«الأيام» في صحراء حضرموت تستطلع عادة متوارثة

> «الأيام» علوي بن سميط:

>
المحافظ هلال يسلم احد الفائزين الكأس
المحافظ هلال يسلم احد الفائزين الكأس
محافظ حضرموت : سيتم ربط ثمود بالوديعة .. ومن هذه المنطقة انطلقت قوافل التجارة والفتوحات..بعد ثلاث ساعات وصلنا الى ثمود حاضرة الجزء الشرقي من صحراء حضرموت الشمالية التي تنتصب منازلها وترتفع هامات سكانها من بين رمال الربع الخالي .. كنت قد زرتها في عام 2000م ووصلت اليها بعد عشر ساعات، واليوم أزورها والمسافة قريبة بفضل الخط الاسفلتي الذي يربطها بعموم اليمن وحتى الحدود مرورا بالمهرة وسلطنة عمان حتى دول الخليج .. هذه المرة قضت «الأيام» يوما وليلة لمشاهدة ومتابعة عادات اصيلة يحييها ابناء الصحراء بعد غياب لها منذ عقود وهي سباق الهجن (النوق والبعير) و(مزاينة الابل) اي استعراض الأفضل منها والتفاخر بها من حيث القوة والتغذية والتحمل لنقل المتاع والسفر عليها ..احياء هاتين العادتين يعني اعادة ثقافة موروث متأصل في الروح البدوية عندما كان الجمل ومازال وسيلته للتنقل، حتى مع امتلاك البدوي لوسيلة النقل الحديثة عادت العادة منذ اربع سنوات وبتشجيع ودعم محافظ حضرموت الأخ عبدالقادر علي هلال .. فبماذا يصف اهل الصحراء ذلك؟ .. السطور التالية تجيب عن مشاعرهم.

وصلنا ثمود ليلا بعد أن اجتزنا عقبة (عصم) بالطرف الشرقي بوادي حضرموت، وسرنا على الخط الاسلفتي الذي يخترق الصحراء الصخرية (الهضبة) ثم صعدنا عقبة (عشعش) ومن ثمود انطلقنا قبل ان ترسل الشمس اشعتها باتجاه (رماة) المرتبطة بخط اسفلتي مع ثمود، وبعد اكثر من ساعة وصلناها ومنها انطلقنا بمعية الاخ عبدالقادر هلال، محافظ حضرموت لتفقد مشروعي طريق البديع - رماه - ثوف ومدينة الرئيس الصالح، ورافق المحافظ في هذه الجولة التي زادت مسافتها عن 600 كيلو وكيل المحافظ بالوادي والمساعد ونائب قائد المنطقة العسكرية الشرقية ومنفذو مشروعي الطرق الصحراوية .. شاهدت الطريق الاسفلتية السوداء تتلوى من لهيب الشمس التي بدأت اشعتها تلسع منذ التاسعة صباحا على الرغم من اننا في شهر نوفمبر. عدنا مرة أخرى الى ثمود وعلى بعد 9 كيلو منها الى الغرب حيث الرمال اللا متناهية وفي موقع يقال لـه (بون) تجمع الآلاف قادمين من كل صحراء حضرموت ومديريات محافظة المهرة الصحراوية المجاورة لحضرموت لمشاهدة سباق الهجن العربي الذي اشترك فيه 59 متسابقا امتطوا النياق الاصيلة غير المهجنة، وبحسب تأكيد بدوي لنا عمره يزيد عن 75 عاما بقوله «انها اصيلة.. انها تربية المهريين، المناهيل والصيعر والعامريين» اي انها تحمل شهادة ميلاد من هذه الصحراء .. ترتفع صرخات التشجيع والظفر من حناجر الآلاف المحتشدة كلما لاحت مطية وكل خف بها ينهب رمال ثمود .. ورأيت من على بعد في الصحراء المفتوحة تلك المطايا كدوائر صغيرة متحركة حتى اتضحت من على بعد خمسمائة متر النوق او الجمال المتقدمة التي انطلقت على هذا المضمار وطوله 5 كيلو، وقسم السباق الى مجموعات الاولى وبها 9 جمال امتطاها صغار لا يزيد عمرهم عن 6-7 سنوات، وحقق المركز الاول الفتى مطهر المهري على الناقة (النحيّف) التي يملكها الشيخ محمد بركات المهري، والنياق المهرية اشتهرت بخفة السير والجري على الرمال المسطحة والكثبان العالية.

الفائز الأول على ظهر المطية وبجانبه جائزته (سيارة)
الفائز الأول على ظهر المطية وبجانبه جائزته (سيارة)
سيارة و3 ملايين ريال
رصدت السلطات جوائز للمهرجان (سباق الهجن سيارة وثلاثة ملايين وزعت على المتقدمين في السباق) وفي استعراض «المزاينة» وصلت النحيّف في زمن قياسي جدا.

ثم المجموعة الثانية وتضم 25 مطية جاءت نتائجها: الاولى(شاهين) لصاحبها محمد سالم المهري، الثانية (سعود) لصاحبها محمد المنهالي، الثالثة (شاهين) لصاحبها محمد عيظة المنهالي، الرابعة (نجم) لصاحبها سالم مسلم المنهالي، الخامسة (الصخر) لصاحبها البريك عبود الكثيري، السادسة (الناموسة) لصاحبها صالح محمد المنهالي، والسابع (الطواف) لصاحبه سعيد مسلم العامري. ومجموعة المطايا الكبار ضمت 15 مطية جاءت النتائج السبع الاولى كالآتي: (صغير) لصاحبها محمد المنهالي،(غزلان) لصاحبها سالم المنهالي، (موهر) صاحبها سعيد سالم المعمري، (المبروكة) لعبدالله سليم المعمري، (محبوبة) لصاحبها آمن حسن المعمري، (همازة) لسالم هادي المعمري، و(وليفة) لصاحبها رائد متوه .. امام المشهد الذي ترتفع فيه غبار الرمال جراء جري النياق الرشيقة والشباب الذين امتطوها وصرخات النصر عند الوصول يخالجك شعور كشاهد على غزوة قديمة او غارة من غارات بدو المنطقة عندما كان حالهم كذلك قديما، وتذكرت ساعتها ما وصفه البريطاني ويلفرد ثيسجر في كتابه الرمال العربية حيث عبر رمال الربع الخالي مرتين بدأت في نهاية الاربعينات وانتهت في الخمسينات واصفا حياة البدو الذين رافقوه وتعلم منهم قيادة الجمال وترويضها وإناختها وامتطائها سيرا وجريا، بأن «إبل حضرموت هي الافضل» مشيرا إلى ان «الصحراء مكان يوفر راحة البال التي تأتي مع الوحدة ووفاء البدو وسط ظروف بالغة القسوة» ولعل ويلفرد الذي اطلق عليه البدو اسم (مبارك لندن) واعتز بهذا الاسم، لعله اشترى مطاياه من أحد اجداد هؤلاء المتسابقين الصغار .. في نهاية الحفل تسلم الفائز الاول والمتسابقون المتقدمون في المجموعات جوائزهم من الاخ المحافظ هلال عبارة عن سيارة جديدة مقدمة من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح ومبالغ نقدية وكؤوس وشهادات تقديرية.

ماذا قالوا؟
ألقيت في المهرجان الكلمات المعبرة من اللجنة المنظمة للمهرجان والسلطة المحلية بثمود، كما القيت القصائد المعبرة فخرا واعتزازا بالإبل الحضرمية، والتي كما قال عنها في الزمان الغابر الشاعر العربي (البعيث الحنفي) يصف جودتها:

امفرجة منفوخةٌ حضرميةٌ

مواطنو الصحراء يتابعون المهرجان
مواطنو الصحراء يتابعون المهرجان
مساندة بين المهاري انتقيتها

وفي حديثه وخطابه أمام الحشود نقل الاخ محافظ حضرموت تحيات رئيس الجمهورية لأهل الصحراء واهتمامه بهذه المناسبة وقال: «تشرفت بحضور المهرجان الذي نظمته قيادة السلطة المحلية تأصيلا لتراثنا وتأريخنا وعاداتنا الحسنة واعتزازا بكل جميل من الموروث التأريخي الذي نشم منه رائحة العروبة والاصالة والشجاعة والوفاء والكرامة. إنه معنى من معاني اعتزاز اليمني بحضارته وثقافته وتراثه، ومن ثمود حاضرة الصحراء انطلقت القوافل الى صحاري العرب صوب الفتوحات وارتبطت الابل بحياتنا وتراثنا. وأحيي اللجنة المنظمة وأبارك هذه النجاحات وأؤكد ان قيادة المحافظة ستعمل على ان تكون اكثر تنظيما وحضورا ليس على مستوى حضرموت بل على مستوى الجمهورية ككل، وإن شاء الله تشاركون في مهرجان الحسينية بالحديدة وأن تحصل حضرموت بهذا الشبل ايضا على المركز الاول في سباق الابل على مستوى اليمن».

وحذر الاخ المحافظ من المساس بمخططات المدارس والتوسعات بالخدمات العامة بالصحراء، منوها بأن العديد من مشاريع الطرقات الداخلية ومشاريع ربط عموم الصحراء يتم تنفيذها والأخرى تتم دراستها وقال : «صدرت توجيهات فخامة الاخ الرئيس حفظه الله بسرعة إنجاز دراسات وتصميم لطريق ثمود - الوديعة، أي طريق من هنا يرتبط بكامل الصحراء حتى الوديعة كما أن طريق رماه - البديع - وثوف وحوارم، العمل جار فيها .. كما انقل لكم بأن المعدات الكاملة لشبكتي كهرباء رماة وثمود وصلت الى ميناء عدن، وستضاء الصحراء بأنوار وجوهكم الصادقة وبنور الكهرباء».

«الأيام» اقتنصت على رمال الصحراء ايضا أحاديث موجزة وانطباعات، ومباشرة على الهواء شاهدت وسمعت عددا كبيرا من الناس يهاتفون اقاربهم في عمان والامارات عن النتائج وأسماء الابل المتقدمة عبر هاتف الثريا - اتصال عبر الاقمار الصناعية. إنه هوس البدوي الحضرمي اليمني بمتابعة كل ما يحصل للإبل، فلا غرابة في ذلك ..

< وسألت احد اولئك الذين يتحدثون بهذا الهاتف واسمه عامر ثابت المنهالي فقال : أنا أتصل بابوظبي وهم يتصلون بنا الآن ليعلموا من الذي تقدم وما هي (البكرة) التي فازت، وهذه حياتنا وإن شاء الله هذه السباقات تستمر ونشكر المحافظ لاهتمامه بهذا لأن السباق قديم ثم توقف واليوم عاد، ونتمنى ان نشترك في سباقات دول مجلس التعاون».

< سالم علي بن شحبل، مدير عام ثمود رئيس المجلس المحلي قال: ارحب بكم في ثمود لمتابعة تراث الاجداد ذات النفس العروبي، ونحن سعداء بمشاركة الاخ المحافظ وحضوركم وحضور مختلف وسائل الإعلام، وهذا تقليد يهتم به ابناء الصحراء ونحن في ثمود نستضيفه سنويا، ونشكر اهتمام فخامة رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح ورعايته هذا المهرجان وكل الجهات الرسمية.

< عيظة سهيل المنهالي (75 عاما): أتذكر وأنا اشاهد الشباب يتسابقون أيام شبابي عندما كنا نتسابق في الفيافي والربع الخالي، وهذه عادة من زمان ثم توقفت واليوم رجعت، ونشكر الحكومة والرئيس والمحافظ الذي يحضر سنويا ويشرفنا بحضور هذا السباق.

< الفائز الاول مطهر محمد: أحب هذه اللعبة وهي رياضة اصيلة وشجعني اهلي وشجعنا اكثر الشيخ محمد بركات المهري وهو ابن عمي، والمطية التي فازت هي ملكه وأنا قدتها، وأشكر الرئيس والحكومة على اهتمامها .. المطية التي فازت اسمها (النحيف).

< الشيخ صالح سالم العامري عضو مجلس النواب ممثل ثمود - رماه قال: هذا المهرجان يعتبر اوسع مهرجان على مستوى صحراء حضرموت بل اليمن بشكل عام، وأقيمت قبله مهرجانات ولكن اقتصرت على 20 أو 25 متسابقا، وهذه المرة اكثر من حيث مشاركة كل القبائل بهذه المنطقة وبلغ عدد المشتركين اضعاف السباقات السابقة، وحظي بدعم كبير وجائزة كبيرة من فخامة الرئيس قدمها الاخ المحافظ عبدالقادر هلال الذي كان له الدور الكبير في ان يكون هذا المهرجان اكثر تنظيما، وحرصه على قطع مئات الكيلومترات لمشاركة اهل الصحراء تشجيعا للتراث البدوي. وكما تعلمون ان تربية الابل يهتم بها البدوي فالبعض يمتلك اكثر من 300 جمل ملك شخصي. ونطمح مستقبلا ان نشارك بشبابنا والهجن الصحراوي في المسابقات التي تجرى في بعض دول مجلس التعاون الخليجي.

ختاما
وانتهى مهرجان هذا العام وسيأتي العام القادم اكثر تطورا، وقدم الاخ د. محمد الجوهي عضو مجلس النواب عن دائرة غيل بن يمين مقترحا بأن يكون المهرجان القادم (مهرجانا للسباق والتسوق) كما ذكر المحافظ في كلمته بأنه سيأخذ بهذا المقترح .. شكرا لمكتب وزارة الشباب والرياضة بالوادي والألوية العسكرية بالصحراء وقيادة الامن بالوادي لاهتمامهم وتنظيمهم لهذا التراث الغني أقصى شرق اليمن وعلى رمال الربع الخالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى