الوفيات بسبب البول السكري في ارتفاع حول العالم

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> قال باحثون ان تقديرات للوفيات الناتجة عن البول السكري توحي بأنه ربما يكون سببا رئيسيا للوفاة حول العالم,ففي عام 2000 مات حوالي 2.9 مليون شحص بسبب البول السكري وهو يعادل حوالي ثلاثة اضعاف التقديرات السابقة.

وقال كبير الباحثين الدكتور جوجكا روجليك من منظمة الصحة العالمية في جنيف"داء البول السكري سبب رئيسي للوفاة عند البالغين في سن العمل حتى في الدول منخفضة الدخل التي لا ينظر للبول السكري فيها على أنه مشكلة صحية عامة." وأضاف روجليك قائلا "هذه الحقيقة لا تدرج ضمن التقارير الاحصائية الصحية الحالية العالمية أو على مستوى الدول والتي تستخدم للتخطيط لاجراءات (صحية) أو لتخصيص موارد."

وفي تقريرهم الذي نشر بدورية رعاية مرضى البول السكري قال روجليك وزملاؤه ان معظم احصاءات الوفيات تعتمد على السبب المبين في شهادة الوفاة,ورغم قصور هذا النظام وتطوير واستخدام طرق أخرى لمعرفة ما اذا كانت الوفيات بسبب الايدز أو السل أو أمراض أخرى إلا أن البول السكري لم يتم الحاقه بعد في هذا النظام.

ولمعرفة هل سبب الوفاة هو البول السكري استخدم الباحثون نموذجا تم اعداده بواسطة الكمبيوتر يقيم المرض المحتمل باستخدام مجموعة من العوامل مثل العمر والجنس والمرض المدون سببا للوفاة. واستعملوا أيضا مشاهدات خاصة بالسكان وطرقا اخرى مستقلة.

وتوصل الباحثون الى ان 7.5 مليون مريض بالبول السكري توفوا في عام 2000 بينهم 4.6 مليون كانت وفاتهم راجعة لاسباب أخرى غير المرض و2.9 مليون بسبب البول السكري. وبين هؤلاء توفى مليون في الدول النامية و1.9 مليون في الدول المتقدمة.

وأقل نسبة للوفاة المرتبطة بالبول السكري كانت 2.4 في المئة وسجلت في أفقر الدول الافريقية وكمبوديا ولاوس وميانمار وفيتنام. أما أعلى نسبة فكانت 9 في المئة وسجلت في شبه الجزيرة العربية و8.5 في المئة في الامريكتين.

وبلغت نسبة الوفيات بسبب البول السكري 5.2 في المئة من اجمالي الوفيات في العالم في عام 2000 . وكان تقرير سابق لمنظمة الصحة العالمية استخدم الاحصائيات التقليدية قال ان النسبة بلغت 1.7 في المئة من اجمالي الوفيات في عام 2002.

وخلص الباحثون إلى أنه بالنظر إلى التقديرات المعدلة فان "البول السكري من المرجح ان يكون السبب الخامس للوفاة عالميا."

وفي مقال مرفق بالتقرير قال الدكتور ادوارد جيه. بويكو من جامعة واشنطن في سياتل إن الدراسة تشير الى "توجه مهم" في تطوير المعلومات بشأن الموضوع,واضاف قائلا "البيانات الافضل والتحليلات الاكثر دقة ستعزز قريبا فهمنا لاثار البول السكري على معدلات الوفيات على مستوى العالم."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى