خبيرة من هونج كونج..النظافة افضل وسيلة للوقاية من انفلونزا الطيور

> هونج كونج «الأيام» رويترز :

>
النظافة افضل وسيلة للوقاية من انفلونزا الطيور
النظافة افضل وسيلة للوقاية من انفلونزا الطيور
في الوقت الذي تشعر فيه الحكومات بالقلق بحثا عن أدوية وخطط محكمة لتجنب وباء يلوح في الافق لمرض انفلونزا الطيور قالت خبيرة من هونج كونج ان افضل وسيلة للوقاية بسيطة جدا وهي ان تغسل يديك وان تغطي فمك حينما تعطس.

وقالت سيان جريفيث مديرة كلية الصحة العامة في الجامعة الصينية في هونج كونج لرويترز في مقابلة "من الشيق جدا ان تتحدث عن تاميفلو (عقار مضاد لانفلونزا الطيور) والامصال ولكن في الواقع اغسل يديك وغط فمك حينما تعطس ثم اغسل يديك."

وقال "انه امر بسيط حقا. انه مرض ينتشر مثل اي مرض اخر."

وكانت جريفيث عضوة في لجنة خبراء دولية فحصت ما حدث في هونج كونج خلال وباء سارس (مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد) في عام 2003 الذي قتل ما يقرب من 300 في هونج كونج و800 في انحاء العالم.

وقتلت فصيلة مميتة من فيروس (اتش.5.ان.1) المسبب لانفلونزا الطيور 67 من 130 المعروف انهم اصيبوا به في اسيا منذ 2003 خاصة في فيتنام وتايلاند,واصيب معظم الضحايا بالفيروس بسبب التعامل مباشرة مع دجاج مصاب ولكن لم يظهر على الفيروس حتى الان انه يمكنه الانتقال بسهولة بين البشر.

ولكن العلماء يتخوفون من ان الفيروس قد يتحور الى طور يمكنه من الانتقال بين البشر ليتسبب في وباء عالمي ويقتل الملايين.

وتصارع الحكومات في انحاء العالم الان للحصول على عقار تاميفلو وهو عقار يعتقد انه قادر على خفض حدة الاعراض وخفض فرص حدوث مضاعفات بسبب الفيروس.

ولكن جريفيث شددت انه بينما ينظر الى فيروس (اتش.5.ان.1) كالمجرم المحتمل الذي سيجلب للعالم وباء انفلونزا الطيور القادم فان الامر قد لا يكون كذلك.

وقالت جريفيث "لا نعلم ان وباء الانفلونزا سينتشر بسبب انفلونزا الطيور من فيروس (اتش.5.ان.1) نحن نتعامل على ان هذا امر مسلم به ولكننا لا نعلمه علم الحقيقة."

وقالت "ولهذا هذه مباديء اساسية. انها الوقاية. يجب ان تبدأ في المجتمع الزراعي لاننا نعلم ان الانتقال من حيوان الى انسان هو السبب وراء انتقال الفيروسات الجديدة."

واضافت جريفيث التي عملت طويلا في مجال الصحة العامة في بريطانيا ان هونج كونج مستعدة لمواجهة تفشي وباء الانفلونزا بسبب تجربتها مع سارس وبسبب الدرجة العالية من الوعي الشعبي.

وكانت هونج كونج ايضا الموقع الذي شهد اول انتقال مسجل لفيروس (اتش.5.ان.1) الى الادميين في عام 1997 حينما اصاب 18 قتل منهم ستة اشخاص.

ووضعت الحكومة هناك خططا مفصلة لمحاربة المرض وجرت تدريبات في المستشفيات لقياس مدى استعدادها بالاضافة الى التنسيق بين اقسام الحكومة المختلفة.

ولكن جريفيث قالت ان من المهم التركيز على هؤلاء الذين يعيشون على هامش المجتمع وهم الاكثر تعرضا للاصابة بالمرض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى