مشاركة يمنية متميزة في المنتدى الدولي للتعددية السياسية بالمغرب

> تعز «الأيام» خاص:

> شاركت اليمن في المؤتمر الدولي حول التعددية السياسية والنظم الانتخابية الذي اختتم أعماله هذا الأسبوع في مدينة الرباط بالمغرب,وأكد المؤتمر على ضرورة احترام التعدد السياسي وتطوير النظم الانتخابية واعطاء الإعلام الحرية الكاملة ليكون معززا لمسيرة العمل الديمقراطي.

وتحدث في افتتاح المؤتمر الأخ محي الدين الضبي، وكيل أول وزارة الخارجية مؤكدا على دور اليمن الفاعل في تعزيز مسيرة الديمقراطية.

كما تحدث في اختتام أعمال المؤتمر الأخ عز الدين سعيد الأصبحي، رئيس مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC مؤكدا على المشاركة الفاعلة للمجتمع المدني كشريك أساسي في عملية البناء الديمقراطي.

وقد رأس جلستي العمل الرئيسية للمؤتمر كل من د.عبدالكريم الإرياني، والأستاذ محمد محمد الطيب.

وكان الحضور اليمني ايجابيا ومتميزا كون الجمهورية اليمنية ضمن الدول الثلاث الراعية لبرنامج تعزيز الحوار الديمقراطي الذي ترعاه الى جانب كل من ايطاليا وتركيا وفقا للتوصيات الدولية التي خرجت بها قمة الدول العظمى الثماني في يونيو 2004م بمدينة أيسلاند بأمريكا عندما عمدت هذه القمة برعاية برنامج تعزيز الحوار الديمقراطي DAD لكل من ايطاليا وتركيا واليمن ومهمته تقوية الحوار الديمقراطي على مستوى العالم والتحديث السياسي على مستوى المنطقة ويقوم هذا البرنامج على تعزيز الحوار مع مؤسسات المجتمع المدني. وبموجب ذلك تم اختيار ثلاث منظمات غير حكومية من الدول الثلاث، وهي منظمة لا سلام بدون عدالة في ايطاليا، ومركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسانHRITC في اليمن، والمنظمة التركية للحقوق الإقتصادية والاجتماعيةTESEV في تركيا لتكون منسقة للبرنامج على صعيد المجتمع المدني.

وبهذا الصدد جرى تنظيم المؤتمر الإقليمي حول التحولات الديمقراطية ودور المجتمع المدني الذي نظمه مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC في صنعاء 19-20 سبتمبر، الذي أكد على ضرورة العمل على تفعيل منتدى الحوار الديمقراطي ليكون منتدى للحوار مع المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى