رئيس نادي فرتك الرياضي بمحافظة المهرة لـ «الأيام الرياضي»:أندية المهرة «صحراوية» ونطالب الوزارة بزيادة الاعتمادات المالية

> «الأيام الرياضي» ناصر الساكت:

> للون"الأزرق" في نفوس أبناء مديرية حصوين مذاق خاص وعشق أزلي لاينتهي، إنه لون البحر الذي يشكل مصدر "رزق" لغالبية الحصوينيين وشعار نادي فرتك "الازرق" يعتبر مصدر "عشق" يعشقه الجميع بجنون ويرحلون معه أين ما حل وارتحل.

هكذا هم أبناء حصوين مهووسون بحب الرياضة صغيرهم وكبيرهم ولا يعتدل مزاجهم إلا بتألق "الأزرق" في حصوين المديرية الساحلية الجميلة تجد لذة الحديث عن الرياضة والرياضيين، وتجد ذروة النشاط الرياضي بكل صوره وتجلياته الرائعة وتجد أشياء كثيرة تسرك رياضية وغير رياضية.

وبين جماليات الحديث وروعة الحراك الرياضي تجد نادي فرتك كرابط مشترك يغذي الساحة الرياضية والشبابية بالمديرية بالطاقة والحركة والانتعاش، من خلال إقامة الإنشطة الرياضية والمسابقات الثقافية والفكرية للشباب لتشجيعهم وإبراز مواهبهم في مختلف المجالات وبث روح الحماس لديهم .

المعطيات تقول إن فرتك أفضل ناد رياضي يتواجد على الساحة الرياضية بالمهرة، خاصة من حيث تفعيل الأنشطة الرياضية على مستوى المديرية والاهتمام بفئة النشء والشباب .

قال لي الأخ سعيد العوبثاني، مدير مكتب الشباب والرياضة أثناء التحضيرات لزيارة بعثة نادي الهلال العماني لمحافظة المهرة في يونيو الماضي بالحرف الواحد إجابة على تساؤلي حول هوية الفريق الذي سيقابل الفريق الزائر كروياً : "مابا يشرفنا ويبيض وجوهنا أمام العمانيين إلا فرتك".

شهادة كبيرة من رجل يحتل قمة الهرم الرياضي بالمحافظة وتأكيد أكيد على أن فرتك النادي هو الافضل والامثل والاجمل والانشط، وإذا كان مجرد اختيار نادي فرتك لمقابلة الهلال العماني يعد انجازاً كبيراً وشرفاً عظيماً يضاف إلى انجازات النادي الحصويني الريفي الفقير مادياً، فإن المستوى الكروي الراقي الذي قدمه فريق فرتك أمام هلال ظفار المتطور وأشاد به المسؤولون العمانيون هو الإنجاز الأكبر.

أخ علي بداية كيف استقبلتم دعوة مكتب الشباب لمواجهة فريق الهلال العماني مع أنكم كنتم خارج دائرة المناسبة؟

- كانت مفاجأة لنا تماماً، لكنها كانت سارة .. ونحن في قيادة النادي لا نعتبرها دعوة بل تكليفا لأجل التشريف ونشكر قيادة مكتب الشباب والرياضة على هذه الثقة الكبيرة من بين جميع أندية المهرة .. إنه شرف عظيم واختيار موفق وثقة في محلها والحمد لله إن فريقنا الكروي كان في مستوى الثقة والمسؤولية والمهمة ولعب اللاعبون مباراة كبيرة أمام هلال ظفار، رغم فارق الإمكانيات وقدموا عرضاً كروياً مشرفاً وكانت النتيجة التعادل بهدف لهدف، وقد أشاد بمستوى لاعبينا الإخوة المسؤولون في قيادة نادي الهلال حيث أشادوا كذلك بمستوى الحضور الجماهيري الواسع الذي رافق الفريق من حصوين واكتضت بهم جنبات ملعب الغيظة.

ولقد استأجرنا حوالي 25 حافلة لنقل الجماهير من حصوين إلى الغيظة، بالاضافة إلى عشرات السيارات الاخرى والقوارب البحرية التي أقلت الجماهير العاشقة لمؤازرة الفريق في هذه المباراة التي اعتبرت تحدياً وإثبات أن فرتك لايستهان به وجاهز في كل الأوقات ولجميع المهمات الصعبة ولديه من الإمكانيات البشرية والمواهب والخامات المتلألئة ما يلمع ويبدع ويسطع ويبيض الوجوه في كل المناسبات وعند الازمات والشدائد.

هل كانت زيارة الوفد العماني لمعقل النادي في حصوين مفاجأة لكم أيضا؟

- نوعاً ما ..لأنها كانت غير مؤكدة، لكننا سعدنا بها كثيراً وهي مصدر فخر واعتزاز.

وماهي طبيعة الزيارة هذه؟

- أولاً الزيارة استغرقت يوماً كاملاً، وقد عقد لقاء تعارفي بين شباب الناديين فرتك والهلال وقيادتيهما، بحضور الأخوين سعيد العوبثاني، مدير مكتب الشباب بالمحافظة والشيخ عوض بن محمد الصيعري، مدير دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة ظفار وتناول اللقاء الأحاديث الودية وعلاقات التعاون وتبادل الهدايا التذكارية بين الناديين وتعرف الاشقاء خلال هذه الزيارة على أوضاع النادي والمعالم السياحية والأثرية التي تتمتع بها حصوين ووجهوا لنا دعوة بزيارة سلطنة عمان في أقرب وقت، ولقد أعجبوا تماماً بالعشق الرياضي الجارف لابناء حصوين وحبهم للرياضة من خلال ما شاهدوه من زخم جماهيري لدى وصولهم المديرية.

ماهي خططكم وبرامجكم المستقبلية في القيادة الجديدة للنادي؟

- نحن عند تسلمنا لمهامنا في قيادة النادي وضعنا في أولوياتنا ثلاث نقاط رئيسية وهي : الاهتمام بفئة الناشئين والموهوبين وتفعيل جميع الالعاب الرياضية ومنها ألعاب الظل، وتطوير البنية التحتية للنادي، بالإضافة إلى البحث عن مصادر تمويل من خلال التنسيق مع رجال المال والاعمال والتجار والمغتربين والتواصل معهم بهذا الشأن، لأنه بهذه الأساسيات يمكن لنا الارتقاء بأوضاع النادي إلى الافضل وتحسين مستواه، فنحن لدينا توجه بالتعاون مع الإخوة في مكتب التربية والتعليم بالمديرية وإدارات المدارس للبحث عن المواهب الشابة والمبدعة في مختلف المجالات وصقلها من خلال إقامة الفعاليات الرياضية والثقافية والفكرية للكشف عن هذه الخامات كما أنه ضمن خططنا القادمة نهدف إلى تفعيل مختلف الألعاب الرياضية خاصة تنس الطاولة والشطرنج والدراجات وألعاب القوى والسباحة والهجن والفروسية والمسابقات الثقافية، إلى جانب كرة القدم والطائرة بصورة فاعلة ومستمرة، فنحن في نادي فرتك لاتنقصنا الامكانيات البشرية بل الامكانيات المادية. أما في مجال البنية التحتية ومشاريع البناء الأساسية فنحن بصدد متابعة السلطة المحلية ومكتب الشباب لإعطاء نادينا ما يستحقه من المشاريع والمنشآت الرياضية، وقد أصبح لدينا ملعب لكرة القدم جراء تسويره مع الملحقات بكلفة 12 مليون ريال بتمويل محلي ونطمح الى بناء مقر للنادي وملعب للطائرة وتوفير وسيلة مواصلات وحجز وتوثيق الاراضي لهذه المشروعات والعمل على ايجاد استثمارات ومصادر دخل مالية وفتح آفاق وقنوات تواصل مع رجال المال والأعمال والمغتربين من أبناء المديرية في الداخل والخارج وما أكثرهم، خاصة في دول شرق أفريقيا والخليج وهناك تباشير خير.

يقال أن ناديكم لا يمارس سوى لعبتين اثنتين فقط وهما كرة القدم والطائرة ولهذا مؤخراً تم تجميد مخصصات النادي؟

- هذا محض افتراء وكلام غير دقيق بالمرة .. فنادي فرتك مشهود له بالنشاط والحضور والانجازات في غير كرة القدم والطائرة ومسألة تجميد المخصصات المالية للنصف الأول من العام الجاري 2005م ورطة وقعت فيها الوزارة ومكتبها بالمحافظة، إنها ازدواجية في تقييم أنشطة الاندية، فهناك أندية "نائمة" تماماً لم يطلها قرار التجميد وعموماً نادي فرتك يتفوق على أندية المحافظة في أشياء كثيرة وألعاب عديدة وساحة العمل والواقع تشهد، فهناك العاب يمارسها شباب النادي إلى جانب القدم والطائرة منها تنس الطاولة والشطرنج والدراجات والاهم الانشطة الثقافية والفكرية ولدينا فرق لهذه الالعاب وحققنا إنجازات عديدة خاصة في الجانب الثقافي والكروي.

إذاً ماهي خلفيات وأسباب التجميد؟

- كل ما في الأمر أننا غبنا عن بطولة المحافظة الأخيرة لتنس الطاولة ليس عن إهمال او قصور منا، فالذي حصل أن الاخوة في فرع الطاولة لم يشعرونا بالبطولة في وقت مبكر لنتهيأ ونستعد للمشاركة، بل أن الإشعار وصلنا قبل ساعات من البطولة وبالتالي أنت تعرف بعد المسافة بين الغيظة وحصوين وعدم وجود طرق او مواصلات منتظمة على الاقل، كما ان الفريق لم يكن جاهزا فلم نشارك .. إذاً العيب فيهم وليس فينا والسبب هم وليس نحن، وبالمناسبة أجدها فرصة عبر "الأيام" لأجدد الدعوة لجميع رؤساء الاتحادات الرياضية ومكتب الشباب بالمحافظة بأن يبلغوا الاندية الريفية البعيدة كنادينا .. وبعدين أنت تقول مخصصات مالية، فعن أي مخصصات تتحدث إنها "فتات" لا تسمن ولا تغني من جوع (120 ألف ريال) كل ستة أشهر، إنها لا تكفي في محافظة مترامية الاطراف كالمهرة حتى لنقل الفريق من حصوين إلى الغيظة، فنحن في المهرة لنا ظروف استثنائية خاصة ومعقدة ليس كباقي المحافظات، إنك تستطيع أن تنتقل من أبين إلى عدن أو من تعز إلى إب في أقصى سرعة ممكنة وبسهولة ويسر ودون أي متاعب، لكن في المهرة إذا اردت الانتقال أو السفر من حصوين مثلاً إلى مديرية المسيلة أو إلى م/ شحن عليك أن تدفع من الجهد والوقت والمال وعناء الرمال والجبال ما يشيب له رأس الغراب، فإن كان هناك حرص واهتمام حقيقي ينبغي على الوزارة والحكومة مراعاة أندية المهرة في هذا الجانب .. فنحن في المهرة "صحراويون" ولسنا أندية ريفية كما يقولون ونطالب بعلاوة صحراء إضافية ما لم فالاعتمادات والمخصصات المالية الحالية هي مجرد "قطرة" ماء في صحراء قاحلة وتخيلوا بقية المشهد.

هلا حدثتنا عن نادي فرتك وماهي إنجازاته؟

- نادي فرتك واحد من أصل تسعة أندية رياضية في المهرة يقع في مديرية حصوين، وقد تأسس في الستينات بدولة الكويت عبر أبناء المهرة المغتربين، ثم في عام 1994م تأسس في المهرة بمديرية حصوين وبدأ نشاطه بصورة مؤقته وفي عام 1998م حصل على الاعتراف الوزاري النهائي من وزارة الشباب والرياضة بعد ان اثبت وجوده وحقق انجازات على مستوى المحافظة والمركز، وكان من ابرز قياداته الاستاذ (سعيد ابراهيم سيدون)، اما انجازات نادينا فرتك فهي كالتالي :

1- بطل المحافظة لكرة القدم في أعوام 95م،98م،2001م.

2- وصيف المحافظة لأربعة مواسم.

3- بطل المحافظة للناشئين في كرة القدم لسن 17 سنة في عام 2003م.

4- المركز الخامس على مستوى الجمهورية للناشئين في إب.

5- بطل المحافظة في المسابقة الثقافية 98م-2000م.

6- مثل المحافظة والجمهورية أمام فريق الهلال العماني ودياً عام 2005م.

7- الالعاب التي يمارسها النادي : كرة القدم، الطائرة، الشطرنج، الطاولة، وألعاب القوى.. إضافة إلى الأنشطة الثقافية.

- مصدر تسمية النادي فرتك نسبة إلى جبل فرتك الشاهق الارتفاع.

ماهي قراءاتك الفنية لمستوى الرياضة في المهرة؟

- تعبانة وركيكة ومهملة وستظل ركيكة المستوى مجزأة المحتوى ومن السيء إلى الاسوأ مالم يكن الدعم الحكومي في حجم الاحتياجات والمطالب ونطالب بزيادة المخصصات المالية.

كلمة أخيرة ؟

- أدعو كافة التجار والمغتربين من أبناء حصوين إلى دعمنا، كوننا ننظم خلال العام العديد من الانشطة الداخلية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى