من يوقف زحف تشلسي ويوفنتوس وبايرن ميونيخ؟

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
لا يستطيع أحد في الدوري الايطالي إيقاف ديلبيرو ورفاقه
لا يستطيع أحد في الدوري الايطالي إيقاف ديلبيرو ورفاقه
يفرض سؤال واحد نفسه في بطولات انكلترا وايطاليا والمانيا لكرة القدم هو من يستطيع وقف زحف تشلسي ويوفنتوس وبايرن ميونيخ التي حققت بداية موسم مثالية بفوزها في جميع مبارياتها حتى الآن ، وان تشلسي وحده لم يدخل مرماه اي هدف، وهذا السؤال سيكون برسم فرق استون فيلا وبارما وهامبورغ التي تواجه هذه الفرق على التوالي اليوم السبت وغد ا الاحد.

انكلترا
يبدو تشلسي الأقرب من يوفنتوس وبايرن ميونيخ على الاحتفاظ بسجله خاليا من الهزائم والتعادلات كونه يستضيف اليوم السبت على ارضه استون فيلا في المرحلة السابعة من بطولة انكلترا.

وكان استون فيلا سحق منافسه ويكومب 8-3 في مسابقة كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة لكن طريقه نحو مرمى تشلسي الموصد لن تكون بهذه السهولة،ويبدو أن مدرب تشلسي البرتغالي القدير جوزيه مورينيو نجح في اطفاء النار داخل البيت عندما تمكن من اسكات بعض اللاعبين المعترضين على عدم مشاركتهم كأساسيين في صفوف الفريق وأبرزهم مواطنه كارفالو.. وقال مورينيو: "اللاعبون جيدون يريدون الفوز ببطولة الدوري، والفرق الجيدة تفوز باللقب عندما تكون موحدة الصفوف، وبالطبع هذا ما قمت به من اجل اللعب بروح تضامنية وأدرك جيدا بأنني لا استطيع ان اترك لاعبا معينا على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين لفترة 10 او 12 مباراة متتالية وعلي ان اقوم بمبدأ المداورة".

ويستقبل مانشستر يونايتد على ملعبه بلاكبيرن الجريح.. وقد حذر لاعب وسط مانشستر الدولي السابق بول سكولز فريقه من مغبة اهدار اي نقطة لأن ذلك سيعني منذ الآن فقدان امكانية استرجاع اللقب..وكان مانشستر تعادل في مباراتيه الاخيريتين في الدوري على ملعبه ضد جاره اللدود مانشستر سيتي 1-1، وخارجه مع ليفربول سلبا.

وفي المباريات الاخرى، يلعب برمنغهام مع ليفربول، وبولتون مع بورتسموث، وتشلسي مع استون فيلا، وايفرتون مع ويغان، ونيوكاسل مع مانشستر سيتي، ووست بروميتش البيون مع تشارلتون، ووست هام مع ارسنال، وميدلزبره مع سندرلاند، وتوتنهام مع فولهام.

ليكسومبورجو وراؤول ونقاش في كيفية الاستمرار للخروج من الأزمة
ليكسومبورجو وراؤول ونقاش في كيفية الاستمرار للخروج من الأزمة
المانيا
يريد هامبورغ صاحب المركز الثاني ان يضرب عصفورين بحجر واحد عندما يواجه المتصدر بايرن ميونيخ ضمن المرحلة السابعة من بطولة المانيا لكرة القدم، ويتمثل الهدف الاول بوقف مسلسل انتصارات الفريق البافاري الفائز في 6 مباريات متتالية منذ مطلع الموسم الحالي (اذا جمعنا مباريات الموسم الماضي ايضا ما يشكل رقما قياسيا)، أما الهدف الثاني فيكمن في تقليص الفارق عنه الى نقطة واحدة في حال تمكن من الفوز عليه. ويدرب بايرن ميونيخ فيليكس ماغاث الذي قاد هامبورغ الى احراز كاس ابطال الاندية الاوروبية عام 1983 على حساب يوفنتوس الايطالي عندما سجل هدفا ولا اروع في شباك الحارس الايطالي الاسطورة دينو زوف.. وكانت مباريات هامبورغ وبايرن ميونيخ في تلك الفترة قمة المباريات نظرا للتنافس القوي بين الناديين خصوصا في العصر الذهبي لهامبورغ الذي ضم في صفوفه آنذاك هورست هروبيش والحارس اولي شتاين ومانفريد كالتس وغيرهم كثيرون بقيادة احد افضل المدربين في العالم وهو النمسوي ارنست هابل.. وقال مدرب هامبورغ توماس دول : "يسيطر بايرن ميونيخ سيطرة مطلقة على الدوري الالماني وهذا بحد ذاته يمثل تحديا كبيرا بالنسبة الينا". .ومن المتوقع ان يعود الى صفوف الفريق البافاري صانع العابه المتألق ميكايل بالاك بعد ان شفي من اصابة في كاحله ابعدته عن المباريات الثلاث الاخيرة لفريقه..وفي المباريات الاخرى، يلعب ماينتس مع بوروسيا دورتموند، ودويسبورغ مع نورمبرغ، وشالكه مع هانوفر، وفولفسبورغ مع اينتراخت فرانكفورت، وفيردر بريمن مع باير ليفركوزن، وارمينيا بيليفيلد مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وكولن مع هرتا برلين، وشتوتغارت مع كايزرسلوترن.

ايطاليا
سيحاول يوفنتوس تسجيل فوزه الخامس على التوالي منذ انطلاق بطولة ايطاليا عندما يحل ضيفا على بارما في المرحلة الخامسة. ولا يملك فريق "السيدة العجوز" وهو لقب يوفنتوس سجلا جيدا في بارما حيث فاز في ثلاث من مبارياته الـ15 الاخيرة التي خاضها ضد الفريق المحلي وكان آخرها 2-1 في فبراير عام 2003. وقد يوسع يوفنتوس الفارق عن اقرب منافسيه فيورنتينا وباليرمو ،لأنهما يخوضان مباراتين صعبتين ايضا خارج ارضهما ضد انترميلان ولاتسيو على التوالي. اما ميلان فيخوض مباراة سهلة ضد تريفيزو الذي يقبع في ذيل الترتيب بخسارته مبارياته الاربع ويبدو مرشحا للعودة الى الدرجة الثانية التي صعد منها هذا الموسم.. وفي المباريات الاخرى، يلتقي ريجينا مع اودينيزي، وكالياري مع روما، وامبولي مع ليتشي، وليفورنو مع اسكولي، وسمبدوريا مع كييفو، وسيينا مع ميسينا.

عماد متعب يتعرض لغرامة مالية قبل لقاء القمة
عماد متعب يتعرض لغرامة مالية قبل لقاء القمة
اسبانيا
اذا كان ريال مدريد تنفس الصعداء بعض الشيء بعد أن حقق اول فوز له بعد ثلات هزائم متتالية، فإن الانظار تتجه الى برشلونة حامل اللقب الذي يعاني من بداية متذبذبة حقق خلالها الفوز في مباراة واحدة وتعادل في اثنتين وخسر واحدة وسيحل ضيفا على بيتيس في المرحلة الخامسة.. ولخص مدرب الفريق الكاتالوني الهولندي فرانك رايكارد الذي مدد عقده معه حتى عام 2009 قبل يومين الدوري هذا الموسم بقوله : "شهدت بداية الدوري نتائج غريبة اكدت بأن الفوز على الفرق التي يطلق عليها ضعيفة ليس سهلا على الاطلاق، وبالتالي يجب علينا ان نستمر في العمل بجهد لنقطف الثمار في النهاية". ولا يملك برشلونة سجلا جيدا على ملعب بيتيس في الدوري اذ خسر اربع من اصل مبارياته الخمس الاخيرة وتعادل في واحدة، لكن فاز على منافسه مطلع الموسم الحالي في عقر داره في مسابقة الكأس السوبر.. وفي المقابل يأمل ريال مدريد ان يكون خرج من ازمته بعد ان حقق فوزا متوقعا على اتلتيك بلباو 3-1 علما بانه تخلف صفر-1 ثم طرد له مدافعه الانكليزي جوناثان وودغايت الذي كان يخوض اول مباراة رسمية في صفوفه منذ انضمامه اليه في ابريل عام 2004 وذلك بعد ان ابعدته اصابة في ساقه طويلا عن الملاعب..وفي المباريات الاخرى، يلعب اتلتيكو مدريد مع غيتافي، واسبانيول مع فياريال، وفالنسيا مع ريال سوسييداد، وسرقسطة مع ديبورتيفو كورونا، واوساسونا مع قادش، واتلتيك بلباو مع راسينغ سانتاندر، وسلتا فيغو مع اشبيلية.

فرنسا
يخوض ليون المتصدر مباراة لا تخلو من صعوبة عندما يحل ضيفا على نانت التاسع في المرحلة التاسعة من بطولة فرنسا. ويأمل ليون باستعادة نغمة الفوز بعد تعادلين متتاليين جعل باريس سان جرمان يقترب منه بفارق نقطتين علما بأن الاول هو الوحيد الذي لم يخسر اي مباراة حتى الآن هذا الموسم.

ولن تكون مهمة سان جرمان سهلة ايضا لأنه يحل ضيفا على لومان الصاعد حديثا الى الدرجة الاولى ويعد حتى الآن مفاجأة الموسم باحتلاله المركز الثالث بفارق اربع نقاط عن المتصدر.. وقال قائد سان جرمان الهداف البرتغالي بدرو باوليتا: "اعتقد بأن الفوز على ليل منتصف الاسبوع اعاد فريقه الى سكة الانتصارات" بعد الخسارة القاسية امام سانت اتيان السبت صفر-3 الماضي.

الاهلي يواجه غريمه التقليدي الزمالك في ذهاب نصف النهائي
تنتقل المواجهة بين الغريمين التقليديين في الكرة المصرية من الصعيد المحلي الى القاري عندما يلتقي قطبا القاهرة الزمالك والاهلي للمرة الاولى في تاريخهما في مسابقة دوري ابطال افريقيا ضمن ذهاب الدور نصف النهائي غدا الاحد على ملعب الكلية الحربية.

والمواجهة هي الرقم 116 في مختلف المسابقات بين الفريقين العريقين اللذين تناوبا على زعامة الكرة المصرية منذ انطلاق الدوري المحلي أواخر الاربعينات، ففاز الاهلي باللقب المحلي 30 مرة كان آخرها في الموسم الماضي، في حين توج الزمالك بطلا 11 مرة. وكان الاهلي تفوق على منافسه التقليدي 4-2 ذهابا و3-صفر ايابا في الدوري المحلي الموسم الماضي.

ويعتبر الاهلي مرشحا لإحراز اللقب نظرا لعروضه الرائعة في الدور ربع النهائي كما انه لم يمن بأي هزيمة في 44 مباراة متتالية وتعود آخر خسارة له امام المقاولون العرب في مسابقة كأس مصر في يونيو الماضي.

وتكتسي مسابقة دوري ابطال افريقيا اهمية خاصة هذا الموسم لأن الفائز فيها يشارك في بطولة العالم الثانية للاندية المقررة في اليابان من 12 الى 18 ديسمبر المقبل وسيضمن جوائز مادية سخية تدخل خزائنه.

في المقابل يواجه الزمالك ازمة حقيقية خصوصا بعد خسارته التاريخية امام حرس الحدود صفر-5 مطلع الاسبوع الحالي ما رسم علامة استفهام كبيرة حول قدرته في مقارعة الاهلي ناهيك عن احراز اللقب القاري.

وكانت مشاكل الزمالك بدأت مطلع الموسم الحالي عندما اضطر الى اقالة مدربه الالماني ثيو بوكير اثر تعادله في المرحلة الاولى من الدوري المحلين وعين مكانه نجم الفريق السابق فاروق جعفر الذي يبدو مصيره معلقا على ضوء المواجهتين مع الاهلي.. يذكر ان الزمالك كان حل في المركز السادس الموسم الماضي وهي اسوأ نتيجة له في تاريخ مشاركاته في الدوري المحلي. ويواجه الزمالك ايضا مشاكل ادارية بين رئيسه مرتضى منصور ونائبه اسماعيل سليم، وقد اختلى الاول باللاعبين اثر الخسارة الفادحة امام حرس الحدود وحثهم على بذل جهود مضاعفة في المباراة ضد الاهلي مشددا على نسيان الخسارة الثقيلة التي اعتبرها "مجرد حادث بسيط لن يؤثر على معنويات اللاعبين في مواجهة الاهلي".

ويزيد من صعوبة مهمة الزمالك انه يخوض المباراة في غياب اربعة لاعبين ابرزهم مدحت عبد الهادي وجمال حمزة.

ويعتبر خط الدفاع نقطة القوة في الاهلي بقيادة المتألق احمد السيد قائده وقد دخل مرمى الفريق القاهري 4 اهداف فقط في 10 مباريات ضمن مسابقة دوري الابطال.. ويتألق في صفوف الاهلي ايضا مهاجمه الهداف عماد متعب الذي سجل خمسة اهداف في هذه المسابقة حتى الآن.. لكن ادارة النادي قررت تغريم متعب عشرين الف جنيه (نحو ثلاثة آلاف دولار) عقابا له على ما بدر منه من مشكلات مع رجل شرطة في ساعة متأخرة من الثلاثاء الماضي.

وكان متعب يقود سيارته بصحبة المطرب محمد عطية عندما طلب منه رجل شرطة رؤية رخصة السيارة ورخصة القيادة الخاصة به ، لكن اللاعب دخل في مشادة حادة امتدت للتشابك بالايدي، واقتيد الى قسم الشرطة قبل اطلاق سراحه وانضمامه الى المعسكر المغلق الذي بدأه الاهلي أمس استعدادا لخوض مباراة الزمالك في الدور نصف النهائي لبطولة دوري ابطال افريقيا المقررة يوم غد الاحد .

وفي الدار البيضاء على مجمع محمد الخامس، يلتقي الرجاء البيضاوي المغربي مع النجم الساحلي التونسي في مواجهة قوية ايضا تأتي قبل اسبوعين تماما من اللقاء المرتقب والحاسم بين تونس والمغرب في تونس لمعرفة هوية المنتخب المتأهل الى نهائيات مونديال المانيا 2006 علما بأن التعادل يكفي تونس لضمان مقعدها في العرس العالمي.

ومن المتوقع ان تكون المباراة دفاعية بحتة نظرا لعدم وجود روح المغامرة عند الفريقين بدليل ان الرجاء سجل 11 هدفا في 10 مباريات في هذه المسابقة، في حين سجل النجم 12 هدفا.

وتقام مباراتا الاياب في 15 و16 اكتوبر المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى