أكبر الصعوبات حصول المغتربين على الاراضي وتدخل المتنفذين

> تعز «الأيام» عبدالهادي ناجي علي:

>
مدير عام ترويج الاستثمار مع المغتربين
مدير عام ترويج الاستثمار مع المغتربين
أنهت بعثة من أبناء الجالية اليمنية بالمملكة السعودية الشقيقة يوم الخميس 15/9 زيارة لمدينة تعز تعرفوا خلالها على طبيعة ومعالم المدينة التاريخية والسياحية والتطورات التنموية فيها، كما اطلعوا على الفرص المتاحة لإقامة مشاريع استثمارية فيها.. وقد أتيحت لـ «الأيام» فرصة تناول طبيعة هذه الزيارة ونتائجها من خلال اللقاء بعدد من أبناء الجالية وكذا الأخ مدير عام ترويج الاستثمار في وزارة شؤون المغتربين، وخرجت بالحصيلة التالية:

الإعداد لمعرض الترويج الاستثماري
أول المتحدثين لـ «الأيام» كان الأخ عبدالرحمن علي الزبيدي، مدير عام ترويج الاستثمار بوزارة شؤون المغتربين، حيث قال :«ضمن برنامج زيارة بعثة أبناء الجالية اليمنية في السعودية الى مدينة تعز، جرى تنظيم لقاء بين الاخ مدير عام مكتب الوزارة بتعز وكل من الاخوة د. محمد الكندي رئيس الجالية في المنطقة الجنوبية والغربية بالسعودية وطه الحميري، رئيس الجالية في الرياض وسعيد عبدالقادر الجوهري، نائب رئيس الجالية في عسير ومحمد زبيبة، عضو الهيئة الادارية للجالية في نجران وثابت اليزيدي عضو الهيئة الادارية لجمعية ابناء يافع نائب رئيس النشاط الرياضي وزيد سلطان، سكرتير رئيس الجالية في جدة والمنطقة الغربية والجنوبية».

وأضاف الاخ الزبيدي قائلا:«اللقاء جرى بحضور الاخ علي عبدالله المعمري المدير العام المساعد لهيئات الجاليات وتم فيه عرض الاستعدادات الجارية من اجل اقامة معرض في نهاية شهر اكتوبر المقبل وهناك لجنة تستعد حاليا لجمع بعض الاصدارات التي سوف يتم توزيعها اثناء فعاليات المعرض، ولاسيما الفيلم الاول لترويج الاستثمار الذي سوف يظهر خلال الاسبوع القادم في الفضائية اليمنية، كما سيعرض هذا الفيلم في القناة الكندية التي يمتلكها أحد أبناء حضرموت المغتربين وتقدم نشاطات الجاليات في كندا»، وأشار الى ان هناك تنسيقا مع السلطة المحلية بالمحافظة لإقامة المعرض في مدينة تعز بمناسبة الاحتفالات بأعياد الثورة.

إنشاء مدينة سياحية في إب
وأوضح الأخ مدير ترويج الاستثمار ان بعض رجال الأعمال السعوديين من أصول يمنية لديهم مشروع لإنشاء أول مدينة سياحية في إب وتقوم حاليا احدى الشركات الأوروبية الفرنسية بإعداد الدراسات لهذا المشروع، ودعا الأخ الزبيدي السلطات المحلية في المحافظات إلى الاهتمام بقضايا المغتربين وتذليل أي صعوبات أمام نشاطهم الاستثماري، وأفاد «بأن اللقاءات التي أجريت مع الاخوة المغتربين بمحافظات إب، تعز، عدن، أبين، حضرموت تطرقت لمثل هذه الصعوبات ومنها ما يتعلق بالحصول على الأراضي وتدخل المتنفذين في أعمالهم، ونأمل أن تعمل السلطات على وضع المعالجات لأية عراقيل تواجه عملية الاستثمار».

عهود المسؤولين
أما الأخ سعيد عبدالقادر الجوهري، نائب رئيس الجالية في منطقة عسير فقال: «أولا أتوجه بالشكر لجريدة «الأيام» والحقيقة إذا تكلمنا عن الجالية ودورها في منطقة عسير، فالجالية اليمنية عليها دور كبير نحو بناء اليمن المغتربين فالعمل الذي تقوم به يتركز في المجال الثقافي والرياضي ومعالجة مشاكل بعض المغتربين ومنها قضايا الحوادث وبعض المشاكل نتلمسها بعرف قبلي.. بالنسبة للنشاط الرياضي يوجد عندنا منتخبان يمثلان الجالية اليمنية في مدينة أبها وفي مدينة خميس مشيط ونقوم في صيف كل عام بتنظيم دوري رياضي يشمل عدة فرق. وبالنسبة للمجال الثقافي عندنا فرق شعبية تمثل التراث اليمني وقمنا خلال العام 1426 هـ بمشاركات في مهرجان جرش، الذي يقام في مدينة أبها ومدينة خميس مشيط».

وأضاف: «وبالمناسبة ومن خلال صحيفتكم أتوجه بالشكر الى حكومة المملكة العربية السعودية لما تقدمه لأبناء الجالية اليمنية من خدمة كبيرة منها تسهيل الالتحاق بالمدارس لطلاب أبناء الجمهورية اليمنية، وهناك منح تمنحها حكومة المملكة العربية السعودية لأبناء الجالية اليمنية».

وعن دور وزارة شؤون المغتربين تجاه لمغترب قال:«نحن تتواصل مع الأخ د. محمد عبدالحميد الكندي، رئيس الجاليات في المنطقة الغربية والجنوبية وهو يبدي جل اهتمامه للجالية في منطقة عسير ونتواصل مع وزارة المغتربين ولا بأس يقدموا ان شاء الله الشيء الطيب، وإن شاء الله نقول المستقبل أفضل ونقدم شكرنا بعد الله تعالى لفخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الوزراء ووزير المغتربين ولمسؤولي محافظة تعز ومدير مكتب المغتربين،ولكافة المخلصين لله تعالى وللوطن وابناء هذا الوطن.. كما أتوجه للأخ الشيخ ناصر علي عامر العزيزي، رئيس الجالية في منطقة عسير الذي كان سيتواجد في هذه الرحلة الا أن أعباء الجالية منعته ومنها توزيع الجوازات التي انتهينا من ايجادها من مدينة جدة قبل أسبوع وهو متواجد هناك لتوزيعها على أبناء المغتربين الذين تم تجديدها لهم في القنصلية العامة في جدة ومن ثم إعادتها إلى منطقة عسير».وأكد أن ما خرجوا به من زيارة تعز سيتم نقل صورة عنه إلى المغتربين لإطلاعهم على ما لمسوه، والعهود التي قطعها المسؤولون بالمحافظة بتسهيل كثير من الأمور للاخوة المستثمرين والتجار.

الدعم غير موجود
الأخ ثابت حسين اليزيدي، نائب رئيس النشاط الرياضي مسؤول دوري الجالية اليمنية أبناء يافع وكأس الشيخ عمر قاسم العيسائي قال: «بالنسبة لنشاط الجالية في المنطقة الغربية الجنوبية وخاصة في محافظة جدة نشاطات كثيرة والموجود الآن النشاط الرياضي وقد قمنا بثلاثة دوريات رياضية ممثلة بكأس الشيخ عمر قاسم العيسائي دوري أبناء يافع ودورته الأولى كانت عام 1424هـ وكان من ضمنها ثمان فرق رياضية تضم جميع محافظات الوطن، والدورة الثانية كانت انطلاق دوري الجالية اليمنية في محافظة جدة على كأس الشيخ العيسائي وهو انطلاق للفرق الرياضية بمعناه الحقيقي بمشاركة 12 فريقا تحت اشراف القنصل العام للجمهورية اليمنية ممثلة بالسفير سعادة القنصل محمد علي الأحول واشراف رئيس الجالية د. محمد الكندي، وكان الدوري متزامناً مع قيام دوري كأس رئيس الجمهورية في الوطن وكان الختام رائعا جدا، حضره السفير محمد علي محسن ومشايخ وأعيان الجالية وعدد من الضيوف خاصة الأندية الاتحاد والأهليِ».

وعن النتائج التي تعود على أبناء الجالية من هذه الأنشطة قال: «هو التآلف بين الشباب اليمني المحتاج الى الألفة والمحبة وطبعا عندما يجتمع في الملعب أكثر من خمسة آلاف شخص خاصة في الافتتاح والنهائي هذا شيء طيب، وصقل مواهب المغتربين». وأوضح أن هناك شبابا انخرطوا في أندية شعبية.

وحول المشاكل والمعوقات التي تواجههم قال: «المشاكل كثيرة ومنها أن دعم الفرق الرياضية غير موجود وغير كاف ولابد من دعم رياضي لفرق الجالية اليمنية ممثلة بكافة الفرق دون تحديد، بحيث تدعم من وزارة الشباب والرياضة والملاعب لابد أن تكون وزارة المغتربين أو وزارة الشباب والرياضة منسقتين مع وزارة الشباب السعودي.. ونتمنى من وزارة الشباب والرياضة اليمنية ان تدعم بثلاثة أو أربعة مدربين أكفاء من أجل صقل مواهب اللاعبين داخل المملكة العربية السعودية للجالية اليمنية.. وسيكون هناك لاعبين يخوضون مباريات حتى على مستوى المنتخبات الوطنية داخل الجمهورية اليمنية». وقال: «إن الاستثمار لن يأت بظرف يوم أو يومين أو سنة أو سنتين وهو يتطلب رعاية وترويجا من وسائل الإعلام ودراسات ووضع خطط للمدن الصناعية والسكنية ولابد من عمل جبار، فعندك الكهرباء وعندك المياه والهاتف، فالمستثمرون لابد أن يروا كل شيء موجودا ومتوفرا».

حالتهم المادية ضعيفة
الأخ محمد أحمد حمود زبيبة، أمين عام الجالية قال: «بالنسبة للانشطة القائمة في منطقة نجران نحمد الله وبفضل رئيس الجالية أ. أحمد شرف الهادي هناك جهود جبارة من قبله لدعم الانشطة الرياضية والانشطة الفنية في منطقة نجران وهذا بفضل من الله تعالى ثم رئيس الجالية ويوجد بعض القصور من الجهات المختصة من ادارات الجالية ومن القنصلية بصفة عامة، الآن غير موجود الدعم الكافي للجالية في منطقة نجران والحمد لله هناك تكاتف بين أبناء الجالية في المنطقة وترابطهم ونأمل الزيادة من دعم الانشطة الرياضية والفنية وتسهيل ما يحتاجه المغترب اليمني في المنطقة من جميع الوسائل المسهلة لأمره».وأضاف: «الموارد المالية قليلة جدا.. جدا.. جدا، والتفاعل جزء من بعض المغتربين وليس كلهم، لان بعضهم حالتهم المادية ضعيفة جدا، بالذات في منطقة نجران».. وعن الانشطة التي تمارس قال: «أنشطة رياضية بصفة عامة وقد أخذنا الكأس وكان تحت اشراف الدكتور محمد الاهدل وأخذنا الكأس وتم التكريم» وقال: «نرجو من الآباء في اليمن أن يتباهوا بأبنائهم خارج اليمن من جميع الجهات».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى