قائد القوات الاميركية في افغانستان: طالبان اصبحت تشكل "تهديدا قاسيا"

> بارون/افغانستان «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن قائد القوات الاميركية في افغانستان الجنرال كارل ايكنبيري امس الاول السبت ان ناشطي حركة طالبان الاصولية اصبحوا يشكلون "تهديدا قاسيا" وذلك بعد مقتل جندي اميركي اخر وعنصر افغاني في هجوم جديد.

وقال الجنرال الاميركي للصحافيين خلال زيارته ولاية نورستان (شمال شرق) ان المتمردين اصبحوا ايضا متأثرين بنفوذ المقاتلين الاجانب بما في ذلك اولئك المرتبطين بتنظيم القاعدة الارهابية,وتابع ايكنبيري ان "التهديد قائم (...) انه تهديد قاس جدا".

واضاف "انه تهديد سيؤدي الى قتل مدنيين ابرياء ويقتل اشخاصا ابرياء ويؤدي الى تفجير مساجد ومراكز دينية، ذلك هو نوع العدو الذي نواجهه الان".

وكانت الحملة بقيادة الولايات المتحدة ادت الى ازاحة نظام طالبان الاصولي من السلطة في اواخر 2001 بعد ان فشلت في تسليم زعيم القاعدة اسامة بن لادن المسؤول عن اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في واشنطن ونيويورك.

وشن مناصرو طالبان حركة تمرد بعد اسقاط النظام. وقد قتل اكثر من 1300 شخص بينهم العديد من الناشطين في هجمات تقع بشكل شبه يومي هذه السنة مقابل 850 سقطوا السنة الماضية.

وكانت هذه السنة ايضا الاسوأ بالنسبة للخسائر الاميركية منذ العام 2001.

فقد اعلن الجيش الاميركي امس الاول السبت ان احد جنوده قتل ما رفع حصيلة قتلى هذه السنة الى 84 اكثر من خمسين منهم قضوا بنيران معادية.

وقتل الجندي مع جندي افغاني حين تعرضا لهجوم في مدينة قندهار (جنوب) كما اعلن الجيش في بيانه. واصيب جندي اميركي اخر وجنديان افغانيان بجروح.

وفي هجوم اخر يوم امس الاول السبت، قتل مزارع افغاني وشرطي في هجوم تبنته طالبان في ولاية هلمند المجاورة (جنوب) حيث ينشط التمرد ايضا.

واصيب اربعة شرطيين اخرين بجروح في الانفجار الذي وقع في وقت متاخر الجمعة واستهدف شرطيين يتولون حراسة مشروع شق طريق كما اعلن قائد شرطة الولاية عبد الرحمن لوكالة فرانس برس.

والاربعاء الماضي قتل تسعة اشخاص بما يشمل ثمانية جنود افغان في عملية انتحارية نفذها عنصر يشتبه في انه من طالبان امام قاعدة في كابول.

ورفض ايكنبيري التكهن بحجم قوات طالبان في افغانستان,وقال "انها مسالة معقدة,هناك مجموعة من المقاتلين تقوم بذلك باستمرار ومجموعة اخرى قد تكون تتعاطف مع قضيتهم".

لكنه اضاف ان مقاتلين اجانب من القاعدة متورطون في الانشطة في افغانستان. وقال "في ما يتعلق بوجود القاعدة ومقاتلين اجانب في افغانستان، هناك تدخل في تحركات المتمردين في افغانستان".

وقال الجنرال الاميركي من جهة اخرى ان انتخابات 18 ايلول/سبتمبر التي لم تتمكن طالبان من عرقلتها كما هددت، اظهرت ان حملة الناشطين غير فعالة.

وحول "فاعلية العدو"، قال ان "انتخابات برلمانية ناجحة حصلت في ايلول/سبتمبر وهذا العدو لم يتمكن من وقف هذه العملية".

وقتل تسعة اشخاص في سلسلة هجمات وقعت قرابة موعد الانتخابات لكن لم تحصل اعمال عنف كبرى.

ويتوقع ظهور نتائج الانتخابات، وهي الاقتراع التشريعي الاول الذي سيجرى في افغانستان منذ اكثر من ثلاثة عقود، في وقت لاحق هذا الشهر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى