أبو الغيط يبحث مع وزير الدولة البريطاني الاوضاع بمنطقة الشرق الاوسط

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الاوسط كيم هويلز
وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الاوسط كيم هويلز
استقبل وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الاوسط كيم هويلز الذي يزور القاهرة حاليا,ووصف الضيف البريطاني اللقاء بأنه بناء للغاية واتاح فرصة لتبادل الاراء حول العديد من القضايا الهامة بما في ذلك عملية برشلونة للتعاون الاورومتوسطي وسياسة الحوار الاوروبي باعتبار بريطانيا تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي حيث يجري الاعداد حاليا لعقد قمة لدول عملية برشلونة في السابع والعشرين من تشرين ثان/نوفمبر القادم بمناسبة مرور عشر سنوات على انطلاق هذه العملية .

وأشار إلى أن المحادثات أكدت كذلك على عمق العلاقات التي تربط بين البلدين في المجالات المختلفة وهي الرسالة التي قال أنه سيكون حريصا على نقلها لحكومة بلاده.

وحول جهود دفع عملية السلام في المنطقة قال الوزير البريطاني أن كلا من مصر وبريطانيا تتحدثان إلى الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي مشيرا في هذا الصدد إلى المحادثات التي أجراها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القاهرة بالامس في إطار الجهود المصرية المستمرة.

وأضاف "إننا نحاول جميعا تشجيع كلا الطرفين على إدراك أهمية العمل على تحسين الاوضاع المعيشية للفلسطينيين وبخاصة بعد الانسحاب الاسرائيلي من غزة ".

وأضاف أنه يحث الجميع- الاسرائيليين وأيضا السلطة الفلسطينية - على تحسين الامن حتى يتم تسهيل مهمة تحرك الفلسطينيين بحرية أكبر وحصولهم على فرص عمل,وأكد أن بريطانيا تحث كلا الجانبين على تحقيق المزيد من التقدم على هذا الطريق.

وأكد الوزير البريطاني على تقدير بلاده للدور المحوري وبالغ الاهمية الذي تضطلع به مصر سواء فيما يتعلق بجهود تعزيز السلام في المنطقة فضلا عن دورها الهام بالنسبة لتعميق وتوسيع نطاق التعاون فيما بين الدول الاورومتوسطية وتفعيل عملية برشلونة.

وردا على سؤال حول رؤية بريطانيا لتطورات الوضع في العراق واستمرار التفجيرات هناك. أعرب الوزير البريطاني عن أسفه لحوادث التفجيرات التي وقعت في العراق بالامس ووصفها بأنه بمثابة أعمال يائسة من جانب جماعة الزرقاوي التي تحاول إعاقة مسيرة العراق نحو الديمقراطية ولكنهم لن ينجحوا في ذلك لان الشعب العراقي يريد الديمقراطية.

وقال "إننا نحاول الان الوصول إلى أقصى قدر ممكن من التوافق بين كافة أطياف الشعب العراقي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى