اكثر من 3 الاف متظاهر في المانيا ضد قافلة نفايات نووية

> لونبورغ/المانيا «الأيام» ا.ف.ب :

>
قافلة نفايات نووية
قافلة نفايات نووية
تظاهر اكثر من ثلاثة الاف شخص امس الاول السبت في هيتساكر (شمال المانيا) احتجاجا على عملية نقل متوقعة لنفايات نووية مصدرها فرنسا الى مركز التخزين في غورليبن (شمال)، بحسب الشرطة المحلية.

وتظاهر حوالى 3100 شخص بحسب الشرطة واربعة الاف بحسب المنظمين للمطالبة بوقف نقل النفايات الاشعاعية ووقف عمل المحطات النووية في العالم اجمع، ورفعوا لافتات كتب عليها شعار "طاقة نووية - غير مرغوبة".

وتعرض رجلا شرطة للرشق بالحجارة ما داى الى اصابتهما بجروح طفيفة.

وايد الخضر الالمان هذه الاحتجاجات في بيان نشر اليوم السبت ووصفوها بانها "تظاهرة للتخلي عن الطاقة النووية وفي سبيل مفترق في سياسة الطاقة لصالح الطاقات المتجددة".

ومساء الجمعة الماضية، جرح شرطي في الراس خلال تظاهرة احتجاج ضمت 350 طالبا في لوتشوي (شمال). كما جرح شابان في الثانية عشرة والرابعة عشرة اثر ضربات بالهراوات حسب ما قال متحدث باسم المتظاهرين. ودان المنتحدث تصرف الشرطة "القاسي جدا" حيالهم.

اكثر من 3 الاف متظاهر في المانيا ضد قافلة نفايات نووية
اكثر من 3 الاف متظاهر في المانيا ضد قافلة نفايات نووية
والقافلة التي تستخدم السكة الحديد وتشتمل على 12 مستوعبا من النفايات النووية التي تصبح شبيهة بالزجاج بعد ان تبرد، وهي الشحنة التاسعة من احد مصانع اعادة المعالجة في شمال غرب فرنسا، كان يتوقع ان تنطلق بعد ظهر اليوم السبت والوصول الى المانيا ظهر امس الاحد، بحسب منظمي التظاهرة الالمان.

الا انه يتوقع وصول الشحنة مساء اليوم الاثنين على اقرب تقدير الى محطة النقل في داننبرغ حيث سيتم نقل المستوعبات الى شاحنات خاصة تنقلها الى فورليبن.

وتمت تعبئة حوالى 15 الف شرطي لمواكبة قافلة النفايات الاشعاعية الناجمة اصلا عن محطات المانية.

وهذه الشحنات التي توقفت في ايار/مايو 1998 اثر فضيحة حول تلوث المستوعبات،استؤنفت في مطلع العام 2001.

وتتوقع المانيا التخلي التدريجي عن الطاقة النووية مع اقفال اخر محطة نووية في حدود العام 2020.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى