اندونيسيا تسحب 2600 جندي من اتشيه

> جاكرتا «الأيام» رويترز :

>
اندونيسيا تسحب 2600 جندي من اتشيه
اندونيسيا تسحب 2600 جندي من اتشيه
قال متحدث باسم الجيش الاندونيسي ان جاكرتا ستسحب 2600 من جنودها من اقليم اتشيه اليوم الثلاثاء في اطار جهود للاسراع بسحب قواتها بموجب اتفاق سلام وضع نهاية لعقود من الصراع مع المتمردين.

ونقل امس الاول الاحد 800 جندي بحرا بعد ان نفذت حركة اتشيه الحرة دورها في المرحلة الاولى من معاهدة هلسنكي التاريخية لاقرار السلام وسلمت اكثر من ربع ترسانة اسلحتها.

وقال اللفتنانت كولونيل ايري سويتيكو المتحدث باسم الجيش امس الاثنين في مدينة لوكسيوماوي بشمال اتشيه الميناء الرئيسي لرحيل القوات "تغادر اتشيه اربع كتائب تضم كل منها 650 جنديا يوم 20 سبتمبر ومن المقرر ان يرحل جنود اخرون ايام 21 و23 و25 سبتمبر."

وبحلول 25 سبتمبر ايلول 2005 يكون قد غادر اتشيه ستة الاف جندي بموجب المرحلة الاولى من معاهدة السلام.

وسبق ان أعلن مسؤولون اندونيسيون ان سحب القوات سيتمشى مع ايقاع نزع اسلحة المتمردين.

ومن المقرر بعد مرحلة سبتمبر ان تتم ثلاث جولات اخرى من تسليم الاسلحة وسحب قوات الجيش والشرطة حتى نهاية شهر ديسمبر كانون الاول.

وكان لاندونيسيا قبل معاهدة 15 اغسطس اب اكثر من 30 الف جندي بالاضافة الى 15 الفا من قوات الشرطة في اتشيه في الطرف الشمالي لجزيرة سومطرة.

وبدأ القتال بين حركة اتشيه الحرة وقوات الحكومة الاندونيسية عام 1976 وراح ضحيته نحو 15 الف قتيل معظمهم من المدنيين. وانهارت هدنة سابقة في مايو ايار عام 2003 بسبب خلافات في فهم بنود المعاهدة وخاصة فيما يتعلق بنزع اسلحة المتمردين.

وعاد المتمردون والحكومة الى طاولة المفاوضات بعد ان خلف زلزال مدمر وموجات مد بحري 170 الفا في عداد الاموات او المفقودين يوم 26 ديسمبر كانون الاول.

وهذه الاتفاقية ستسهل على وكالات الاغاثة تنفيذ برنامج ضخم لاعادة الاعمار في اعقاب موجات المد المدمرة قيمته خمسة مليارات دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى