وفاة جونسون تشعل الجدل حول الغاء ملاكمة المحترفين

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
عنف الملاكمة يشعل الجدل حول الغائها
عنف الملاكمة يشعل الجدل حول الغائها
اعادت وفاة الامريكي ليفاندر جونسون امس الأول الخميس عقب جراحة في المخ اشعال الجدل حول ملاكمة المحترفين بعد شهرين من وفاة المكسيكي مارتن سانشيز بمستشفى في لاس فيجاس,وظل جونسون (35 عاما) في حالة حرجة منذ خسارته لقب وزن الخفيف حسب تصنيف الاتحاد الدولي للملاكمة امام المكسيكي خيسوس شافيز في لاس فيجاس مساء امس الجمعة.

وعقب المبارة قالت افتتاحية في صحيفة سبوكسمان ريفيو في سبوكين بولاية واشنطن ان حوالي 900 ملاكم توفوا نتيجة اصابات على الحلبة منذ 1920 .

واضافت الصحيفة "حان وقت ايقاف هذا المسلسل." وقالت "حان وقت حظر الملاكمة كرياضة يكون الموت فيها النتيجة المتوقعة للاحتراف الرياضي... انه امر مدهش الا يموت ملاكمون آخرون.

"وحتى بين المقاتلين الفائزين الذين تكتب لهم النجاة يقدر الاتحاد الامريكي لجراحي الاعصاب ان ما بين 15 الى 40 في المئة من الملاكمين السابقين لديهم شكل ما من اشكال الاصابة المزمنة في المخ واغلب الملاكمين المحترفين لديهم درجة من الضرر بالمخ سواء اكانت تظهر عليهم اعراض او لا تظهر."

ووعد رئيس مجلس الملاكمة العالمي خوسيه سليمان بإجراء تحقيق في وفاة سانشيز في الثاني من يوليو يوم الاطاحة به في الجولة التاسعة من مباراة في وزن فوق الخفيف ضد الروسي رستم نوجاييف.

وتعهد سليمان ايضا بتحسين شروط السلامة في اندونيسيا حيث قال ان خمسة ملاكمين توفوا العام المنصرم.

وكان جونسون تلقى نحو عشرين لكمة على الاقل دون رد اصابت رأسه وجسده وسقط مغشيا عليه في غرفة الملابس بعدما اوقف الحكم توني ويكس المباراة في الجولة الحادية عشرة.

ولم يفق على الاطلاق بعد جراحة عاجلة في المخ وقرر الاطباء نزع جهاز الاعاشة الصناعية حين اصاب الفشل كليتيه وتوقف قلبه عن النبض.

وقال متعهد المباريات لو ديبلا "لا أعتقد ان هناك من يلام هنا غير الظروف." واضاف "انه ضحية لشجاعته."

وقال وليام سميث الذي اجرى الجراحة ان الملاكمين الذين تلحق بهم جراح مماثلة لما اصاب جونسون تقل فرصة نجاتهم عن 25 في المئة.

واضاف "لحقت به اصابة شديدة جدا." وتابع "المشكلة ان الاصابة لحقت بالمخ نفسه."

وقال "في بعض الحالات تمتص الجمجمة الصدمة لكن في حالة هذا الشاب تأثر المخ نفسه بالصدمة."

وقالت مارجريت جودمان رئيسة المجلس الطبي الاستشاري في نيفادا للجنة الملاكمة بالولاية انه سيجري التحقيق في المأساة على وجه السرعة.

واضافت "ستجتمع اللجنة وتفحص كل شيء مرارا وتكرارا." وتابعت "نريد فعـلا ان نبحث ما يمكن عمله في المستقبل."

وكانت جودمان الطبيب الموجود بجوار الحلبة يوم السبت ودخلت الحلبة في نهاية الجولة العاشرة لفحص حالة جونسون.

وقالت انها لا ترى علامة على انـه لا ينبغي السماح له بمواصلة المباراة.

فيسنوس تعلن انسحابها
فيسنوس تعلن انسحابها
وقالت "يوجد شيء خطأ." وتابعت "لا أعرف ما هو ولا أعرف ما يلزم تغييره لكننا نحتاج لاعادة تقييم كل الاسلوب الذي نتعامل به مع اختبار وعلاج الملاكمين. هؤلاء الاولاد يضعون حياتهم بين ايدينا ونحن نخذلهم."

وتراجعت ملاكمة المحترفين بشدة في الولايات المتحدة منذ الثمانينات. ويرجع ذلك بصورة اولية الى عدم وجود اسم كبير يجذب الجماهير في فئة الوزن الثقيل وانتشار الالقاب مع وجود اربعة اتحادات منفصلة.

وفي عام 1962 ادت مأساة مماثلة لمأساة جونسون وسانشيز الى دفع شبكات التلفزيون الكبرى الى وقف نقل مباريات الملاكمة لثماني سنوات.

ويوم 24 مارس انهال اميل جريفيث من جزر فيرجن الامريكية على بيني باريت لكما حتى الموت في معركة في نيـويورك علـى لقب عالمي في وزن الوسط.

وافقد جريفيث باريت الوعي في الجولة الثانية عشرة لكن حين لم يوقف الحكم المباراة وجه 23 لكمة اخرى في حين كان خصمه المنهار يرقد بلا حراك على الحبال.

وقالت مطبوعة سبورتس اليوستريتد لهذا العام ان جريفيث كان مثليا ربما اغضبته اشارة مناهضة للمثليين قبل المباراة.

مايسكينا تواصل تألقها وتتأهل الى المربع الذهبي
مايسكينا تواصل تألقها وتتأهل الى المربع الذهبي
مايسكينا تتأهل للمربع الذهبي في بطولة كولكاتا للتنس
تأهلت المصنفة الاولى الروسية اناستاسيا مايسكينا الى دور الاربعة في بطولة كولكاتا المفتوحة لتنس السيدات في الهند أمس الجمعة.

فازت مايسكينا في دور الثمانية على الامريكية شيكا اوبروي 6-4 و6-2 .

وفي وقت سابق يوم أمس تأهلت الاستونية كايا كانيبي للدور قبل النهائي بفوزها على النمساوية سيبيل بامر 7-5 و6-3 .

كما ضمنت المصنفة السابعة في البطولة الكرواتية كارولاينا سبريم الظهور في الدور قبل النهائي اليوم السبت بعد فوزها في دور الثمانية على المجرية مليندا تشينك 6-3 و6-1.

فينوس تنسحب من بطولة الصين للتنس بسبب اصابة في الركبة
انسحبت الامريكية فينوس وليامز بطلة ويمب لدون من بطولة الصين المفتوحة للتنس بسبب اصابة في الركبة اليسرى أمس الجمعة مما يشكل ضربة جديدة لمنظمي البطولة.

وقالت وليامز للصحفيين "انها اصابة جديدة وقعت الليلة الماضية... لست لائقة بما يكفي للعب مباراة في التنس. من المؤسف انني لا استطيع اللعب لكني آمل ان اتمكن من اللعب في جوانجتشو."

وحرم انسحاب فينوس البطولة البالغ مجموع جوائزها 585 الف دولار من ثلاث من المصنفات الاربع الاول.

فقد انسحبت الامريكية لينزي دافنبورت من البطولة مطلع الاسبوع الحالي ، كما خرجت سيرينا وليامز الشقيقة الاصغر لفينوس اثر هزيمتها في مباراتها الاولى امام الصينية سون تيانتيان.

ولم يبق في البطولة سوى اللاعبة الاولى عالميا الروسية ماريا شارابوفا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى