عنان يأمل في حصول ضحايا زلزال باكستان على دعم "سخي"

> مظفر آباد/باكستان «الأيام» د.ب.أ :

>
رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز مع الأمين العام الامم المتحدة كوفي عنان
رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز مع الأمين العام الامم المتحدة كوفي عنان
حث أمين عام الامم المتحدة كوفي عنان امس الجمعة الدول المانحة على الاستجابة لمتطلبات إعادة الاعمار في باكستان المتضررة من الزلزال بينما أكد الرئيس الباكستاني برفيز مشرف على "الشفافية والمسؤولية" في استخدام المساعدات الدولية.

وأطلق عنان هذه الدعوة عشية مؤتمر المانحين المقرر عقده اليوم السبت في إسلام أباد خلال زيارة لاحدى المناطق التي أقيمت بها خيام لايواء المتضررين من الزلزال في كشمير وشمال باكستان.

ويعيش 1500 من منكوبي الزلزال في 261 خيمة منتشرة على جانبي نهر نيلم.

وناشد عنان الحكومات والافراد والمنظمات الخاصة بتقديم مساعدات سخية "للمحتاجين من إخواننا في الانسانية".

ومن المقرر أن يشارك عنان في مؤتمر للمانحين يعقد اليوم السبت في باكستان بهدف جمع المزيد من المعونات من أجل ضحايا الزلزال.

وحول مدى شفافية استخدام وتوزيع التبرعات والمساعدات الدولية قال عنان إن الامم المتحدة طورت آلية بعد أحداث أمواج المد العاتية (تسونامي) العام الماضي لضمان الاستخدام السليم لاموال التبرعات التي تتلقاها المناطق المنكوبة.

ومن جانبه قال مشرف إنه سيكشف خلال مؤتمر قمة المانحين اليوم السبت عن اجراءات تبنتها الحكومة الباكستانية لضمان الشفافية في إنفاق أموال التبرعات.

وقال عنان في مدينة مظفر آباد عاصمة الشطر الباكستاني من إقليم كشمير والذي ضربه زلزال تشرين أول/أكتوبر الماضي "آمل أن يتمكنوا من دعم هؤلاء الناس بغض النظر عن بعد المسافة وعن أحوالهم وأين يوجدون. عندما يصيب الضرر العديد من الناس يتعين علينا ألا نتسم باللامبالاة".

وقال الامين العام للمنظمة الدولية "ما رأيته اليوم سبب لي سعادة وحزن في نفس الوقت,حزنت من عدد المنازل التي دمرت ونحتاج إلى إعادة بنائها ولكني سعدت بمستوى التعاون والاصرار الذي شهدته هذا الصباح".

وقال عنان مشيرا إلى مبلغ 2ر5 مليار دولار اللازم لاعادة إعمار باكستان "قد يبدو الرقم كبيرا ولكن عندما ننظر إلى حجم المهمة لن تجده كبيرا بهذا الشكل".

وكان مسئولون باكستانيون أطلعوا عنان في وقت سابق على الجهود التي تجرى لمساعدة سكان كشمير المتضررين من الزلزال.

وكان الزلزال الذي وقع في الثامن من تشرين أول/أكتوبر الماضي قد أسفر عن مقتل أكثر من 86 ألف شخص وتشريد أكثر من ثلاثة ملايين آخرين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى