ما تم جمعه ونشره عن سيرة بني هلال خطأ لا يمكن السكوت عليه

> عتق «الأيام» احمد بوصالح:

> عقب عطلة عيد الفطر المبارك قام الباحث والاديب السعودي المعروف الأستاذ محمد العبد العزيز العرفج بزيارة لمحافظة شبوة استمرت ثلاثة أيام، حيث كان في استقباله د. ناصر باعوم، أمين عام المجلس المحلي للمحافظة وعدد من بطون قبائل بني هلال، ورافقه أيضاً أثناء زيارته لمناطق عتق وخمر ومرخة السفلى وغيرها من مناطق قبائل بني هلال، وكان هدف الزيارة بحث وجمع السيرة الهلالية وبدايتها من الأرض اليمنية وعسير ونجد والحجاز ، ومن ثم تغريبتهم إلى خارج الجزيرة العربية. وفي تصريح لـ «الأيام» قال الأستاذ العرفج: «هدف زيارتنا هو بحث ونقاش وجمع السيرة الهلالية، وفعلاً قمنا بزيارة المناطق المسكونة بفروع قبائل بني هلال بمحافظة شبوة والتقينا بكثير من الشخصيات والمشايخ من كبار السن وجمعنا منهم الكثير من القصص والحكايات التاريخية المفيدة لنا وللبحث الذي نقوم به».

وقد نشرت للباحث عدد من المقالات في مجلة «حبان» الثقافية مفادها أن بني هلال أول من نظم الشعر الشعبي، وانحدروا من اليمن وبالتحديد من محافظة شبوة.

وقامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) الصيف الماضي بتشكيل لجنة تحكيم دولية، وبدعم الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية التي بدورها كونت أربع مجموعات من الباحثين لبحث السيرة الهلالية، جميعهم من مصر، وتم تجاهل الباحثين من بقية الدول العربية، ونشر للباحث والأديب السعودي العرفج حينها مقال في جريدة «الحياة» اللندنية مفاده أنه تقع على (اليونسكو) مسؤولية جسيمة في دعم توثيق عرى الأمم والشعوب، وأن جمع السيرة الهلالية عمل تاريخي كبير يجب أن يتم إشراك الجميع فيه وأن يتم بالعقل والمنطق والحجة والبرهان الواضح، وأن ما تم جمعه وتوثيقه من قبل الباحثين المصريين يتم في اطار الخطأ الذي وقع فيه المؤلفون للسيرة الهلالية وتغريبتهم.

يذكر أن ما كتبه العرفج أعيد نشره في عدد من المجلات والصحف العربية واليمنية.

الى ذلك قام مثقفون من اليمن برفع مذكرة حول ذلك الى وزارة التربية والتعليم، التي بدورها رفعت رسالة عبر سفيرنا في (اليونسكو)، إلا انها لم تستلم الرد حتى الآن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى