تدشين الحملة الوطنية الثالثة لدعم مراكز مرضى السرطان..إنشاء أربعة مراكز لمرض السرطان في محافظات حضرموت وعدن وتعز وإب

> صنعاء «الأيام» عبدالفتاح حيدرة :

>
نائب الرئيس اثناء القاء كلمته
نائب الرئيس اثناء القاء كلمته
دشنت المؤسسة الخيرية لدعم مراكز مرضى السرطان يوم أمس الحملة الوطنية الثالثة لدعم مراكز مرضى السرطان بإقامة فعالية احتفالية حضرها الأخ عبدربه منصور هادي، نائب رئيس الجمهورية وعدد آخر من المسؤولين.

وفي كلمة ألقاها في الحفل أكد الأخ نائب الرئيس أن اليمن يسعى لإنشاء أربعة مراكز لمرض السرطان في محافظات حضرموت وعدن وتعز وإب، حيث ستعمل على تقديم خدماتها للحالات التي لا تستطيع الوصول إلى المراكز الرئيسية، وأشار إلى أن هناك اتفاقاً مع الأصدقاء الكنديين لتحويل مركز مرضى السرطان بأمانة العاصمة إلى مركز إقليمي يرتبط مباشرة بمركز أبحاث سرطانية بكندا، كما سيتم سنوياً إيفاد ما بين 10-15 كادرا من اليمن للتأهيل والتدريب في مجال أمراض الأورام السرطانية.

وأكد الأخ النائب أن مكافحة المرض يحتاج إلى تعاون جماهيري وشعبي، ونوه إلى أن التوجيهات ستصدر لوزارة المالية بشأن الإفراج عن المبالغ المالية المستحقة لمرضى السرطان والمقررة من قبل مجلس النواب، كما سيتم توجيه المحافظين في عموم المحافظات التي ستقام فيها مراكز علاج أمراض السرطان لتنظيم حملة تبرعات لمرضى السرطان من أجل بناء المراكز، بالإضافة إلى التوجيهات للحكومة بالبحث عن الأموال سواء المساعدات الدولية أو من أي جهة أخرى والعمل على وضع بند في ميزانية الجمهورية والدولة يخصص لمكافحة مرض السرطان، وقال:« لدينا بعض البنود في الميزانية ليست ضرورية وسنأخذ بمقدار 1% من الميزانية لصالح مرضى السرطان وستحجز هذه الميزانية لتخصص في هذا الاتجاه».

وأضاف:«إن التبرعات الشخصية عامل مساعد، ولكن يجب أن تعتمد الحكومة مخصصاً لمكافحة المرض، كما ينبغي أن تلعب منظمات المجتمع المدني دوراً في هذا الجانب من خلال علاقتها بالمنظمات الدولية».

طفلة مصابة بالسرطان توزع الورود على الحاضرين
طفلة مصابة بالسرطان توزع الورود على الحاضرين
وألقى الأخ عبدالواسع هائل سعيد، رئيس مجلس أمناء الجمعية كلمة أكد فيها على أهمية توسيع خدمات الجمعية ليصل خيرها إلى كل محتاج في الجمهورية، مشيراً إلى أن الجمعية قامت بتأسيس وتجهيز مستشفى الأورام السرطانية بالمستشفى الجمهوري بصنعاء وهو أول مستشفى متخصص في اليمن وبتكلفة تزيد على ملياري ريال وشراء أدوية توزع عبر المركز بقرابة مائتي مليون ريال وإنشاء وحدة للأمراض السرطانية بمستشفى الثورة بمحافظة إب بمساهمة المحافظة.

وعبر عن أمله في تضافر الجهود على المستوى الرسمي والشعبي لفتح المزيد من المراكز المتخصصة في علاج الأورام السرطانية في المحافظات الرئيسية.

مشدداً في كلمته على وجوب قيام الحكومة بواجبها الوقائي ومنها الرقابة على المبيدات الحشرية، التي تدخل البلاد وتفعيل قانون التدخين وأن تصدر توجيهاتها إلى وزارة المالية بتسليم نسبة الـ 1% لصالح مرضى السرطان المقررة من مجلس النواب.

بعد ذلك تم فتح باب تقديم التبرعات، حيث تبرع فخامة رئيس الجمهررية بمبلغ عشرين مليون ريال لصالح المركز والأخ نائب الرئيس بخمسة ملايين ريال ورجل الأعمال قاسم عبده جلب بمبلغ ثلاثة ملايين ريال ومجموعة هائل سعيد أنعم وشركاه قدمت مبلغ خمسة عشر مليون ريال وتبرع رجل الأعمال حسن الكبوس بمبلغ خمسة ملايين ريال ومحمد سالم شماخ وإخوانه بمبلغ مليون ريال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى