مدينتان فيتناميتان تسرعان وتيرة الاعدام الجماعي للطيور الداجنة

> هانوي «الأيام» رويترز :

>
مدينتان فيتناميتان تسرعان وتيرة الاعدام الجماعي للطيور الداجنة
مدينتان فيتناميتان تسرعان وتيرة الاعدام الجماعي للطيور الداجنة
كثفت فيتنام من عملية ذبح الطيور الداجنة في اكبر مدينتين بها امس الثلاثاء وهو الموعد النهائي للتخلص من الطيور التي تتم تربيتها هناك فيما تحاول البلاد وقف انتشار انفلونزا الطيور التي قد تكون اصابت المزيد من الاشخاص.

وقالت صحيفة توي تري ان فحوصا تجرى لمعرفة ما اذا كانت الاصابة بفيروس اتش 5 ان 1 هي السبب في وفاة امرأة عمرها 75 عاما في مستشفى في هانوي يوم الخميس الماضي,كما يجري التحري عن سبب وفاة امرأة تبلغ من العمر 78 عاما في وسط اقليم كوانج بين.

وقال مسؤول صحي في اقليم باك جيانج بشمال البلاد ان حالة اخرى مشتبها بها ظهرت في الاقليم.

لكنه قال ان الفحوص التي اجريت في المعهد الوطني للصحة والاوبئة في هانوي استبعدت وجود اصابة بانفلونزا الطيور لدى ستة اخرين من مواطني باك جيانج كانوا مرضى بعد تفش للفيروس ادى لنفوق بط ودجاج في في اواخر الشهر الماضي.

وقتلت انفلونزا الطيور 42 شخصا في فيتنام منذ ان وصلت الى البلاد في اواخر عام 2003 من بينهم حالة مؤكدة واحدة لرجل يبلغ من العمر 35 عاما توفي في هانوي بعد ان عاد الفيروس للظهور الشهر الماضي.

وقال تقرير لوزراة الزراعة امس الثلاثاء انه تم اكتشاف المرض مرة أخرى في الطيور الداجنة في اقليمين شماليين واقليم واحد بوسط البلاد,واضاف التقرير ان نحو 9200 من الدجاج والبط والسمان نفقت او تم ذبحها في الاقاليم الثلاثة.

وحتى الان اكتشفت انفلونزا الطيور في 13 من اقاليم فيتنام البالغ عددها 64 اقليما.

ويسابق المسؤولون الزمن للوفاء بالموعد النهائي الذي وضعته الحكومة للتخلص من الطيور الداجنة التي تجري تربيتها في العاصمة هانوي وفي مدينة هوتشي منه المركز التجاري واكبر مركز حضري في فيتنام.

وفي وقت مبكر من يوم امس احتشدت الشرطة والاطباء البيطريون وعمال الصحة وهم يرتدون الاقنعة والملابس الواقية في مزارع البط في منطقة هوانج ماي على مشارف هانوي حيث اكتشف المرض اكثر من مرة في وقت سابق.

وقال في ثان هاي المسؤول البيطري فيما تعالت صيحات نحو 3500 بطة في حقائب بعد ان تم جمعها من بركة قرب النهر الاحمر "نحن ننفذ قرار المدينة بقتل كل الطيور الداجنة داخل المدينة."

وقال المسؤول لتلفزيون رويترز "أن هناك زحام شديد في المدينة ومن ثم يمكن لفيروس اتش 5 ان 1 الانتشار بسهولة في حين عثرنا على المكون اتش 5 في هوانج ماي لذا علينا القضاء على الطيور."

وقال مسؤول في منطقة هوانج ماي ان جامعي الطيور الداجنة سيقومون بحملة تفتيش من بيت لبيت للامساك بالدواجن والبط والطيور الاليفة مثل الببغاوات وطيور الزرزور.

وفيما خاض مالك مزرعة بط في بركة وقد وصل الماء الى صدره وهو يدفع طيوره بعصا الى الشاطئ قال المسؤول "لو نجح طائر واحد فقط في الهروب قد ينتشر الفيروس الى مدى لا يعلمه الا الله."

وقال مربو الدواجن في هانوي انهم حصلوا على تعويض قدره 15000 دونج (0.95 دولار) عن كل بطة تم التخلص منها والتي تتكلف تربيتها 40 الف دونج.

وقال نجوين فان تان (43 عاما) الذي يمتلك 3500 بطة ويربي الطيور الداجنة منذ عام 1990 "نحن مصممون رغم اننا تكبدنا خسائر. فنحن مستعدون للتضحية ببطنا من اجل حماية صحة الاسرة والمجتمع."

واضاف تان وهو اب لاثنين ويعتزم التحول لتربية البقر او الجاموس "انهاثروتنا بأسرها اضافة الى قروض البنوك,نريد التعويض مبكرا لتغيير نشاطنا كي أستعيد حياتي من اجل طعام طفلي ودراستهما."

وقال مسؤولون انه في مدينة هوتشي منه التي يبلغ عدد سكانها عشرة ملايين نسمة يمكن للمربين بيع طيورهم الداجنة التي تمت تربيتها في مزارع ضخمة لذبحها بصورة مركزية بينما يتعين التخلص من الطيور الداجنة التي ربيت في الافنية الخلفية للاسر بدون تعويض.

وقتلت انفلونزا الطيور 64 شخصا على الاقل في اسيا منذ ظهورها هناك عام 2003 وانتقالها الى في عدة بلدان.

وتأكد ان انفلونزا الطيور قتلت 13 شخصا في تايلاند وخمسة في اندونيسيا واربعة في كمبوديا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى