مبدع شعب حضرموت ومنتخبنا الوطني علي العمقي لـ «الأيام الرياضي»: لن ألعب لشعب حضرموت في الموسم القادم..وفرصة احترافي في البحرين ما زالت قائمة

> «الأيام الرياضي» فؤاد باضاوي:

>
مندوب «الأيام الرياضي» أثناء محاورته للعمقي
مندوب «الأيام الرياضي» أثناء محاورته للعمقي
الظروف التي مرت على النادي حالت بيننا وبين الفوز بكأس الرئيس..موهبة كروية متفردة ونجومية تزداد بريقا ولمعانا موسما بعد آخر اختط لنفسه طريقا سالكا بالابداع في الملاعب اليمنية والخارجية.. أخلص للكرة وحافظ على نفسه ومستواه فأعطته الشهرة وحب الناس.. يعد الآن اللاعب الأبرز في الملاعب الحضرمية وأحد نجوم الكرة اليمنية الذين يشار لهم بالبنان.. إنه المبدع الكابتن علي عبود العمقي، نجم فريق شعب حضرموت والمنتخب الوطني ضيف هذا الحوار الصريح لـ «الأيام الرياضي» الذي يتناول موضوعات عدة ومنها وجهته القادمة وعرض الرفاع الشرقي البحريني وأسباب خروج فريقه من دور الأربعة لبطولة كأس رئيس الجمهورية أمام الهلال وأسباب صراع شعب حضرموت مع الهبوط في الموسم المنصرم، واتفاقه وإدارة ناديه بإطلاق سراحة للعب محترفا خارجيا أو داخليا وأشياء أخرى تطالعونها في هذا الحوار التالي:

أنهيتم مباريات الدوري في المركز السادس بعد صحوة قوية في الاياب، وواصلتم ذلك في بطولة كأس الرئيس وخرجتم من دور الأربعة أمام الهلال فما هي أسباب تراجعكم في اياب الدوري وخروجكم من بطولة الكأس؟

- أولا أقول الحمد لله على كل شيء، وأبارك للتلال فوزه بالدوري ولهلال الحديدة فوزه بكأس فخامة الأخ الرئيس.. اما اسباب تراجعنا في مرحلة الاياب فهي كثيرة ابرزها ان اللاعبين المحترفين من العراق الشقيق لم يوفقوا معنا وصادفتهم ظروف خاصة، إلى جانب تأخر صرف مرتبات اللاعبين والاصابات التي لازمت بعض النجوم، وبعد أن عززت صفوفنا باللاعب المصري المبدع ميرون صبحي وزميله المهاجم أحمد شعبان وظهور المحترف العراقي علي مهاوي بمستوى مغاير بعد عودته إلى وسط الملعب إلى جانب عودة الكابتن بن ربيعة وخالد بن بريك قدم الفريق مستواه الحقيقي، ولم نخسر على ملعبنا أية مباراة في الاياب وكان طبيعيا أن نحتل المركز السادس.. وكما تعلم لعبنا مباريات الكأس بدون المحترفين وبلا مدرب بعد رحيل الكابتن كريم علاوي لظروف النادي المادية، ووصلنا إلى دور الأربعة بجهود اللاعبين وبدون إدارة بعد أن استقال جميع اعضائها.. ولو كنا بنفس التشكيل الذي انهينا به الدوري لذهبنا إلى أبعد من دور الأربعة.

احتلال المركز السادس في الدوري اعتبرتموه مكسبا او لنقل انجازا فهل هذا اقصى طموحاتكم؟

- بالطبع لا، ولكن الظروف التي اعترضت الفريق جعلتنا نقتنع بهذا المركز بعد أن كنا مهددين بالهبوط إلى الدرجة الثانية وطموحنا كلاعبين كبير، ولكن الطموح وحده ليس كافيا لتحقيق الأماني.

برأيك متى سيتجاوز شعب حضرموت معضلة الإمكانيات المادية الشحيحة التي تلازمه كل موسم تقريبا؟

- هذا الأمر يحتاج إلى وقفة صادقة من الجميع تجاه فريق النادي، لأنه الوحيد الذي يمثل حضرموت في الدرجة الأولى، ويجب أن تتوفر له سبل النجاح الكفيلة بجعله منافسا على البطولة، ومع فتح باب الاحتراف النادي مطالب اليوم بجلب محترفين على مستوى عال، وهذا يتطلب وجود امكانيات مادية ويجب دراسة وتقويم هذه المشكلة، ونطلب من رجال المال والأعمال أن ينتشلوا النادي من وضعه الحالي، إلى جانب السلطة المحلية وكل الخيرين مع البحث عن مصادر تمويل ثابتة للنادي تساعده على مواجهة الظروف، ومتى ما توفرت سيكون فريق الشعب في مستوى يؤهله للمنافسه.

وعلى المستوى الشخصي هل أنت راض عن مستواك في الموسم الماضي؟

- بصراحة لست راضيا عما قدمته فأنا عدت من فترة راحة سلبية بسبب الاصابة، وابتعدت عن التمارين لفترة طويلة، وطبيعي بعد كل ذلك أن تكون عودتي معقولة، والحمد لله وصلت إلى مستوى مقنع للجمهور والنقاد ولكنه ليس كذلك بالنسبة لي.. ومن خلال هذا اللقاء أقول للجمهور ستروني في مستواي الحقيقي الموسم القادم ان شاء الله بعد ان زالت الاصابة.

هل هناك اتفاق بينك وبين إدارة ناديك بالسماح لك بالاحتراف بعد بطولة كأس الرئيس الماضية؟

- نعم وصلت مع الإدارة قبل بداية الموسم المنصرم إلى اتفاق بالسماح لي بالاحتراف بعد تفهمها لوضعي فالاحتراف يحسن وضع اللاعب ويخوض تجربة جديدة وفيه مصلحة للطرفين اللاعب والنادي.

ولأي الأندية ستلعب إذاً؟

- هذا الكلام سابق لأوانه، واذا كان هناك شيء استجد في هذا الموضوع سيتم مناقشته مع إدارة النادي لأن احترافي سيكون عبر الادارة بالنظر لمصلحة النادي ومصلحتي.

ولكنك يا كابتن افصحت في الموسم الماضي عن اختيارك للعب محترفا في فريق هلال الحديدة؟

- نعم كانت رغبتي هي اللعب للهلال ولا زالت وبصراحة أنا أكن لرئيس نادي الهلال الشيخ أحمد العيسي كل احترام وتقدير، وله معي مواقف طيبة لا يمكن ان انساها.. ضف إلى ذلك أن عقد الهلال كان مرتفعا وفيه مصلحة لي وللشعب.. وعلى العموم هناك عرض احتراف خارجي من فريق الرفاع الشرقي البحريني وربما يكون هو صاحب الأولوية.

لكن العقد البحريني كان في منتصف الموسم الماضي، ولم تتم صفقة انتقالك حينها؟

- الموضوع كان جديا من جانب إدارة النادي البحريني وسبب عدم اتمامه هو ضيق فترة تسجيل اللاعبين من خارج البحرين لدى الاتحاد البحريني وليس هناك سبب آخر.. وما يزال عرض الاحتراف قائما وسيتم التواصل بشأنه من قبل الاخوة في البحرين مع إدارة نادي شعب حضرموت وإن شاء الله سألعب محترفا في البحرين الموسم القادم.

طيب يا كابتن لنفرض عدم احترافك في الدوري البحريني فهل حينها ستختار الهلال أم ماذا؟

- ولماذا تستبقون الاحداث؟ فلندع الأمور لوقتها وإذا لم يتم احترافي في البحرين سيكون حينها لكل حدث حديث وما هو مقسوم سيكون بحول الله تعالى.

ألا ترى أن غيابك عن شعب حضرموت إذا ما احترفت إلى جانب غياب الكابتن خالد بن بريك، الذي اعلن اعتزاله سيؤثر على فريقكم في الموسم القادم؟

- شعب حضرموت فريق كبير تخرج منه العديد من النجوم الذين اثروا كرة القدم في حضرموت والوطن عموما، ولا أظن أن غيابي سيؤثر عليه وكذلك الكابتن المبدع خالد بن بريك الذي أرى انه قادر على العطاء لفترة أطول لولا الإصابة القوية التي أرغمته على اتخاذ قرار الاعتزال، وأجدها فرصة لأناشد الإدارة والسلطة المحلية ومكتب الشباب والرياضة بحضرموت لتكريم هذا المبدع التكريم الذي يليق به وبما قدمه لكرة القدم مع ناديه، وأن يكون تكريمه عرسا كبيرا.. وأعود لأقول إن الشعب لديه مواهب كثيرة ستحمل الراية من بعدنا متى ما توفرت لها الإمكانيات.

في الموسم الماضي كانت العصبية الزائدة والاعتراض المتكرر على قرارات الحكام صفة شبه ملا زمة لك وهذا يسيء إليك كلاعب معروف.. ألست معي في ذلك؟

- أنا معك فيما قلت إلى حد ما، وهي حالة عابرة حدثت معي في الموسم الماضي فقط، وفي بعض المباريات وليس جميعها ربما بسبب الضغوط التي تعرضنا لها بعد النتائج السيئة للفريق في بداية الدوري وربما لشعوري بالظلم من بعض قرارات الحكام، وهي تصرفات لا إرادية ولا افتعلها وليست من طباعي، ولن تشاهدوها مني، وهذا وعد إن شاء الله.

العمقي في احدى مشاركاته الخارجية مع المنتخب الوطني
العمقي في احدى مشاركاته الخارجية مع المنتخب الوطني
وماذا بشأن الانتقادات التي تعرضت لها في كأس الخليج قبل الأخيرة في الكويت واتهامك بتراجع المستوى وحصولك على البطاقة الحمراء؟

- هذا الكلام مغلوط روجت له بعض الكتابات، وأقول لهؤلاء أنا لعبت هذه البطولة تحت تأثير الحقن المهدئة نظرا لإصابتي ومشاركتي بناء على اصرار المدرب على وجودي في تشكيلة المنتخب لحاجته لي كما قال، وهذا شرف لي وأنا ضحيت بصحتي من أجل بلدي، وحتى لا يقال إن علي العمقي يتهرب أو يتحجج بالاصابة، وهذا اثر على مستواي ولكن ليس إلى الحد الذي قالته بعض الصحف، أو لنكون أكثر صراحة بعض الكتابات.. وبالنسبة للبطاقة الحمراء فلم أتعمد اللعب بخشونة ضد أي لاعب، واللعبة التي اخذت عليها تلك البطاقة الحمراء ليست عمدية ولكن الحكم رآها عكس ذلك، وهذا شأنه.

ماذا تعني لك الاشارة التي قالها هداف إيطاليا وكأس العالم 82م النجم العالمي باولو روسي عندما أشاد بتميزك في لقاء منتخبنا ومنتخب إيطاليا في كأس العالم 82م في صنعاء اثناء زيارتهم لبلادنا العام الماضي 2004م؟

- هي شهادة اعتز بها من نجم عالمي ووسام على صدري تدفعني لبذل المزيد من الجهد والعرق في ملاعب كرة القدم وشكر له على ذلك.

- مر على فريقكم عدد من اللاعبين المحترفين من دول مصر والعراق والسودان.. من من هؤلاء ترك انطباعا جيدا وتتمنى عودته لشعب حضرموت؟

- هم ثلاثة نجوم: العراقيان قصي هاشم ومؤيد جودي ومعهما قدم الشعب افضل مواسمه الكروية وحققنا كأس رئيس الجمهورية وشاركنا في بطولة آسيا للأندية أبطال الكؤوس والمصري ميرون صبحي وهو صانع ألعاب متمكن وأتمنى أن يكون مع الشعب في الموسم القادم.. هؤلاء تركوا انطباعا رائعا وما زال الجميع يتذكرهم ويثني على مستوياتهم.

نسـألك عن الكرة اليمنية .. ماذا ينقصنا لننافس المنتخبات العربية الآسيوية؟

- اللاعب اليمني موهوب فطريا وهو أساس اي تطور فمتى ما رعيناه منذ النشء ووفرنا له الاستقرار في الحياة وخططنا لمنتخباتنا تخطيطا سليما معتمدا على نظرة مستقبلية بعيدا عن النتائج سنكون حينها منافسين لا مشاركين فقط لغرض المشاركة والتمثيل المشرف، والمنتخبات بدأت الآن تسير على الطريق الصحيح، وترسم لها الخطط والبرامج واهم من ذلك كله هو الاهتمام بالمسابقات الداخلية وتطويرها.

هدف ما يزال في ذاكرتك وآخر تعدّه أجمل اهدافك؟

- هدف الكابتن صالح بن ربيعة في مرمى الصين لا ينسى لروعته وهدفي في مرمى فريق شعب إب في نهائي كأس الرئيس هو الأجمل في مسيرتي حتى الآن.

أفضل أربعة لاعبين في دوري الموسم الماضي في حراسة المرمى والدفاع والوسط والهجوم بالترتيب؟

- معاذ عبدالخالق من أهلي صنعاء، صالح بن ربيعة وميرون صبحي من شعب حضرموت وعادل السالمي من أهلي صنعاء.

وأبرز ناشئ؟

- أحمد بادبيان من شعب حضرموت.

شكرا يا كابتن على سعة صدرك وصراحتك.

- شكرا لك ولـ «الأيام الرياضي» التي اتابعها باستمرار لدورها الكبير في خدمة الرياضة وتميز موضوعاتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى