الشرطة تشتبك مع متظاهرين مناهضين للعولمة بالقرب من مقر قمة آبيك

> بوسان/كوريا الجنوبية «الأيام» د.ب.أ :

>
الشرطة تشتبك مع متظاهرين مناهضين للعولمة بالقرب من مقر قمة آبيك
الشرطة تشتبك مع متظاهرين مناهضين للعولمة بالقرب من مقر قمة آبيك
أصيب20 شخصا على الاقل خلال اشتباكات بين الشرطة وآلاف المتظاهرين الذين حاولوا الوصول إلى المقر الذي تقام فيه قمة زعماء منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبيك) امس الجمعة فيما بدت المسيرات التي نظمها المزارعون ونشطاء مناهضون للعولمة أقل مما تعهدوا بتنظيمه.

واستخدمت الشرطة مدافع المياه لتفريق الاف المتظاهرين الذين حاولوا الوصول إلى مركز بيكسكو الذي يستضيف فعاليات القمة بمدينة بوسان عبر جسر سوينج وهو نقطة الدخول الرئيسية إلى المنطقة التي يقع فيها المركز.

ورشق متظاهرون الشرطة بالحجارة والعصيان الخشبية فيما أزال آخرون بعض حاويات النقل التي وضعتها الشرطة لاغلاق الطرق الضيقة المؤدية للجسر.

وتولى مئات من رجال الشرطة الذين كانوا يرتدون دروع لمكافحة الشغب والهراوات حراسة الجسر منذ صباح امس الجمعة بعد أن تعهد المزارعون والجماعات المناهضة للعولمة بحشد مئة ألف متظاهر.

وأقيمت حواجز من الصلب مزينة بالزهور عبر الكثير من الطرق الرئيسية الاخرى القريبة من المركز حيث بدأ 21 زعيما من بينهم الرئيس الامريكي جورج بوش والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني هو جنتاو خططا بشأن تحقيق المزيد من التجارة الحرة عصر امس الجمعة.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن 20 على الاقل من رجال الشرطة والمتظاهرين أصيبوا ثلاثة تعرضوا "لاصابات خطيرة في الرأس وإصابات أخرى".

وكانت الشرطة صنفت مسيرة رئيسية كان مقرر تنظيمها قرب بيكسكو امس الجمعة على أنها غير قانونية ولم تسمح سوى بتنظيم احتجاجات على مسافة ستة كيلومترات عن مقر انعقاد القمة.

وذكرت الوكالة أنه جرى نشر نحو 20 ألفا من شرطة مكافحة الشغب و30 ألفا من قوات الامن في بوسان لتوفير أقصى درجات الامن منذ استضافة كأس العالم في كوريا الجنوبية عام 2002.

وقال مسؤول بالشرطة إن حوالي 15 ألف شخص نظموا مسيرات بالقرب من الجسر في تحد للحظر المفروض على تنظيم احتجاجات بالقرب من المركز.

ورفع بعض المتظاهرين لافتات كتب عليها "اخرج يا بوش" و"لا للعولمة ولا لبوش" في حين رفعت مجموعة من المتظاهرين علم اتحاد النقابات العمالية في كوريا الجنوبية.

وقال كيم يونج وونك العضو بجماعة "كلنا معا" الكورية الجنوبية لمناهضي العولمة لوكالة الانباء الالمانية (د ب أ) "إنها واحدة من الكثير من المظاهرات التي تحدث الان".

وأضاف كيم أن مجموعته تتكون من "أكثر من ألف شخص من الطلاب والعمال" ولكن المزارعين الكوريين الجنوبيين قالوا أنهم يخططون للانضمام إلى الاحتجاجات امس الجمعة,وتابع "إننا نؤيد بشكل كامل كفاح المزارعين الكوريين الجنوبيين".

وقالت الوكالة إن ما يتراوح بين 30 ألف إلى 40 ألف مزارع مازالوا يخططون للانضمام إلى الاحتجاجات ضد خطة الحكومة الكورية الجنوبية لفتح سوقها للارز أمام الواردات بموجب قوانين منظمة التجارة العالمية.

ونقلت الوكالة عن بارك سوك أون رئيس حزب التضامن الشعبي الكوري قوله إن "الشرطة تحاول أن عرقلة حقنا الدستوري بشأن حرية التعبير".

وتفرق المتظاهرون عبر جسر بويونج بحلول مساء امس الجمعة ولكن 500 على الاقل من شرطة مكافحة الشغب مازالوا يقومون على حراسته حيث أعادوا بعض الحاويات التي نقلها المحتجون.

وتردد أن جماعات صغيرة من المحتجين سافرت أمس الاول الخميس إلى مدينة جيونجيو القريبة حيث اجتمع الرئيس الامريكي مع الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون.

بيد أن مسئولين أمريكيين قالوا أنهم لا يعرفون شيئا عن مظاهرات جيونجيو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى