سياسي وباحث: لا ندري من هو المتحدث الرسمي باسم اليمن وماهي الآليات التي تتعامل بها الحكومة مع الجانب الاميركي؟

> «الأيام» عن «الصحوة نت» :

> انتقد سياسي يمني معروف إسناد الحكومة اليمنية لتصريحات رسمية تتعلق بتصريحات السفير الأمريكي إلى مصدر إعلامي، ووصفها بالتهريج الإعلامي,وقال المحلل السياسي محمد الصبري في حديث خاص بـ( الصحوة نت): "من الأشياء الغريبة في اليمن أن ينسب لمصدر إعلامي ردا على تصريحات مهمة تتعلق بالسياسة اليمنية تناولت تصريحات الأمريكان حول توقف الديمقراطية في اليمن".

وأضاف: "لا ندري من هو المتحدث الرسمي باسم اليمن, وماهي الآليات التي تتعامل بها الحكومة مع الجانب الأمريكي". ودعا الصبري المسئولين عن السياسة الخارجية في البلاد إلى أن يدركوا خطورة ما يطرح من الجانب الأمريكي، وان يؤخذ على محمل الجد.

وأرجع الصبري تصريحات السفير الأمريكي بصنعاء توماس كراجكسي الى أنها متعلقة بالزيارة المرتقبة للرئيس علي عبد الله صالح لواشنطن في نوفمبر القادم.

وقال: "كل ما يصدر خلال هذه الفترة من الجانب الأمريكي يجب أن يكون له علاقة بالزيارة"، نافيا أن تكون التصريحات مؤشرا لأزمة بين البلدين.

وأكد الصبري- باحث في الشئون اليمنية الأمريكية - أن تصريحات السفير الأمريكي " هناك قلق في واشنطن بأنه بدلاً من الاستمرار على هذا الطريق الواضح إلى المزيد من الديمقراطية.

فإن التقدم في اليمن قد توقف" تدلل على أن هناك مؤشرات على تغير الموقف الأمريكي تجاه اليمن في قضايا هامة منها ما يتعلق بالحرب ضد الإرهاب, والإصلاحات السياسية الداخلية, ومنها ما يتعلق بقضايا إقليمية والسياسة اليمنية الخارجية منها كقضية العراق وإيران والتطبيع مع إسرائيل.

وأضاف: "هناك رغبة أمريكية في تغيير مايمس الأفكار، وليس المواقف فحسب، وهناك توجه أمريكي لتجفيف منابع هذه الأفكار"،منتقدا عدم امتلاك الأمة العربية والإسلامية رؤية في هذا الجانب.

واشار الصبري إلى صورة اليمن التي وصفها بـ( السيئة) بعد التقارير التي بثتها وسائل إعلام دولية، إضافة إلى التقارير الدولية التي تنتقد الأوضاع في اليمن وتصورها بأنها دولة غير مستقرة, وبيئة مناسبة للتطرف، داعيا إلى إجراءات رسمية عاجلة لتحسين صورة اليمن في الخارج.

وعن علاقة التصريحات الأمريكية بالانتخابات الرئاسية القادمة اكتفى الصبري بالقول: "لازالت أمريكا ترى في أن الوضع الراهن في اليمن أفضل من أي وضع آخر".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى