بريطانيا ستطلب من واشنطن اجوبة حول وجود "سجون لاعتقال المتهمين بالارهاب"

> لندن «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
ذكرت وزارة الخارجية البريطانية امس الاول الثلاثاء ان بريطانيا ستبعث برسالة الى الولايات المتحدة باسم الاتحاد الاوروبي تطلب فيها اجابات على الاسئلة المتعلقة بالمزاعم حول وجود سجون سرية تابعة لوكالة الاستخبارات الاميركية (سي.اي.ايه) في اوروبا.

وصرحت متحدثة باسم الخارجية البريطانية لوكالة فرانس برس "بناء على طلب العديد من الوفود، فقد وافقت بريطانيا بصفتها رئيسة للاتحاد الاوروبي على ان تبعث رسالة الى السلطات البريطانية تطلب فيها توضيحا حول رد فعلها على المزاعم بوجود معسكرات" تحتجز فيها السي.اي.ايه اشخاصا يشتبه في ضلوعهم بالارهاب.

وقد تقدمت العديد من الوفود بهذا الطلب في اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في بروكسل الاثنين الماضي,ولم يحدد موعد لتوجيه الرسالة الا ان المتحدثة قالت ان ذلك سيحدث "قريبا".

وياتي هذا الطلب وسط تزايد مخاوف عدد من دول الاتحاد الاوروبي الذي يضم 25 دولة، حول الطريقة التي تتعامل بها السي.اي.ايه مع المتطرفين الاسلاميين المشتبه بهم في اطار محاربتها "للارهاب".

وقد رفضت واشنطن تاكيد او نفي التقارير الصحافية حول استخدام السي.اي.ايه مطارات اوروبية لنقل متطرفين اسلاميين مشتبه بهم الى اماكن مختلفة من العالم.

كما لم تقدم اي تفسير عن السجون السرية التي يطلق عليها كذلك اسم "المواقع السوداء" التي قيل انها توجد في شرق اوروبا وافغانستان وتايلاند وغيرها من دول العالم.

وقد اعلن ديك مارتي مقرر لجنة تحقق في هذه المسالة داخل مجلس اوروبا لوكالة فرانس برس ان لا ادلة على وجود مراكز سرية في اوروبا للاستخبارات الاميركية تضم معتقلين اسلاميين، ولكن "ثمة مؤشرات مقلقة".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" نقلت عن مصادر اميركية واجنبية مطلعة ان هذه السجون موجودة في ثماني دول بما فيها تايلاند وافغانستان و"عدة دول ديموقراطية في اوروبا الشرقية".

وقال مارتي عبر الهاتف انه طلب تفسيرات من السلطات الاميركية حول 31 طائرة يعتقد ان للسي.اي.ايه. علاقة بها، وقالت تقارير الصحف انها توقفت في العديد من المطارات الاوروبية.

واضاف مارتي "يتكلمون عن جنيف واسبانيا والنرويج (...) توجد سلسلة من المؤشرات المقلقة والجدية، بما فيها مؤشرات على توقف طائرات في اماكن معينة دون تفسير".

وفي كوبنهاغن، افاد مصدر برلماني ان طائرات تستخدمها الاستخبارات الاميركية ويشتبه في انها تقل ارهابيين مفترضين حلقت فوق غرينلاند بشكل غير شرعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى