الملتقي العلمي الأول لتعريب العلوم يبدأ اعماله بجامعة عدن

> عدن «الأيام» نبيل مصطفى مهدي:

> بدأ أعماله في كلية التربية بعدن صباح أمس الملتقى العلمي الأول لتعريب العلوم الذي تقيمه الجمعية اليمنية لتعريب العلوم بالتنسيق مع مركز الترجمة بجامعة عدن برعاية الأخ أ.د.عبدالكريم يحيى راصع، رئيس الجامعة ومشاركة باحثين متخصصين وأساتذة من جامعات عدن، صنعاء، تعز، وجامعة الإسراء بالأردن وبعض مراكز الترجمة.

وفي الجلسة الإفتتاحية القيت كلمات طالب خلالها المتحدثون بالعمل على رعاية ونشر اللغة العربية الفصحى والدفع باتجاه استخدامها في مختلف اوجه العلم والمعرفة.. مؤكدين على أهمية تعزيز الإرتباط العلمي بين اعضاء الجمعية اليمنية لتعريب العلوم ومختلف الباحثين في مجالات تنشيط استخدام اللغة العربية والتعريف بأهمية تعريب العلوم ودوره في النهضة العلمية والإقتصادية.

الى ذلك دعا المتحدثون الى العمل على خلق تأييد شعبي لمساندة قضية تنشيط استخدام اللغة العربية في النشاط العلمي والتأثير الإيجابي على سياسات ومواقف وقرارات المنظمات الحكومية وغير الحكومية لتنفيذ عملية التعريب ونشرها في المجتمع المدني.

وناقش المشاركون المحور الأول من الموضوعات المطروحة امام الملتقى والذي يتعلق بالهدف الرئيس من انشاء الجمعية اليمنية لتعريب العلوم.

وسيواصل الملتقى اعماله اليوم لمناقشة المحاور الثلاثة الأخرى والمكرسة لقضايا «مزالق العربية في العملية التعريبية» و«مزايا العربية عند وضع المصطلحات العلمية ترجمة وتعريبا» و«الترجمة والتعريب في المؤسسات الأكاديمية والبحثية».

ومن المقرر ان يعقد الملتقى جلسته الختامية ظهر غد باستعراض مشروع التوصيات ومناقشتها ثم المصادقة عليها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى