وزيرالداخلية العراقي ينتقد السعودية ويطالبها بعدم التدخل بشؤون بلاد

> عمان «الأيام» رويترز :

>
وزير الداخلية العراقي
وزير الداخلية العراقي
هاجم وزير الداخلية العراقي امس الاحد السعودية بعد تصريحات لوزير خارجيتها حول النفوذ الايراني في العراق ودور الشيعة السياسي واعتبرها تدخلا في شؤون بلاده وطالب السعودية بأن تلتفت الى مشاكلها الداخلية ووقف التمييز ضد رعاياها الشيعة.

وقال وزير الداخلية العراقي بيان جبر صولاغ في مؤتمر صحفي في عمان "لن نسمح لاحد مهما كان مستواه السياسي ان يتدخل في شؤوننا الداخلية فنحن العراقيين مسؤولون عن حل مشاكلنا".

وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل قد حذر الشهر الماضي في واشنطن من أن العراق متجه نحو التفتت قائلا انه لا يعتقد ان العراق يعاني من حرب اهلية حاليا ولكن الامور تنزلق صوب هذا الاتجاه.

وأشار الفيصل الى ايران بالتحديد والتي قال انها تتدخل في العراق من خلال امداد الشيعة بالمال والاسلحة. ودعا الشيعة وهم الغالبية العراقية للتعاون

مع السنة والتأكييد على المساواة بين جميع افراد الشعب العراقي.

ووصف الوزير العراقي هذه التصريحات بأنها "مجانبة للحقيقة بالمطلق. ليس لها علاقة بالواقع والحقيقة. منطلقاته منطلقات اخرى نعرفها واهدافه نعرفها كذلك ولا نريد التحدث عن هذه الاهداف."

وحذر صولاغ من ان الهجوم على الشيعة العرب الذين يشكلون اكثر من 60 بالمئة من العراقيين قد يدفعهم الى احضان ايران.

وقال "هذا الموضوع خطير جدا يا ناس. نحو وين رايحين. اذا نريد العراق بلد عربي فليس من الممكن ان نسلخ منه 65 بالمئة ونقول لهم انتم فرس و20 بالمئة نقول لهم انتم اتراك والباقي بالفعل اكراد وتركمان."

وقال صولاغ ان على السعودية الاهتمام بشؤونها ومشاكلها الداخلية كالمساواة بين جميع مواطنيها مثل الشيعة والاسماعيلية الذين قال انهم "مواطنون من الدرجة الثانية والثالثة" كما انتقد النظام السعودي واصفا اياه "بالديكتاتورية".

وقال "هذا هو العراق الديمقراطي الحكومة تتحرك حركة واحدة البرلمان يستدعيها. هناك انظمة ديكتاتورية الله واحد عندهم هو الملك رب السماوات والارض ويحكم بما يشاء وتسمى دولة كاملة باسم عائلة."

واضاف صولاغ ان على السعودية ان تعطي المرأة حقها في قيادة السيارات والانتخاب ودورها السياسي "كما هو الحال في العراق الجديد".

وقال "السيارة ليس من حق المرأة ان تسوق في السعودية...اعطوا حقوق المرأة كما هو موجود في العراق حيث حقها وحق الرجل متساو بالكامل في كل الحقوق والواجبات."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى