مركب بزيت الزيتون يرفع كفاءة الدورة الدموية

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> قال باحثون أسبان ان عناصر معينة توجد في زيت الزيتون واطعمة اخرى ربما تكون مسؤولة عن الفوائد المعروفة للنظام الغذائي في دول حوض البحر المتوسط بالنسبة للقلب.

وقال فرانسيسكو بيريس جيمينيز من مستشفى يونيفريستاريو ريينا صوفيا في قرطبة وزملاؤه ان هذه المركبات المعروفة باسم الفينول اتضح في التجارب المعملية انها مضادة للاكسدة وللالتهابات وتعمل على منع تجلط الدم.

وهذه اول دراسة توضح مزايا زيت الزيتون الغني بالفينول على وظائف الاوعية الدموية.

واضاف جيمينيز "تناول اطعمة غنية بمركبات الفينول يمكن ان يحسن اداء الاوعية الدموية القلبية ويوفر حماية للقلب."

وقارن جيمينيز وفريقه بين تأثير تناول زيت زيتون غني بالفينول وبين زيت زيتون منزوع منه معظم مركبات الفينول على مجموعة من 21 متطوعا يعانون من ارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم.

وقام الباحثون بقياس قدرة الاوعية الدموية للمشاركين في الدراسة على الاستجابة للتغيرات السريعة في تدفق الدم بعد تناول وجبة غنية بالدهون تحتوى على زيت زيتون غني بالفينول او النوع الاخر المنزوع منه معظم مركبات الفينول,ويضعف أداء الاوعية الدموية لوظائفها بعد تناول وجبة غنية بالدهون.

وخلص الباحثون ان استجابة الاوعية الدموية واداءها لوظائفها تحسن خلال الساعات الاربع الاولى بعد تناول وجبة تحتوي على زيت زيتون غني بمركبات الفينول,لكن لم يكن هناك فرق في اداء الاوعية الدموية لوظائفها قبل وبعد تناول المتطوعين لوجبة تحتوي على زيت زيتون منزوع منه معظم مركبات الفينول.

وخلص الباحثون ايضا الى زيادة معدلات اكسيد النيتريك الموسع للاوعية الدموية وانخفاض معدلات جزيئات الأكسدة بعد تناول الوجبة الغنية بالفينول.

وقال جيمينيز ان المستهلكين يجب ان يبحثوا عن زيت الزيتون الذي يحمل علامة "بكر" او "بكر ممتاز" الذي يحتوي على اعلى محتوى من الفينول.

واشار جيمينيز وزملاؤه الى اعتقادهم ان التأثير المضاد للاكسدة لمركبات الفينول وقدرتها على مساعدة الجسم على الاستفادة من اكسيد النيتريك بفعالية ربما كانا سبب الفائدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى