عُمان..السلطان والإنسان

> «الأيام» سند بايعشوت:

> بعد أنغلاق دام أربعة عقود بدأت أزاهير النهضة العمانية تتفتح منذ بداية سبيعنات القرن الفارط في عهد السلطان قابوس، الذي أحال دولة (مغلقة) إلى دولة عصرية تتهامش منها الظلال لتريد الوجه جميلة تتجسد فيها معظم أشكال الحضارة، ويمكن للمرء أن يشاهد التاريخ في جوانب عمان لا يحدثك هو عن نفسه.

في عُمان
التأريخ السياسة والدين ورائحة الماضي الجميل وأكثر من خمسمائة شاعر واليوم عمان مليئة بالأضواء في فجر النهضة المباركة لتحرق قيود العزلة.

في عمان
أسماء .. السيب.. الخوير .. الترم.. بوشر.. رؤي.. مطرح .. مسقط القديمة.. سداب وأعرق مدارس التعليم في الخليج والجزيرة العربية.

رسم (إبن المجاور) في تأريخ المستغر أن أكثر السفن الصينية تحمل من(سيراف) وأن المتاع يحمل من البصر، وعمان، ويقول المقدسي في كتابة (أحسن النقاسيم) أن البضائع التي تسقبلها البضائع العمانية آلات الصيادلة والعطر حتى المسك والزعفران والبضم والساج والسمسم والحاج واللؤلؤ والجزع والديباج واليواقيت والأبنوس والناجيل والعمبر والحديد والرصاص والخيزرات والصندل والفلفل.

وقرأ فاروق خور خورسيد المطبوعات التي تصدرها وزارة -- القوي ولولا شمس النهضة العمانية لما خرجت الثقافة العمانية إلى العالم.

عمان في عمدة التاريخ
يقول ياشوقي الحموي في معجم البلدان أن مسقط آخر ميناء تقف فيها السفن قبل إتخاد طريقها إلى الهندوأمن الفقيه ذكر ويستغرب الماؤ من مسقط من بئر بها وهناك جبل فيه رعاه غنم من بلاد عمان فتختلف السفينة منها إلى بلاد الهند واطلاح العماني الشهير إبن ماجد القرن 14م يصف مسقط قائلاً ((بنور لم يكن في الدنيا مثله.. والأدريسي في نزهة المشتاق يشير إليها كمدينة يسكن قلبها عدد كبير من السكان. وفي كتاب لحظة الأعيان للسالمي حديث عن مسقط أثناء استعراض الأحداث التأريخية في عهد الحجاج في القرن الأولى الهجري.. والمسعودي في مروج الذهب تجدة عن جملة من الاخبار عن البحار.ز وأبن بطوطة كمال مسقط لها فتحة على اليم. وبكثير منها السمك المعروف بقلب الماس.

والحديث يقول عن عمان.. وبطول الوقوف أمام عيون هذه السلطنة الفتية وهي تعرف سيمفونية التحدي والإصرار.

الإستقرار
إن أهم = في سلطنة عمان هو أن شعبها الفتي ينعم بالأمن وإلاستقرار وهذه هي رسالة السلطان قابوس لإنه ولا إستقرار بدون أمن.. لهذا فالزائر لعمان يخرج بانطباع الوسطية في الدين والسياسة والمعاملات لإن أصالة هذا الشعب نابع من ترتبه التأريخية التي حوت كل فن.. حتى المرأة العمانية خرجت من شرنقتها لتتحدى الوجود ويتجدد طاقات العطاء في العهد الميمون المبارك وفي الأيام المباركة 23 يوليو 8 نوفمبر. وإذا كانت الحكمة تقول أن الصورة بألف كلمة فأن هذه النظره من حواء العمانية بألف تعبير.

الثرات لقومي

وإن أجمل ما عُمان أن تحمل وزارة هذا الأسم ومؤخراً أقيم في العاصمة الإيطالية (روما) عرضاً للتراث العماني (أزياء) وهذا يؤكد صدق النظرة الثاقبة لقائد النهضة السلطان قابوس بأن يقرأ العالم تاريخ عمان كما سطره السعودي وإبن بطوطة وأحمد بن ماجد وتموت الحموي والمقدسي وغيرهم من المؤرخين الأصلاحز.. دامت عُمان غرأ للعرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى