سترو يهاجم سفير بريطاني سابق بشأن مذكراته عن العراق

> لندن «الأيام» رويترز :

> هاجم وزير الخارجية البريطاني جاك سترو سفير بريطانيا السابق لدى واشنطن امس الجمعة لنشره مذكرات انتقدت دور الحكومة في الفترة التي سبقت حرب العراق,وقال سترو لراديو هيئة الاذاعة البريطانية "أعتقد انه من غير المقبول تماما لشخص مثل كريستوفر مايار ان ينتهك الثقة بالطريقة التي فعلها." واضاف "هذا يقوض علاقة رئيسية بين موظفي الحكومة والوزراء."

وقال مايار في كتابه ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير "أغواه بريق القوة الامريكية" وتقاعس عن استخدام نفوذه في واشنطن لحمل الولايات المتحدة على اعداد خطط مناسبة لما بعد حرب العراق.

وقال مايار ايضا وهو سفير بريطانيا لدى الولايات المتحدة في الفترة من عام 1997 الى عام 2003 انه تم تهميش وزارة سترو من جانب مكتب بلير في المحادثات مع الولايات المتحدة قبل حرب عام 2003 .

وشكك سترو في هذا الوصف وتساءل ان كان يمكن ان يبقى مايار في وظيفته الحالية كرئيس للجنة شكاوى الصحافة.

وقال ان مايار لم يشارك بشكل مكثف في المحادثات التي جرت قبل الحرب لاسباب منها انه كان واضحا من اوائل عام 2003 ان السفير سيترك وزارة الخارجية.

وانتقد ايضا مايار الذي نشرت مذكراته في حلقات في عدة صحف لكشفه معلومات عن الفترة التي عمل فيها مستشارا صحفيا لرئيس الوزراء الاسبق جون ميجر.

وقال سترو ان وصف مايار لقيامه باطلاع ميجر على التطورات في غرفة نومه بينما كان رئيس الوزراء يرتدي ملابسه وزوجته في السرير بملابس النوم "... بالغ الانحطاط".

وقال سترو "كما اعتقد انه يثير تساءلات بشأن دوره كرئيس للجنة شكاوى الصحافة."

واضاف سترو "ما الذي يفترض ان يفعله الناس. انه في الصحف يقول اشياء مثيرة للجدل.. فاذا كان الناس يريدون ان يشكوا الى الصحف بشأن ما قاله فلمن يتقدموا بالشكوى."

وهذه اللجنة هيئة مستقلة تنظر الشكاوى التي يتقدم بها المواطنون بشأن الصحف والمجلات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى