استخدام التقنية الحديثة في اعمال عدد من المحاكم بالأمانة وصنعاء وعدن والجوف

> صنعاء «الأيام» خاص:

> تتواصل في وزارة العدل الجهود لتطوير أداء المحاكم باستخدام التقنية الحديثة في أرشفة وتخزين المعلومات المتعلقة بالقضايا الهادفة تقريب العدالة واختصار زمن التقاضي.

وفي هذا الإطار تم مكننة العمل القضائي في كل من محكمة استئناف الأمانة والشعبة والمحكمة التجارية في الأمانة ومحكمة استئناف صنعاء والجوف بالإضافة الى محكمة غرب الأمانة الإبتدائية ومحكمة صيرة الابتدائية في عدن اللتين تم تجهيزهما من قبل وزارة العدل بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

وقال الأخ نضال الوزير، مدير عام مركز المعلومات بالوزارة أنه يجري حاليا تجهيز الشبكة والتهيئة لإدخال بيانات القضايا المنظورة أمام كل من محكمة استئناف عدن والمحكمة والشعبة التجارية في عدن، حيث سينتهي العمل منها في شهر رمضان المبارك.

مشيرا الى انه في نهاية العام الجاري ستكون الوزارة قد انتهت من مكننة العمل القضائي في محاكم الاستئناف والمحاكم التجارية في كل من الحديدة وتعز وحضرموت.

تأتي هذه الجهود في الوقت الذي يستمر فيه مركز معلومات القضاء في تدريب وتأهيل كوادر القضاء ـ قضاة، وكلاء نيابة، اعضاء محكمة عليا، اداريين، كتبة، أمناء سر ـ للتعامل مع الكمبيوتر، حيث تمكنت الوزارة من اقامة (188) دورة منذ العام 2001م حتى يوليو 2005م، شارك فيها (885) متدربا من مختلف محافظات الجمهورية عن طريق ارسال مدربين الى المحافظات الى جانب الدورات التي تتم في مركز المعلومات التابع للوزارة.

وقد استكمل مركز المعلومات انشاء شبكة داخلية في وزارة العدل كمرحلة أولى ليتم في المرحلة الثانية ربط المحاكم بالتفتيش القضائي الذي سيتمكن من ممارسة مهمته من خلال متابعة المعلومات عبر الشبكة التي تتضمن كل المعلومات والإحصائيات التفصيلية عن القضايا والجلسات ونوع القضايا في كل منطقة بحسب النوع والفئة العمرية وستسهل هذه الخدمة للباحثين دراسة ظاهرة الجريمة.

كما بدأت وزارة العدل بعمل بث تجريبي لموقع على شبكة الإنترنت خاص بالمحكمة التجارية بالأمانة يتم فيه انزال جدول بالجلسات وتاريخها ومعلومات تفصيلية عنها كتجربة سيتم تعميمها لاحقا على كل المحاكم، الى جانب وجود موقع على الانترنت خاص بالوزارة تبث فيه القوانين، ومزود ببيانات المحاكم والنيابات كاملة واختصاصاتها ونطاقاتها الجغرافية، وهذا سيسهل على المحامين والمهتمين الحصول على المعلومة

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى