سول..تقدم في مساعي انهاء برنامج كوريا الشمالية النووي

> سول «الأيام» رويترز :

>
 بان كيس مون وزير خارجية كوريا
بان كيس مون وزير خارجية كوريا
قال بان كيس مون وزير خارجية كوريا الجنوبية امس الأربعاء إن الدول الخمس التي تسعى لانهاء البرنامج النووي لكوريا الشمالية بدأت في وضع الخطوات المحددة لتفكيك برامج بيونجيانج الذرية وإن المكافآت ستتناسب مع خطوات اكمال التفكيك.

وكانت الدول الخمس وهي الصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مع كوريا الشمالية تعهدت بيونجيانج بموجبه بالتخلص من أسلحتها الذرية مقابل ضمانات أمنية ومساعدة اقتصادية ومزيد من الاعتراف الدبلوماسي.

وقال بان في مؤتمر صحفي إن هناك حاجة لخطة عمل لمتابعة التعهدات التي تم الالتزام بها في الاتفاقية. ومن المقرر اجراء الجولة التالية من المحادثات السداسية في نوفمبر تشرين الثاني القادم.

وقال بان للصحفيين "بدأنا الاستعدادات لتحديد خطوات محددة وتتابعها الزمني بالتركيز على تفكيك البرنامج النووي والتدابير المقابلة."

ومضى يقول "ارجو أن تتخذ الدول المعنية الخطوات حتى قبل بدء الجولة القادمة من المحادثات لتوفير اتجاه ايجابي والمساعدة في التوصل إلى حل مبكر."

وقال خبراء إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في بكين في 19 سبتمبر أيلول الجاري ليس الا بداية لطريق طويل لانهاء برامج الأسلحة النووية لبيونجيانج ومن المحتمل ظهور تعقيدات تؤدي إلى توتر العلاقات فيما بين الأطراف الأخرى وخصوصا بين سول وواشنطن.

وقال مسؤول أمريكي كبير سابق في منع انتشار الاسلحة النووية في إدارة بيل كلينتون في مؤتمر صحفي في واشنطن أمس الثلاثاء إن كوريا الشمالية قد تمد أجل المفاوضات لسنوات.

وقال روبرت انهورن إنه بينما يعد الاتفاق الذي تم التوصل من حيث المبدأ في بكين خطوة ايجابية "إلا أنني أرى أنهم سيواجهون في الأشهر القادمة مشكلات أصعب بكثير" بما في ذلك كيفية وضع مراحل لتنفيذ الخطوات المتبادلة التي وعد بها.

ولم يناقش بان بالتفصيل مطلبا تقدمت به كوريا الشمالية بعد يوم واحد من التوصل إلى الاتفاق الخاص بحصولها أولا على مفاعل نووي سلمي قبل أن تبدأ في تفكيك برامجها النووية.

وأضاف بان أن التعاون مع الولايات المتحدة لم يكن قط أوثق مما هو الآن وأن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الأسبوع الماضي كان نتيجة مباشرة لذلك.

واستطرد قائلا إن المحادثات السداسية يجب أن تتصدى لكل برامج الأسلحة النووية لكوريا سواء سارعت بيونجيانج أم لم تسارع بالكشف عن حجم خططها بالكامل.

وأضاف "أرى أنه لا بد من تفكيك كل برامج التطوير النووي سواء كانت تعتمد على البلوتونيوم أو اليورانيوم."

ونقلت صحيفة شوسون البو الكورية الجنوبية عن كريستوفر هيل مساعد وزير الخارجية الأمريكية وأكبر مبعوث أمريكي في المحادثات السداسية قوله إنه إذا رفضت كوريا الشمالية أن تقدم معلومات عن خططها الخاصة بالأسلحة النووية التي تعتمد على اليورانيوم فإن المحادثات قد تواجه عقبات مرة أخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى