الاعصار ريتا يضرب سواحل جنوب الولايات المتحدة واضرار كبيرة في تكساس ولويزيانا

> بومونت/الولايات المتحدة «الأيام» ا.ف.ب :

>
سقوط اعمدة الكهرباء بسبب اعصار ريتا
سقوط اعمدة الكهرباء بسبب اعصار ريتا
ضرب الاعصار ريتا صباح امس السبت السواحل الجنوبية في الولايات المتحدة متسببا باضرار كبيرة على طول مئات الكيلومترات في تكساس ولويزيانا، حيث تتركز 27 في المئة من مصافي النفط الاميركية.

وافاد المركز الوطني للاعاصير في ميامي (فلوريدا جنوب شرق) ان عين الاعصار ضربت بقوة ثلاث درجات على مقياس سافير-سيمبسون الساحل في الساعة 39،3 (7:39ت غ) مصحوبة برياح بلغت سرعتها 195 كلم في الساعة,ثم تراجعت قوة الاعصار الى الدرجة الثانية مع رياح سرعتها 160 كلم في الساعة.

ولا تزال الحصيلة 25 قتيلا قضى 24 منهم في حريق شب في حافلتهم بالقرب من دالاس بعدما غادروا مأواهم هربا من الاعصار، فيما قضت سيدة من شدة الارهاق مساء الخميس الم اضيفي زحمة سير خانقة.

واكد رئيس بلدية هيوستن بيل وايت فجر امس ان "المدينة صامدة"، لافتا الى عدم تبلغه سقوط ضحايا من جراء الاعصار.

وقال في مؤتمر صحافي ان "الاحياء هادئة وامنة ولم تتلق الشرطة سوى عدد قليل من الاتصالات".

لكنه عبر عن استيائه من النقص في الوقود خلال عمليات الاجلاء قبل وصول الاعصار، وقال "من غير المقبول ان تفتقر الولاية الى كميات كافية من الوقود، ويجب اعادة النظر في هذا الامر على مستوى الدولة".

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان اكثر من مليون شخص غادروا مدينة هيوستن وحدها (5،3 ملايين نسمة)، وظل العشرات من دون ملجا في المدينة المحرومة من الكهرباء والتي تتعرض لموجة امطار غزيرة.

واجمالا، غادر نحو ثلاثة ملايين شخص منازلهم في جنوب الولايات المتحدة هربا من عنف الاعصار.

ووصول الرئيس الاميركي جورج بوش مساء امس الى اوستن العاصمة الادارية لولاية تكساس، على ان ينتقل الى سان انطونيو (300 كلم غرب هيوستن) حيث سيمضي ليلته.

ومعلوم ان بوش تعرض لانتقادات شديدة للتقصير في عمليات الاغاثة خلال الاعصار كاترينا في 29 اب/اغسطس، وخصوصا في مدينة نيو اورلينز المنكوبة.

وكانت الامطار الغزيرة بدأت الجمعة بالهطول على شواطئ جنوب شرق تكساس المحاذية للويزيانا التي اجتاحها الاعصار كاترينا مخلفا 1075 قتيلا في حصيلة غير نهائية.

وانهار سدان في نيو اورلينز متسببين بمزيد من الفيضانات,وسجلت فيضانات ايضا في ليك تشارلز (لويزيانا) التي تبعد 88 كلم شرق بومونت,واعلن الجنرال راسل هونور المسؤول عن عمليات الاغاثة في لويزيانا لمنكوبي كاترينا ان مطار ليك تشارلز تعرض "لاضرار بالغة" وثمة فيضانات جديدة متوقعة.

وفي ناتشيتوتشس وسط لويزيانا سقط نحو 13 سنتم من الامطار المصحوبة بعواصف انتزعت سقوف منازل واعمدة كهرباء.

اعصار ريتا ضرب السواحل الجنوبية للولايات المتحدة
اعصار ريتا ضرب السواحل الجنوبية للولايات المتحدة
وفي بومونت النفطية البالغ عدد سكانها 114 الفا لم يبق احد تقريبا في منزله، وانقطع التيار الكهربائي منذ مساء الجمعة بفعل شدة الرياح كما افاد مراسل فرانس برس، وترافقت الصواعق مع انفجار المحولات الكهربائية ليتطاير الحطام في الهواء.

وضرب ريتا هذه المدينة بشدة بعدما عبر منطقة بورت ارثر في الجنوب التي تضم مركزا نفطيا كبيرا.

وتوقف انتاج النفط في خليج المكسيك بنسبة 99 في المئة وانتاج الغاز الطبيعي بنسبة 72 في المئة من جراء عمليات اجلاء الموظفين.

واندلعت حرائق عدة ليل الجمعة السبت في مدينة غالفستون التي ضربتها رياح بسرعة 110 كلم في الساعة، وتمت السيطرة عليها.

وكانت غالفستون فقدت نحو ثمانية الاف من سكانها عام 1900 بسبب اعصار قضى حينها على هذه المدينة التي اسست في القرن التاسع عشر.

واحترق مبنى سكني في هيوستن فيما تمكنت فرق الاسعاف في بورت فوشون (لويزيانا) من انقاذ امراة حامل وطفلها (اربعة اعوام) عبر اجلائهما من منزلهما المدمر بواسطة مروحية.

ويستعد الحرس الوطني للانتشار بحثا عن ضحايا محتملين ما ان يهدا الاعصار.

وتوقع المركز الوطني للاعاصير ان تخف تدريجا قوة الاعصار المتجه الى اقصى الشمال الغربي، وقال ان بعض الزوابع المعزولة قد تهب في الساعات المقبلة على شرق تكساس ولويزيانا والميسيسيبي وجنوب اركنسو.

ونبه المركز الى ان ارتفاع الامواج قد يتجاوز بخمسة امتار المستوى الطبيعي على طول المناطق الساحلية وربما يفوق الستة امتار عند مصبات الانهر والخلجان، وتوقع ان يصل منسوب الامطار الى 65 سنتم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى