الكاتبة الأميركية نوفاك تنتقد الأوضاع في اليمن والقربي يرى أن معلوماتها غير صحيحة

> عدن «الأيام» استماع:

> كرس برنامج «من واشنطن» الذي يقدمه الزميل حافظ الميزاري من قناة «الجزيرة» الفضائية مساء أمس الإثنين، للعلاقات اليمنية الأمريكية في ضوء زيارة فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية للولايات المتحدة الأمريكية وأجندة الديمقراطية في العالم على اليمن والفساد المستشري في مفاصل الدولة اليمنية، وتردي الوضع الاقتصادي الذي أدى إلى تخفيض البنك الدولي مساعدته لليمن.

واستضاف البرنامج السفير الأمريكي السابق السيد أدموند هول، كما شاركت في البرنامج عبر الهاتف الكاتبة الأمريكية المتخصصة في الشؤون اليمنية السيدة جين نوفاك والزميل فارس السنباني، رئيس تحرير «يمن اوبزرفر» والأخ د. محمد عبدالملك المتوكل، الأمين العام المساعد لاتحاد القوى الشعبية.

وفي سياق البرنامج وجه المقدم اتهاما للسفير هول بأنه مهندس ومنسق عملية قتل أبو علي الحارثي في مأرب، فيما وجه إليه اتهاما بإعطاء رشى للقبائل اليمنية في مأرب.فرد السفير هول ان كل الجهود والانشطة لمكافحة الارهاب تتم بتنسيق وبمشاركة الحكومة اليمنية وعلمها.

أما الكاتبة جين نوفاك التي كتبت مقالات عدة حول معاناة الشعب اليمني، فقد تحدثت عن دفاعها عن حقوق اليمنيين في ظل المعاناة وقالت إن الحكومة اليمنية أقدمت على بعض الخطوات السطحية والتجميلية في إطار الاصلاحات السياسية والديمقراطية. وانتقد فارس السنباني بشدة طروحات الكاتبة نوفاك، أما د. محمد عبدالملك المتوكل، فقد شكك في مصداقية أمريكا بتطبيق الديمقراطية.

د. أبوبكر القربي، وزير الخارجية رد على اتهامات الكاتبة الأمريكية نوفاك، وقال من مقر اقامته في العاصمة الفرنسية باريس ضمن الوفد اليمني: «النقد يجب أن ينطلق من مسئولية، أنا من قراء ما تكتبه (جين نوفاك)، واشعر أن السيدة (نوفاك) إما أن تكون في حقيقة الأمر لا تحصل على المعلومات الصحيحة، وهي تكتب ما تكتب رغم أنها تقول رجعت إلى مراجع كثيرة جدا، ولكني ادعوها أن تأتي إلى اليمن لكي تتحقق من واقع الديمقراطية ومساحة الديمقراطية، والصعوبة التي نواجهها نتيجة لهذه الديمقراطية، القضية ليست بهذه السهولة التي يتخيلها شخص يجلس في نيويورك أو في واشنطن وينظر إلى اليمن أو ينظر إلى أي بقعة في الشرق الأوسط.

وأريد أن أؤكد هنا ما لم تسمعه السيدة جين نوفاك حول الإشادة بالديمقراطية، وبمكافحة الأرهاب وبالنجاحات التي تحققت في هذه المجالات كلها، لم تسمعها من الرئيس بوش، سمعناها نحن من الرئيس بوش، وليس بالضرورة أن يعلن عنها الرئيس بوش على التلفزيون لكي تصبح حقيقة».

كما عرض البرنامج صورا للتظاهرة التي شهدتها بوابات البيت الأبيض ليمنيين رافعين شعارات، وتحدث السفير اليمني السابق محمد العبادي وحمزة صالح مقبل مستشار محافظ الضالع، لقناة «الجزيرة» حول الأسباب التي دعتهم الى تنظيم التظاهرة أمام البيت الأبيض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى