ادانة اميركي من اصل عربي للتخطيط لاغتيال بوش

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
احمد عمر ابو علي
احمد عمر ابو علي
اصدرت محكمة اميركية امس الاول الثلاثاء حكما بادانة اميركي من اصل عربي يدعى احمد عمر ابو علي بالتخطيط لاغتيال الرئيس الاميركي جورج بوش وتلقي مساعدات مالية من تنظيم القاعدة.

وقررت هيئة المحلفين ادانة احمد عمر ابو علي (24 عاما) بالتهم التسع الموجهة اليه ومن بينها التخطيط لقتل بوش وخطف طائرة وعرض لمساعدة تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن، حسبما افاد ادوارد ادامز المتحدث باسم محكمة الكساندريا (فيرجينيا، شرق) قرب واشنطن.

وقال مدعي عام المحكمة بول ماكنولتي في بيان له ان "الحكم هو نتيجة عمل استثنائي قامت به سلطات تطبيق القانون وثمرة تعاون دولي (...) ويعتبر تحذيرا بان كل الارهابيين سيقدمون للعدالة".

ودفع ابو علي ببراءته وقال محامو الدفاع انه اجبر على تقديم افادات كاذبة بسبب تعرضه للتعذيب في المملكة العربية السعودية التي اعتقل فيها في حزيران يونيو 2003.

الا ان القاضي جيرالد بروس لي اعتمد تلك الافادات رغم اعتراض الدفاع.

وحدد لي موعد 17 شباط/فبراير 2006 موعدا لاصدار الحكم على ابو علي.

وجاء في لائحة الاتهام ان ابو علي وشخص اخر ناقشا خيارين لاغتيال بوش "احدهما القيام بعملية يقترب فيها ابو علي من الرئيس بشكل يكفي لاطلاق النار عليه في الشارع، وعملية يفجر فيها ابو علي سيارة مفخخة"كما تلقى ابو علي مباركة دينية من شخص اخر لتنفيذ خطة الاغتيال، حسب لائحة الاتهام.

وقال المدعون ان ابو علي اعترف بانه ناقش خطط اخرى مع اعضاء اخرين في خليته التابعة للقاعدة بما في ذلك صدم طائرات باهداف في الولايات المتحدة وقتل اعضاء في الكونغرس وتفجير طائرات عسكرية اميركية.

وركز الدفاع طوال الجلسات التي استمرت ثلاثة ايام على الادعاءات بان ابو علي تعرض للتعذيب لاجباره على الاعتراف في السعودية.

وقد ولد ابو علي في تكساس لابوين اردنيين وعاش في فولز تشيرتش بفيرجينيا بولاية واشنطن وتوجه للدراسة في السعودية.

واعتقل في السعودية اثناء دراسته في جامعة المدينة المنورة في حزيران/يونيو 2003 في اطار التحقيقات في التفجيرات التي تعرضت لها الرياض في 12 ايار مايو 2003.

وقالت صحيفة واشنطن بوست ان ابو علي كان من بين 20 اعتقلوا للاشتباه في انتمائهم لخلية جهادية ضالعة في هجمات الرياض.

واحتجز ابو علي في السعودية حتى شباط/فبراير من هذا العام قبل ان يتم تسليمه الى السلطات الاميركية,وفي احدى الجلسات في شباط/فبراير عرض ابو علي ان يرى القاضي الاثار التي خلفها على جسده التعذيب الذي تعرض له في السعودية.

وقد رفع والدا ابو علي دعوى قضائية على الحكومة الاميركية في عام 2004 لاتهمامها بالضغط على الحكومة السعودية لاعتقال ابنهما رغم علم المسؤولين الاميركيين بانه سيتعرض للتعذيب.

وفي كانون الاول/ديسمبر، امر القاضي جون بيتس في واشنطن وزارة العدل تحديد الدور الذي يمكن ان يكون المسؤولون الاميركيين قد لعبوه في اعتقال ابو علي. الا ان الوزارة رفضت بحجة انه اعتقل في اراض تقع خارج سلطات المحاكم الاميركية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى