تبرئة ضابط اسرائيلي في قضية قتل فتاة فلسطينية

> القدس «الأيام» رويترز :

>
قائد قوة دفاع اسرائيلي يتكلم مع الصحافة بعد خروجة من دار العدل في كريات مالاتشي
قائد قوة دفاع اسرائيلي يتكلم مع الصحافة بعد خروجة من دار العدل في كريات مالاتشي
قال الجيش ان ضابطا برتبة كابتن في الجيش الاسرائيلي اتهم بإفراغ رصاص مسدسه في جثة فتاة فلسطينية في الثالثة عشرة من العمر في غزة بعد ان اطلقت قواته النار عليها برأته محكمة امس الثلاثاء من ارتكاب اي خطأ.

وكان الضابط الذي لم يعلن من اسمه سوى الحرف الاول (الكابتن ر.) قد اتهم منذ عام بسلوك مسلك لا يليق بضابط واطلاق النار من سلاح بطريقة غير مشروعة في حادث وفاة ايمان الهمص.

واطلقت النيران على الفتاة نحو 20 مرة يوم الخامس من اكتوبر تشرين الاول 2004 قرب موقع للجيش وهي في طريقها الى المدرسة في رفح البلدة التي تقع على حدود غزة مع مصر التي شهدت احداث عنف متكررة خلال الانتفاضة الفلسطينية التي استمرت خمس سنوات.

وقال ضباط كبار ان الجنود اطلقوا النار لأنهم اعتقدوا ان الفتاة تحمل قنبلة او ان نشطين ارسلوها لإجتذابهم الى الخارج حتى يتصيدهم قناصة.

ولم يعثر على قنابل ونفت عائلة الفتاة انها كانت تعمل لحساب النشطين.

وقال متحدث باسم الجيش "ثبت ان الضابط بريء من كل الاتهامات." ولم يقدم تفاصيل اخرى.

صورة من الارشيف للفتاة الفلسطينية ايمان الهمص.
صورة من الارشيف للفتاة الفلسطينية ايمان الهمص.
وقالت تقارير وسائل الإعلام الاسرائيلية ان المحكمة العسكرية وجدت تناقضا في شهادات جنود الموقع وان احد الشهود سحب مزاعمه قائلا ان الكابتن ر. غير محبوب وان رجاله كذبوا في محاولة للتخلص منه.

وبدأ الجيش تحقيقه بعد ان ابلغ الجنود وسائل الإعلام المحلية بانه بعد ان اطلقوا النار وقتلوا الفتاة خرج الضابط واطلق النار عليها مرتين ثم رمى جثتها بالرصاص من رأسها وحتى اخمص قدميها.

واعترف محامي الضابط بان الكابتن ر. سدد ضربة قاضية بما يتفق مع الاجراء العسكري باطلاق النار على جثث المقاتلين للتأكد من انهم لا يشكلون خطرا اضافيا لكنه لم يستمر في اطلاق النار.

واحيت هذه القضية اتهامات جماعات حقوق الانسان بان القوات الاسرائيلية تستخدم قوة مفرطة ضد الفلسطينيين ولا تعاقب على الاطلاق من جانب الجيش على اعمالها.

ويقول الجيش الاسرائيلي ان جنوده يتصرفون بطريقة اخلاقية في مواجهة النشطين الفلسطينيين الذين يستخدمون عادة اساليب انتحارية وان كل شكاوى اساءة المعاملة يجري التحقيق فيها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى