مش تحصُّل ماء تتأصّل!

> سعيد عولقي:

>
سعيد عولقي
سعيد عولقي
ما من شك في أن كارثة تناقص المياه على مستوى اليمن كلها هي الأسوأ في التاريخ وما من من شك أنه لا بد من جهود على كل المستويات لمكافحة التسحر (يقصد صاحب التصريح وهو مسؤول كبير في حكومتنا الرشيدة التصحر) لذلك سنلاحظ انه يكثر في كلامه كلمات «ما من شك» حتى أنها أصبحت سمة من سمات شخصيته الحكومية البهية مثلها مثل «اللازمة» في لغة الموسيقى والمغاني والشيكاشيكا بوم.. واستعير هنا «لازمة» معالي الأخ الوزير لأعبر بها بالقول: ان محافظة عدن المحروسة، أم المساكين على حد وصف الكاتب الأستاذ فضل النقيب الله يمسيه بالخير.. أقول ان عدن تعيش هذه الأيام ولسنوات قليلة ماضية على النصف - وربما أقل من النصف - من احتياجاتها من المياه التي تعودت على الحصول عليها قبل حدوث هذه الهجمة العمرانية وبالتالي السكانية التي تتصاعد باستمرار بدون تخطيط لمستوى الاحتياجات من تموين المياه مما يجعل المسألة برمتها شبه كارثية أو انها على شفير الكارثة ما من شك على قولة الأخ الوزير صاحب المعالي.

وبصرف النظر عن «لازمة» ما من شك حق الوزير اياه وكثر الله خيره إنه على الأقل اهتم بالموضوع حتى ولو كان ما من شك أن اهتمامه أقل من المطلوب .. فأيش تقول على بقية أعضاء الحكومة المفلطحين المبلطحين اللي يبكروا كل يوم يتقفعون ويتبرطعون ولا كأنه في من هذا الشيء شيء لأنهم على رأي الأخ اسماعيل بابيو مهندس المياه:« النية حقهم مش مع هذا الشيء وإلا فاتهم يا شيخ ضبطوا الملعابة اللي ماقد شافت البلاد زيها ووقفوا العبث الجنوني بحفر المياه وحتى التعامل معها بالبيع والشراء حيثما توجد أرض مستولي عليها أي «بطريق» زاجي.. أبه الهدف حقهم باين.. يشتوا يجيبوا عدن كبع فوق ما هي مكبوعة!».

قلت للأخ م. اسماعيل بابيو :« بس يا أخ سماعين (اسمه بالمصري) الكبع في مجال المياه مش بس موجود هنا في عدن.. صنعاء نفسها مكبوعة من زمان أولاني وتعز كذلك هي أم المكبوعين.. ولا تنسى الآن انه لحج نفسها دخلت القائمة تصور لحج الخضيرة الواحة الخضراء وخزان المياه الطبيعي اللي كانت تشرب لما تنتقع وتوزع الباقي على عدن لما ترتوي عدن.. وبرضه يزيد الزايد.. تصور لحج هذي انضمت إلى نادي المكبوعين والآن «مش تحصل فيها ماء تتأصل به، يعني تتغسل به زيما يقول الأخ حسين النعج - واسأله بنفسك لانه بايوصل بعد قليل من لحج بالبيجوت حقته».. قال اسماعيل: « مالك وماله حسين هذا كذاب .. وبعدين أيش من اسم هذا النعج!» قلت لاسماعيل بابيو الباشمهندش: « بصراحة حتى أنا اثار اسم النعج هذا استغرابي.. وعلى العموم قده بايوصل بعد قليل وبانفتح معه الملف كله.. وبالمناسبة يا أخ اسماعيل شي سمعت على واحد مدير كان في بلاد القبيطة واتعين مدير مياه في ذمار لما خلا الذماريين يقولوا «قاق» من معاملته؟ يقول حسين النعج ان هذا المدير ذاته الذي زاوط أصحاب ذمار انتقل الآن إلى لحج كمسؤول عن المياه في المحافظة ولم يمض وقت طويل حسب كلام النعج، حتى كاد الماء ينشف في لحج مما حدى بالمواطنين إلى الالتفاف حول بيت محافظ محافظة لحج أكثر من مرة ويقولون كلهم في صوت واحد كل مرة :«قاق» كبيرة ورنانة.. كيف تشوف يا باشمهندس؟» قال اسماعيل:«كيف أشوف؟» وفجأة وبدون سابق انذار قام وتحزم بالكشيدة ليغني ويرقع بالصوت العللالي :«ياصحراء المهندس جاي المهندس جاي.. لمهندس جاآي يا صحراء لمهندس جاي!!» قلت من شدة المفاجأة :«ما لك يا اسماعيل.. صلاتك على النبي.. قد كنت ما أحسنك قبل قليل؟» امسكني الأخ فيصل علي عبدالله من يدي وهو يهمس لي مع حركة من يده الأخرى .. قال:«لا تأخذش في بالك.. الباشمهندس كذا ساعات تجي له حالات ماتقدرش تلاقي لها تفسير سوى انها ترللي» ومع كلامه كان فيصل يحرك يده بجانب أذنه لدعم تفسير الترللي!

توقف اسماعيل عن رقصة الترللي وجلس وهو يناهف وأشار بيده يميناً وهو يقول :«هيا انداهو صاحبك النجع الكذاب وصل.» قلت :« اسمه النعج يا اسماعيل حسين النعج.. ومادامته قد وصل قدك باتواجهه وباتسمع الكلام من لسانه.. بس هه.. مافيش داعي للرقص والمهاترات» كان حسين قد وقف أمامنا بسيارته.. ياهوين يازين يا حسين.. أهلاً أهلاً يا حسين يا أخي مافيش أمل تغير اسم النعج هذا .. قال :« انته مش تعرف شو معناته.. لو تعرف أيش هو النعج ما كنت باتطلب مني كما هذا الطلب.. يا لوماه.. تباني بدل اسمي.. يا.. لوماه..» طيب خلاص نحنا بس نخاف عليك لا تتراخصوا (يعني تتزاعلوا) انته وأحد يقول لك يا نعجة. قال حسين غاضباً:«دي بايقول عليا كذه با اندي أبوه بالصميل.» قلت : على العموم أنا والمهندس اسماعيل بابيو رأينا انه اسمك كذا مش مناسب .. التفت نحو اسماعيل في غضب وقال:«هذا البمبيو؟! بس يصلح اسمه ويسلم..» ثم انتقل حسين إلى الموال الذي يسمعنا إياه كل يوم قائلاً: يا جماعة في لحج مش حصّلنا ماء نتأصل به!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى