الأمم المتحدة تعلن عن 4.9 مليون إصابة جديدة بفيروس الإيدز

> نيودلهي «الأيام» رويترز :

>
الأمم المتحدة تعلن عن 4.9 مليون إصابة جديدة بفيروس الإيدز
الأمم المتحدة تعلن عن 4.9 مليون إصابة جديدة بفيروس الإيدز
قالت الأمم المتحدة امس الإثنين إن نحو خمسة ملايين شخص في العالم أصيبوا في عام 2005 بفيروس اتش.آي.في المسبب للإيدز فيما يمثل واحدة من أكبر القفزات منذ الإعلان عن أول حالة عام 1981 .

وبهذا يصل عدد الحاملين للفيروس ممن هم على قيد الحياة إلى مستوى قياسي بلغ 40.3 مليون نسمة.

وقال برنامج الأمم المتحدة المعني بمكافحة مرض الإيدز في تقريره السنوي إن مما ساهم في حدوث 4.9 مليون إصابة جديدة بفيروس الإيدز استمرار تفشي المرض في إفريقيا جنوب الصحراء وزيادة العدد في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق وأوروبا الشرقية.

وأضاف التقرير "رغم التقدم الذي حدث في عدد صغير وإن كان متناميا من الدول لا يزال وباء الإيدز ينتشر بمعدل أكبر من الجهود العالمية لاحتوائه."

وتوفي أكثر من 3.1 مليون شخص هذا العام بسبب الإيدز من بينهم 570 ألف طفل وهو عدد يتجاوز بكثير العدد الإجمالي للقتلى في جميع الكوارث الطبيعية منذ كارثة موجات المد العاتية في ديسمبر كانون الأول الماضي.

ويعد جنوب القارة الافريقية بما فيها دولة جنوب افريقيا وبها اعلى رقم من الاصابات يزيد على خمسة ملايين هو الأكثر تأثرا بالاصابة.

وقال التقرير وهو يركز على النمو المتصاعد في جنوب افريقيا حيث اقتربت معدلات الاصابة بين النساء الحوامل من 29.5 في المئة في 2005 ان حالات الوفاة بين الذين تتراوح أعماهم بين 25 و 44 عاما تزايدت بأكثر من المثلين.

أما دول جنوب القارة الاخرى مثل بوتسوانا وليسوتو وناميبيا وسوازيلاند فبها عدد كبير من الاصابات بفيروس أتش.آي.في. بين النساء الحوامل بما يمثل اكثر من 30 في المئة ومؤشرات على استقرار معدلات النمو في الاصابة.

وتضم الدول الواقعة جنوب الصحراء 25.8 مليون مصاب بفيروس اتش.آي.في,او ما يعادل 64 في المئة من عدد المصابين في العالم.

وقال برنامج الامم المتحدة لمكافحة مرض الايدز ان عدد النساء المصابات بفيروس اتش.آي.في وصل 17.5 مليون هذا العام بأكثر من مليون مما كان عليه في عام 2003.

وقال التقرير "في العديد من الدول لا يعد الزواج واخلاص النساء كافيا لحمايتهن من الاصابة بفيروس اتش.آي.في" مضيفا انه في الهند حيث يوجد 5.1 مليون مصاب بالفيروس يتم الابلاغ عن العديد من الاصابات الجديدة لدى النساء المتزوجات اللائي اصابهن المرض بسبب علاقات ازواجهن خارج اطار الزواج.

وفي اوروبا الشرقية واسيا الوسطي والاتحاد الروسي ترتفع الاصابات نتيجة لممارسة الجنس بدون استخدام اساليب الوقاية اللازمة وذلك بعد التفشي الاولى للمرض عن طريق حقن المخدرات.

وقال التقرير ان 1.6 مليون يعيشون مع فيروس اتش.اي.في,في المنطقة بارتفاع عن 1.3 مليون في عام 2003 كما ارتفعت وفيات الايذز الى 62 الفا في عام 2005 من 36 الفا في عام 2003.

غير ان امكانية الحصول على الدواء المضاد للفيروس للاشخاص في العالم النامي تبدو اكثر يسرا.

وقال التقرير "بفضل زيادة العلاج الحديث منذ نهاية عام 2003 جرى تجنب 250 الفا الى 350 الف حالة وفاة" مضيفا انه في دول مثل الارجنتين وكوبا والبرازيل وشيلي شملت التغطية العلاجية أكثر من 80 في المئة.

غير انه اضاف ان العديد من المصابين بفيروس اتش.آي.في. لا يحصلون على الدواء حيث يحصل واحد فقط من كل عشرة افارقة وواحد فقط من كل سبعة اسيويين على العلاج المضاد للفيروس الذي يحتاجونه.

وحققت دول شرق افريقيا مثل اوغندا والى حد اقل كينيا بعض النجاح في مكافحة الاصابة بفيروس اتش.آي.في والايدز في النساء الحوامل حيث انخفضت الارقام بشدة بسبب التغيرات في السلوك الجنسي.

ولكن في اسيا دفعت الزيادة التي وصلت الى 1.2 مليون منذ 2003 بعدد الحالات الاجمالية الى 8.3 مليون مع توافر الظروف في دول مثل فيتنام وباكستان لانتشار سريع.

وقال التقرير انه بعد عقدين من وباء اتش.آي.في-الايذز لا زالت المعرفة حول انتقال الفيروس في العديد من اجزاء العالم بما فيها جنوب القارة الافريقية متدنية الى حد مقلق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى