صدام لا يزال يتمتع بروح قتالية خلال التحقيق معه

> نيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب :

>
صور من الأرشيف للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين
صور من الأرشيف للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين
لم يبد الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين اي ندم أو اسف خلال التحقيق معه كما تعرض للضرب عندما تلفظ بكلمة بذيئة لوصف الامام الحسين والعباس كما روى محام عراقي لوكالة فرانس برس.

وقال هذا المحامي الذي رفض الكشف عن اسمه ان قضاة التحقيق في المحكمة العراقية العليا اطلعوه على تلك المعلومات وانه يتم التحقيق مع صدام حسين بشان القمع الوحشي للانتفاضة الشيعية التي اعقبت هزيمة العراق في حرب الخليج عام 1991.

واعترف صدام حسين بان المروحيات اطلقت نيران المدافع الرشاشة على المدنيين في وسط مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) وقال ان المستهدف كان المعارضة المسلحة،حسب المحامي غير المشارك في الدفاع عن صدام ولكنه مقرب من القادة العراقيين الجدد.

وردا على سؤال حول ضريحي الامام الحسين والعباس اللذين استهدفتهما القوات العراقية اثناء مساعيها لاستعادة السيطرة على كربلاء، تظاهر صدام في البداية انه لا يعلم ما كان قضاة التحقيق يشيرون اليه، حسبما قال المحامي لفرانس برس.

وتلفظ صدام بكلمة بذيئة لوصف الامام الحسين واخيه العباس، وقال "من تعني؟ هؤلاء ال....؟"، مما استفز اثنين من كتاب المحكمة اللذين كانوا يسجلون الملاحظات ودفعهم الى الهجوم على الرئيس المخلوع وتسديد اللكمات له، حسب المحامي.

وقال المحامي ان صدام (68 عاما)الذي كان يحيط نفسه باجراءات امنية مكثفة خلال حكمه الذي استمر نحو 25 عاما، قاوم مهاجميه قبل ان يتدخل رئيس القضاة ويعيد النظام,وتسبب ذلك الشجار برضوض طفيفة في جبهة صدام.

وقال المحامي ان الجنود الاميركيين المكلفين حراسة صدام في المحكمة المؤقتة التي اقيمت قرب مطار بغداد الدولي سرهم ما شاهدوه ولم يحركوا ساكنا للتدخل.

ويتم تحرير صدام من القيود في كل مرة يخرج فيها من عربة همفي تابعة للجيش الاميركي لعقد جلسات الاستجواب المعتادة معه من قبل هيئة من قضاة التحقيق الذين يحضرون العديد من القضايا ضد الرئيس المخلوع.

وفي نهاية تموز/يوليو الماضي قبل بدء محاكمة صدام في 19 من تشرين الاول/اكتوبر الماضي، قال فريق الدفاع عنه ان مجهولا هاجم صدام وتبادل الاثنان اللكمات، الا ان المحامين لم يوضحوا سبب الشجار.

وقالت المحكمة الخاصة التي شكلت لمحاكمة صدام وعدد من كبار مساعديه بارتكاب جرائم ضد الانسانية في ذلك الوقت ان تلك المعلومات "خاطئة" فيما نفى الجيش
الاميركي وقوع مثل هذه الحادث.

وشرح مصدر عراقي طلب عدم الكشف عن هويته سبب بدء المحاكمة بقضية قتل 143 من سكان قرية الدجيل في عام 1982 بعد تعرض صدام لمحاولة اغتيال فاشلة في تلك القرية.

وقال "لقد بدأت المحاكمة بالدجيل لانها الاسهل. فكل الشهود موجودين ويوجد قرص مدمج (سي.دي) يظهر فيه صدام وهو يصدر الامر بتنفيذ عمليات القتل".

واضاف "في الحقيقة فقد تم العثور على كافة الوثائق (لكافة القضايا). لم يتم اتلاف اي منها. وكل شيء مصور لانه (صدام) كان يصور كافة الاوامر التي كان يصدرها حتى يتاكد من تنفيذها".

ويصر صدام الذي يواجه حكما بالاعدام اذا ما ادين، على حقوقه كرئيس للعراق ويعرب عن نفاد صبره ازاء بطء وتيرة المحاكمة التي تم تاجيلها الى 28 تشرين الثاني/نوفمبر,ودفع صدام ببراءته من التهم المتعلقة بالدجيل اثناء محاكمة.

وقال المحققون ان صدام "يظهر تعاونا طالما عامله القضاة باحترام"، واكد توقيعه على العديد من اوامر الاعدام واصر على ان الدافع وراء ذلك كان حماية امن العراق.

واكد صدام توقيعه امرا لمحافظ البنك المركزي بتسليم ابنه الاصغر قصي مليار دولار و80 مليون يورو نقدا عشية سقوط بغداد في نيسان/ابريل 2003.

وقال ان الهدف من سحب ذلك المبلغ الضخم كان "حماية تلك الاموال من القوات الغازية"حسبما نقل المحامي الذي اضاف نقلا عن صدام "لقد وزعناها لنحميها".

وخلال التحقيق الذي استمر طوال الفترة من تموز/يوليو وحتى تشرين الاول/اكتوبر دافع صدام كذلك عن سياسة نظامه بدفع رشاوى وتقديم كوبونات نفطية بمليارات الدولارات بموجب برنامج النفط مقابل الغذاء.

وقال "لقد كان ذلك لخير العراق لان هؤلاء الاشخاص وقفوا موقفا نبيلا من العراق" مقرا بتوقيعه على قائمة طويلة من المنتفعين خلال ثلاث ساعات من التحقيق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى