اعصار ويلما يعصف بشبه جزيرة يوكاتان والفيضانات تغمر فندق كانكون

> كانكون المكسيك «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعصار ويلما يعصف بشبه جزيرة يوكاتان والفيضانات تغمر فندق كانكون
اعصار ويلما يعصف بشبه جزيرة يوكاتان والفيضانات تغمر فندق كانكون
افاد مسؤول في هيئة الارصاد الجوية الوطنية المكسكية ان الامطار والامواج اجتاحت منطقة الفنادق في مجمع كانكون المكسيكي السياحي الذي يغرق تحت خمسة الى ثمانية امتار من المياه مع وصول اعصار ويلما الى شبه جزيرة يوكاتان.

واوضح هومبيرتو هيرنانديس اوثون ان "المياه تصل الى مستوى الطابق الثالث في الفنادق" مؤكدا ان ويلما سيحطم المستوى القياسي لتساقط الامطار متوقعا هطول حوالى 600 ملم من الامطار على جزيرة ايسلاس موخيريس الواقعة قبالة كانكون.

وقال رو فيليكس غونزاليس كانتو حاكم ولاية كينتانا لمحطة "تيليفيسا" التلفزيونية "لم يسجل سقوط ضحايا حتى الان لكن التدمير هائل,لحقت اضرار بكل البنى التحتية".

وشل اعصار ويلما شبه جزيرة يوكاتان في شرق المكسيك بسبب الرياح والامطار الغزيرة التي ترافقه. وصنف هذا الاعصار في فئة 4 على مقياس سافير-سمبسون.

وتم اجلاء 38 الف سائح اجنبي لم يتمكنوا او رفضوا مغادرة المكسيك بالطائرة الى مراكز استقبال (صالات رياضية ومدارس).

ويقيم في مراكز الاستقبال هذه نحو اكثر من 60 الف شخص منذ مساء الخميس الماضي.

وضرب ويلما مع رياح تزيد سرعتها احيانا عن 280 كيلومترا بالساعة عصر امس الاول الجمعة جزيرة كوزوميل على بعد 130 كيلومترا جنوب كانكون ومن ثم منطقة بلايا ديل كارمن قبل ان يصل الى كانكون.

واعلنت حال الطوارئ ليل الجمعة السبت في 55 منطقة في يوكاتان,وينتقل ويلما البالغ قطره 800 كيلومتر ببطء من منطقة الى اخرى (سبعة كيلومترات في الساعة) ويتوقع ان يبقى في شبه جزيرة يوكاتان مدة 36 ساعة وفق مصلحة الارصاد الجوية قبل ان يتوجه الى كوبا وطرف فلوريدا.

وقال خيسوس كاراتشوري الخبير في شؤون الاحوال الجوية ان "الاعصار البطيء يلحق اضرارا اكبر عادة. فهو يبقى مدة اطول في المكان نفسه. وكمية الامطار التي تهطل في المكان ذاته اكبر وتعصف الرياح بالابنية بقوة".

واصدرت السلطات المكسيكية تعليمات بحظر الخروج من المنازل حتى يوم امس السبت. وقد لزم سكان المنطقة منازلهم مع كميات من المؤن او انهم انتقلوا الى منازل اقارب لهم لتمضية بعض الايام.

واصيب سبعة اشخاص بحروق بينهم ثلاثة حروقهم خطرة في بلايا ديل كارمن عندما اندلع حريق سببه تسرب من صهريج غاز.

وقد يصل مستوى تساقط الامطار الى 25 او 50 سنتم بحلول اليوم الاحد في مناطق من غرب كوبا ويوكاتان وحتى الى متر في مناطق جبلية في كوبا.

وويلما هو الاعصار الثاني عشر في موسم الاعاصير في منطقة المحيط الاطلسي,وهي المرة الاولى منذ 1969 التي يسجل فيها هذا العدد من الاعاصير في موسم واحد.

وتوقعت منسقة الحماية المدنية كارمن سيغورا ان يصل عدد الاشخاص المتضررين الى نحو 350 الفا.

وقال الرئيس المكسيكي فيسينتي فوكس "يومي الجمعة والسبت سيكون صعبين (..) من الافضل الانتقال الى مراكز الاستقبال وعدم البقاء في المنازل فلا يمكن تعريض حياة اطفالنا للخطر بسبب منزل او اثاث".

وتفيد مصلحة مراقبة الاعاصير ان الاعصار سيغير وجهته بعد مغادرة يوكاتان الى الشمال الشرقي وسيمر بمحاذاة الساحل الشمالي الغربي لكوبا باتجاه فلوريدا.

وفي كوبا تم اجلاء اكثر من 195 الف شخص في محافظة بينار ديل ريو في اقصى غرب البلاد.

وفي فلوريدا اعلن الحاكم جيب بوش حال الطوارئ,ونقل نحو 1200 سجين في سجون جنوب غرب فلوريدا الى اريزونا وتكساس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى