مطاعم للنسور بولاية هندية

> نيودلهي «الأيام» د.ب.أ :

> ذكر تقرير إخباري امس السبت أن ولاية أسام الهندية تخطط لفتح "مطاعم" للنسور للحفاظ عليها من الانقراض,وذكرت صحيفة "هندوستان تايمز" أن "المطعم" الذي لم يسبق له مثيل ويتوقع أن يسمح فيه للطائر الباحث عن الطعام بأكل الذبائح سيفتتح بالقرب من جواهاتي عاصمة الولاية قريبا.

وسيكون المطعم في الهواء الطلق وستنشر الذبائح بكل أنحائه,وفكر في إنشاء هذا النوع الجديد من المطاعم باحثون بإدارة شؤون الغابات بالولاية التي أثار قلقها نتائج دراسة اجرتها الادارة واشارت الى انخفاض عدد النسور في المنطقة بصورة كبيرة .

وقال الباحث أنوار الدين شودوري الذى ترأس الفريق الذى اجرى الدراسة للصحيفة إن هذه المطاعم ستكون "تجربة غير باهظة التكاليف" للحفاظ على النسور من الانقراض.

ونقلت الصحيفة عن شودوري قوله "ستوضع كل الذبائح الموجودة في بلدة أو مجموعة قرى في منطقة محددة للنسور..وبالطبع نحتاج لمشاركة القرية والاجهزة المدنية".

وتم التخطيط لانشاء هذا النوع من المطاعم أيضا في بلدات كمالبور وبيهاتا شاريالي.

ومنذ عام 2001 تعرض مئتا نسر على الاقل للنفوق بسبب أكلها لبقر خضع لعقار مضاد للالتهابات (ديكلوفيناك),ويستخدم المزارعون عقاقير بيطرية لمعالجة عدد من الامراض التي تصيب الماشية.

ونفق خلال نفس الفترة نحو 300 نسر آخر بسبب إصابتها بمرض ملاريا الطيور.

وكان الجمعية الطبية البريطانية قد حذرت قبل شهور من قرب انقراض أنواع عديدة من النسور في الهند,وذكرت الصحيفة التى تصدرها الجمعية أن 97 فى المئة من النسور نفقت خلال الاعوام ال 12 الاخيرة .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى