كوريا الجنوبية تعتبر المحادثات النووية "خطوة أولى كبرى"

> سول «الأيام» رويترز :

>
وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون
وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون
قال وزير خارجية كوريا الجنوبية امس السبت انه عندما اتفقت كوريا الشمالية وخمس دول أخرى الشهر الماضي حول كيفية التخلص من خطط بيونجيانج النووية فانها اتخذت "خطوة أولى كبرى" ينبغي أن تتبعها خطة عمل.

وابلغ بان كي مون في مقابلة معه ان الدول الست أظهرت الشهر الماضي "اننا اتفقنا تماما على مباديء حل القضية النووية لكوريا الشمالية,واضاف "هذه خطوة كبرى مهمة للغاية."

واعرب بان عن امله في امكان عقد الجولة القادمة من المحادثات في بكين في النصف الأول من نوفمبر تشرين الثاني قبل قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي (ابك) في كوريا الجنوبية ووضع خطة عمل محددة حتى اذا لم يتمكن المفاوضون من تحديد جدول زمني دقيق.

ووافقت كوريا الشمالية على التخلي عن برنامجها لصنع الأسلحة النووية مقابل حصولها على مساعدات وضمانات أمنية واعتراف دبلوماسي أوسع خلال محادثات جرت في سبتمبر ايلول بعد جهود استمرت سنوات لكبح التوتر النووي في شبه الجزيرة الكورية.

ولكن بعد يوم من نشوة هذا الإعلان زادت كوريا الشمالية التوتر مرة أخرى بمطالبتها بالحصول أولا على مفاعلات نووية للاستخدام السلمي.

وقال بان انه يعتقد ان طلب كوريا الشمالية بخصوص توقيت الحصول على مفاعلات نووية سلمية يحتمل أن يكون تكتيكا تفاوضيا.

وأضاف خلال المقابلة التي جرت معه في مقر اقامته الرسمي "اذا نظرت عن كثب الى السلوك الكوري الشمالي خلال السنوات القليلة الماضية.. فربما كان الأمر ان الكوريين الشماليين يريدون اختبار قدرتهم على المناورة."

وقال بان انه يريد من الدول الست المشاركة بالمحادثات وهي كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان والصين وروسيا والولايات المتحدة أن تجري الجولة القادمة من المحادثات بأسرع ما يمكن من أجل السعي لتحديد مواعيد ثابتة للعمل.

وينبغي على كوريا الشمالية تحديد جدول زمني لنزع سلاحها النووي فيما ينبغي على الدول الخمس الأخرى ان توضح كيف ستقوم عندئذ بتقديم مساعدات لبيونجيانج.

وقال بان ان الدول الخمس واضحة في ان كوريا الشمالية يمكن أن تمنح مفاعل نووي للاستخدام المدني فقط بعد أن تفكك برامجها لانتاج الأسلحة النووية وتعود للالتزام بالمواثيق والاتفاقيات الدولية التي تؤمن منع الانتشار النووي,وقال ان رؤساء الوفود الخمسة أدلوا بتصريحات ختامية في هذا الشأن في بكين.

وبدا ان كوريا الشمالية نفسها تتراجع عن طلبها بخصوص توقيت الحصول على المفاعل النووي للاغراض المدنية وتقول انها فقط تريد من الولايات المتحدة أن تمدها بالمفاعلات "في أسرع وقت ممكن".

وتأمل كوريا الجنوبية بشدة في أن تحقق جولة المحادثات القادمة نتائج جيدة في الوقت الذي تستضيف فيه قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي (ابك) يومي 18 و19 نوفمبر تشرين الثاني.

وقال بان ان 21 هيكلا اقتصاديا من أعضاء )ابك( الذي يضم الدول الخمس المشاركة في المحادثات مع كوريا الشمالية لم تناقش دعوة بيونجيانج للمشاركة في القمة رغم انه سيكون من الايجابي بالنسبة لكوريا الشمالية أن تنضم الى المناقشات حتى وان كانت غير متمتعة بالعضوية.

واضاف "اذا كانت كوريا الشمالية ترغب بالفعل في المشاركة بأي صفة في بعض اجتماعات (ابك)..فانها ستخلق عندئذ مناخا مشجعا للسلام والازدهار في شبه الجزيرة الكورية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى