الفلسطينيون يؤكدون ان معبر رفح جاهز للعمل على مدار الساعة

> معبر رفح/قطاع غزة «الأيام» ا.ف.ب :

>
مئات الفلسطينيين العالقين في الجانب المصري للمعبر يعودون الى اقاربهم
مئات الفلسطينيين العالقين في الجانب المصري للمعبر يعودون الى اقاربهم
يؤكد الفلسطينيون ان صالات معبر رفح الحدودي مع مصر جاهزة تماما للعمل استعدادا لاعادة فتحه على مدار الساعة اعتبارا من الخامس والعشرين من الشهر الجاري بموجب اتفاق رعته وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس.

واعيد بعد ظهر امس الثلاثاء فتح المعبر استثنائيا حيث تمكن مئات الفلسطينيين العالقين في الجانب المصري للمعبر من العودة الى منازلهم في قطاع غزة.

وبدت العملية سهلة بالنسبة لموظفي الجوازات والامن في المعبر حيث سبق ان اعيد فتحه استثنائيا ست مرات منذ الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة في 12 سبتمبر/ايلول الماضي ما اعطاهم خبرة في التعامل مع المسافرين كما يقول مسؤول فلسطيني في المعبر لوكالة فرانس برس.

واعادت الطواقم الفنية الفلسطينية تجهيز صالات المعبر الخاصة بالمسافرين الافراد وكذلك الصالات الخاصة بحركة البضائع.

وثبتت كاميرات في كافة جنبات الصالات اضافة الى مداخل ومخارج صالات الوصول والسفر تنقل الصور الى غرفة مراقبة فلسطينية داخل المعبر.

وتقول ام محمد التي جاءت من سوريا لزيارة ابنائها في غزة "انا سعيدة واتمنى ان يتم بالفعل فتح المعبر ونسافر بدون عقبات".

لكن احمد (37 عاما) وهو موظف في مؤسسة حكومية في رفح يشكك في جدية اسرائيل ازاء تطبيق الاتفاق وقال "نخشى ان تطبق اسرائيل الاتفاق كما يحلو لها وان تمنع المسافرين" من السفر وتابع "المهم ان تكون هناك حرية سفر".

ويؤكد مسؤولون فلسطينيون في المعبر ان الية السفر والوصول "ستكون سهلة ولن تتغير".

وتقوم حافلات فلسطينية بنقل المسافرين من الجهة الفلسطينية في رفح الى ساحة امام صالة الوصول التي يرتفع عليها علم فلسطيني حيث يتم فحص جوزات سفر المسافرين بشكل روتيني قبل ان يتقدموا بها الى موظفي الجوازات للتدقيق والتسجيل.

ووضعت مقاعد جديدة داخل صالة الانتظار، بينما يقوم موظفو الجمارك بمراقبة الحقائب.

ويقول موظف جمارك "نفتش عادة على كميات السجائر والادوات الكهربائية التي يمنع دخولها مع الافراد ونشعر ان المواطنين بدأوا يلمسون النظام والانضباط في المعبر".

وبعد محادثات مكثفة متواصلة مع مسؤولين من الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التوصل الى اتفاق لاعادة فتح معبر رفح عند الحدود مع مصر في غضون عشرة ايام.

واوضحت رايس في مؤتمر صحافي بحضور الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا والموفد الدولي الخاص جيمس ولفنسون ان الجانبين تجاوزا الخلافات حول المسائل العالقة ولا سيما بالنسبة لمعبر رفح الحدودي.

ورحبت السلطة الفلسطينية على لسان نبيل ابو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية بتوقيع الاتفاق الفلسطيني الاسرائيلي الخاص بالمعابر.

واضافة الى رفح ينص الاتفاق ايضا على فتح نقاط العبور الاخرى في قطاع غزة بشكل متواصل مثل معبري المنطار (كارني) وايريز مع اسرائيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى