الهند تقدم على خطوات سلام جديدة قبل محادثات مع باكستان

> نيودلهي «الأيام» رويترز :

> قالت الهند امس الجمعة إنها ستسهل على الباكستانيين الحصول على تأشيرات دخول واقترحت ان يقوم البلدان بتبادل السجناء بشكل أسرع وذلك قبل ايام من عقد محادثات بين وزيري خارجيتيها.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الهندي ناتوار سينغ ونظيره الباكستاني خورشيد محمود قصوري في اسلام اباد الاسبوع المقبل بهدف دفع عملية سلام بطيئة بين الجارتين النوويتين المتنافستين.

وقال وزير الدفاع الهندي براناب مخريجي عقب اجتماع وزاري "في وقت سابق.. لم يكن هناك اطار زمني تتاح بموجبه الخدمات القنصلية (للسجناء على الجانبين)...والآن فخلال ثلاثة أشهر بعد الاعتقال.. ستكون خدمة القنصلية متاحة."

وتبادلت الهند وباكستان اللتان خاضتا ثلاثة حروب مئات السجناء المدنيين الشهر الماضي كجزء من تحركات سلام بدأت قبل نحو عامين.

لكن العشرات الآخرين بقوا في السجون لدى كلا البلدين أغلبهم من الصيادين الذين شردوا داخل المياه الاقليمية للدولة الأخرى أو أناس عبروا الحدود بطريق الخطأ.

وقال مخريجي ان نيودلهي تتوقع ان يتفق الجانبان على تبادل قوائم بأسماء السجناء لديهما مرتين في العام.

وأضاف دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل "وعلى نحو مماثل.. يتم تسهيل قبول منح تأشيرات الدخول بما في ذلك (بالنسبة) للذين يأتون للعلاج (الطبي) من باكستان."

وواجهت عملية السلام بين الدولتين مصاعب فيما يبدو بعدما فشلت قمة علقت عليها آمال كبيرة بين رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ والرئيس الباكستاني برويز مشرف الشهر الجاري في نيويورك في الاعلان عن تحقيق أي انفراجة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى