لاريجاني:إيران تريد استئناف تخصيب اليورانيوم ولكنها مستعدة لبحث خيارات أخرى

> طهران «الأيام» د.ب.أ :

> أعلن علي لاريجاني كبير المفاوضين الايرانيين بشأن الملف النووي امس الجمعة أن بلاده تريد تخصيب اليورانيوم على أراضيها ولكنها مستعدة لبحث خيارات أخرى.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الايرانية (آي.إس.إن.آيه)عن لاريجاني قوله "إذا ما قدمت روسيا اقتراحا رسميا لتخصيب اليورانيوم على أراضيها فإننا سنكون على استعداد لمناقشة هذا الخيار".

غير أن المسئول الايراني أضاف في الوقت ذاته قائلا إن طهران لم تتلق بعد أي اقتراح في هذا الصدد من موسكو,وقال :"وعلى أي حال فإن إيران تريد أن تجري عمليات التخصيب بشكل مبدئي على أراضيها".

وكان المسئول الايراني يشير في تصريحاته تلك إلى ما تردد حول وجود اقتراح أمريكي أوروبي يقضي بالسماح لايران بإجراء عمليات تحويل اليورانيوم على أراضيها على أن ترسل سادس أكسيد اليورانيوم إلى روسيا لاجراء عمليات تخصيبه هناك.

وكانت هذه الفكرة قد ظهرت إلى العلن للمرة الاولى في وقت سابق من هذا العام على لسان مسئولين إيرانيين خلال فترة حكم الرئيس السابق محمد خاتمي.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة أن تصريحات لاريجاني جاءت في الوقت الذي بدأت فيه إيران امس الجمعة محادثات بشأن برنامجها النووي مع وفد يضم ممثلين عن دول حركة عدم الانحياز.

وجرت المحادثات في سرية تامة بمقر وزارة الخارجية في طهران بين وزير الخارجية منوشهر متقي ومبعوثين من كوبا وماليزيا وجنوب إفريقيا.

ونقل التلفزيون الايراني الرسمي عن متقي قوله عقب الاجتماع إن الاعتراف بحق بلاده في امتلاك برنامج نووي للاغراض السلمية يشكل شرطا مسبقا لبدء أي محادثات بينها وبين الغرب في هذا الصدد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى