ثلث حالات الوفاة بمرض السرطان في العالم ناجمة عن عوامل يمكن تجنبها

> لندن «الأيام» رويترز :

> قال علماء انه اذا تفادي الناس عوامل الخطر الرئيسية للاصابة بالسرطان فقد يصبح من الممكن الحيلولة دون وفاة ثلث سبعة ملايين شخص يموتون بالسرطان سنويا,وفي تقرير في دورية لانسيت الطبية قدر الباحثون كم عدد حالات الوفاة بسبب 12 نوعا من مرض السرطان والتي تنجم عن التعرض لتسع عوامل خطر.

وقدر الباحثون ان التدخين وتعاطي الكحوليات والبدانة والوجبات الغذائية غير الصحية وممارسة الجنس غير الامن وعدم ممارسة التمرينات الرياضية وعوامل اخرى اسهمت في 2.43 مليون حالة وفاة بالسرطان في شتى انحاء العالم عام 2001 .

وقال الطبيب ماجد عزتي من كلية الصحة العامة بهارفارد بالولايات المتحدة ان"ثلث حالات الوفاة بالسرطان كان يمكن تفاديها اذا قلصت عوامل الخطر تلك.

"ربما مازالت الوقاية افضل رهاناتنا لتقليص عدد الوفيات نتيجة السرطان,ربما تكون اكبر بكثير مما نستطيع تحقيقه من خلال استخدام التكنولوجيا الطبية."

والتدخين المرتبط بالاصابة بسرطان الرئة والفم والمعدة والبنكرياس والمثانة هو اكبر عامل خطر يمكن تجنبه يليه تعاطي الكحوليات وعدم تناول كميات كافية من الفواكه والخضروات.

وقال عزتي "من بين حالات الوفاة البالغ عددها 2.43 مليون حالة توفي 37 منها بسبب سرطان الرئة.

"وبلغ مجمل حالات الوفاة نتيجة الاصابة بسرطان الرئة في العالم 1.23 مليون حالة ومن بينها 900 الف حالة نجمت عن عوامل الخطر تلك."

واضاف ان التدخين زاد في الدول النامية خلال العقود القليلة الماضية ومن ثم زاد عدد حالات الوفاة التي يمكن تفاديها.

وتشير الدراسة الى ان البدانة تلعب دورا في الاصابة بسرطان القولون والمستقيم والصدر في الدول ذات الدخل المرتفع.

والاصابة بفيروس اتش بي في من خلال ممارسة الجنس غير الامن احد الاسباب التي تسهم في الاصابة بسرطان عنق الرحم في النساء في الدول الافريقية الواقعة جنوب الصحراء واجزاء من اسيا ولاسيما بسبب قلة خدمات الفحص والمستشفيات.

وتلوث الهواء في المدن احد عوامل الخطر للاصابة بالسرطان في شرق اسيا وجنوبها في حين الدخان في الاماكن المغلقة والناجم عن احتراق الفحم يمثل مشكلة بشكل خاص في الصين.

وقال عزتي ان الاصابة بالتهاب الكبد والمرتبط بسرطان الكبد شيء ينتشر بسبب استخدام المحاقن الملوثة في المراكز الطبية في الدول الفقيرة.

وساهم اكثر من 100 عالم من شتى انحاء العالم ببيانات هذه الدراسة وراجعوا الادلة الطبية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى