الشرطة الافغانية تدمر 30 مختبرا وتتلف اربعة اطنان من المخدرات

> كابول «الأيام» ا.ف.ب :

> دمرت الشرطة الافغانية 30 مختبرا لتحويل الافيون الى هيرويين واتلفت اكثر من اربعة اطنان من مشتقات الافيون في شرق البلاد قرب الحدود مع باكستان، كما اعلنت وزارة الداخلية في بيان امس الاحد.

واوضحت الوزارة ان هذه الاجراءات نفذت في الايام الاخيرة اثناء عدد من العمليات في ولاية ننغرهار احدى ابرز الولايات الافغانية المنتجة للافيون واحد اهم الطرق لتهريبه.

واوضح البيان "ان الشرطة دمرت 30 مختبرا لتحويل الافيون الى هيرويين اضافة الى اتلاف اكثر من اربعة اطنان من المواد المخدرة وخمسة اطنان من منتجات كيميائية" تستخدم في انتاج الهيرويين.

وعلى الرغم من الانخفاض الكبير في انتاج الافيون لجهة المساحات المزروعة في العام 2005، بحسب الامم المتحدة، فان ولاية ننغرهار تبقى احدى ابرز الولايات في تحويل الافيون الى هيرويين، بحسب بيان الوزارة.

وتنتج افغانستان 87% من الافيون العالمي وهو المادة الاولى في انتاج الهيرويين، وهي وراء كل كمية الهيرويين المستهلكة في اوروبا تقريبا. وتمثل زراعة وتسويق الافيون ما يعادل 60% من اجمالي الناتج الداخلي الافغاني.

وحذر عدد كبير من الخبراء، وبينهم خبراء الامم المتحدة، مرارا من ان افغانستان قد تصبح "دولة المخدرات" في حال لم يتم اتخاذ اي اجراء لمكافحة نشؤ تجمعات احتكارية قوية في مجال المخدرات.

وانتشرت زراعة الافيون التي قلصها حكم طالبان في العام 2001، في افغانستان بشكل كبير منذ سقوط النظام الاصولي على الرغم من برامج المساعدات الدولية لمكافحة المخدرات ومساعدة المزارعين.

ورفضت الحكومة الافغانية اخيرا الفكرة التي تقدمت بها مجموعة من الخبراء لتشريع انتاج الافيون لاغراض طبية بهدف انتاج ادوية مضادة للاوجاع مثل المورفين او الكوديين، معتبرة انه سيكون من الصعب جدا مراقبة هذا الانتاج الشرعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى