ترتيبات لإنشاء مركز في عدن لعلاج الأورام السرطانية بالإشعاع

> عدن «الأيام» فردوس العلمي :

> قام أمس الأخ د. مصطفى بهران ، مستشار رئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا رئيس اللجنة الوطنية للطاقة الذرية، ومعه الأخ د. يحيى محمد الشعيبي ، محافظ عدن ، بزيارة الموقع الذي تم اختياره لإقامة مشروع مركز علاج الأورام السرطانية بالإشعاع .

زيارة د. مصطفى بهران ود. يحيى الشعيبي للموقع تأتي في ضوء ما توصلت اليه الجهات المختصة في المحافظة من اجراءات وترتيبات تفصيلية للبدء بتنفيذ المشروع بتعاون ودعم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، ورافقهما بهذه الزيارة الاخوة : أحمد الضلاعي ، الوكيل المساعد للمحافظة ، د. أحمد الخينة ، مدير عام مستشفى عدن العام ، ود. أحمد محمود مرشد ، مدير مشروع اعادة تأهيل مستشفى عدن العام .

وفي تصريح لـ «الأيام» عبر د. بهران ، عن شكر وامتنان الحكومة والشعب اليمني للوكالة الدولية للطاقة ممثلة بمديرها د. محمد البرادعي ، على دعمها المستمر لجهود اليمن في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وخاصة في مكافحة مرض السرطان ، وذلك من خلال المساعدة والدعم لإنشاء المركز الوطني للاورام بصنعاء ، الذي أصبح يسهم في علاج قرابة 100 حالة يوميا .

وقال د. بهران :«إن اللجنة الوطنية للطاقة وفي اطار الاهتمام بمرضى السرطان ، تتطلع لإنشاء مركز مماثل لعلاج السرطان بمدينة عدن ، بدعم ومساهمة من الوكالة الدولية ، حيث ستستفيد منه المحافظة والمحافظات القريبة منها» .

وأوضح أن تكلفة مشروع المركز تبلغ مليونا ونصف المليون دولار مقدمة من الوكالة الدولية للطاقة اضافة الى نحو مليوني دولار مقدمة من المحافظة ، وسيقام المشروع على مساحة 3 آلاف متر مربع ، وسيتم البدء بتنفيذه اعتبارا من عام 2007م ولمدة عام كامل .

وأشار الى أن تجهيزات المركز بالمعدات الإشعاعية وتدريب الطاقم الطبي والتمريضي والفني العامل فيه ستتم عبر الوكالة الدولية ، فيما ستتولى البناء السلطة المحلية بالمحافظة، وستوفر وزارة الصحة الأسرة والملايات .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى