المرضى وبعض الاطباء يجهلون العلاقة بين حجم الخصر وامراض القلب

> لندن «الأيام» رويترز :

> أظهرت دراسة دولية أن المرضى وحتى بعض الاطباء لا يعلمون ان الدهون التي تتراكم على البطن أو التي تحيط بالخصر تعتبر عامل خطر مهما في الاصابة بأمراض القلب التي تقتل 17 مليون شخص سنويا حول العالم.

وخلص مسح عالمي نشر يوم امس الاول الاثنين الى أن فئة قليلة من المرضى و60 في المئة فقط من الاطباء يعرفون انه كلما زاد محيط الخصر كلما زادت احتمالات الاصابة بنوبة قلبية.

وقال البروفسور سيدني سميث من الاتحاد العالمي لامراض القلب ومقره جنيف "محيط الخصر هو مقياس مهم للخطر المحدق بالاوعية الدموية للقلب."

وأضاف سميث في بيان "قياس محيط الخصر مؤشر سهل ومنخفض التكلفة يجب الحاقه بالقياسات الاخرى لعوامل خطر الاصابة بامراض الاوعية الدموية للقلب مثل قياس ضغط الدم ومستويات الدهون والجلوكوز في الدم."

ويعتبر مقاس 88 سنتيمترا لخصر المرأة و102 للرجل في امريكا الشمالية مؤشرا لاحتمال الاصابة بمرض في القلب.

وينخفض هذا القياس قليلا في بلدان امريكا الوسطى وامريكا الجنوبية والشرق الاوسط والهند واسيا ليصبح 80 سنتيمترا للمرأة و90 للرجل. ويعتبر المقاس الدال على احتمال الاصابة بامراض في القلب في باقي العالم ماعدا اليابان هو 80 سنتيمترا للمرأة و94 للرجل.

وتختلف مقاييس الخصر وضعا في الاعتبار اختلاف اللياقة البدنية وأسلوب الحياة من منطقة الى اخرى.

واشترك في المسح 11077 شخصا من 27 دولة وجهت اليهم اسئلة لتقييم معرفتهم بامراض القلب التي تعتبر من أكبر أسباب الوفاة في العالم المتقدم.

وقال سميث ان النتيجة تظهر الحاجة الى المزيد من التوعية,واضاف أن الناس يعرفون ان زيادة الوزن أو البدانة تزيد من احتمال خطر الاصابة بامراض القلب والسكتة الدماغية لكن من المهم تحديد الاماكن التي تشكل فيها الدهون خطرا.

وثبت ان زيادة الوزن حول الخصر تعتبر مؤشرا دقيقا لانها مرتبطة بعوامل خطر اخرى لها علاقة بامراض القلب مثل ارتفاع نسبة الكولسترول والنوع الثاني من البول السكري وارتفاع ضغط الدم.

وقال نصف المرضى الذين يتهددهم خطر الاصابة بامراض القلب ان اطباءهم لم يبلغوهم قط بالعلاقة بين دهون البطن وزيادة خطر الاصابة بأمراض القلب.

وطبقا لاحصائيات اوروبية عن امراض القلب فان واحدا بين كل ثمانية رجال وواحدة بين كل 17 امرأة سيموتون بأمراض القلب قبل بلوغ سن 65 عاما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى