لا مسؤولين سوريين كبارا بين المطلوبين للتحقيق في اغتيال الحريري

> لندن «الأيام» رويترز :

>
القاضي الألماني ديتليف ميليس رئيس فريق المحققين الدوليين في جولة سياحية
القاضي الألماني ديتليف ميليس رئيس فريق المحققين الدوليين في جولة سياحية
قالت مصادر دبلوماسية امس الأحد ان محققين تابعين للأمم المتحدة يحققون في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري سيستجوبون خمسة من المسؤولين السوريين الصغار نسبيا بالنمسا في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

وابلغ مصدر بشأن الاستجواب "لا يوجد بينهم أحد من كبار المسؤولين أو الوزراء" مضيفا ان الاستجواب قد يجري "في غضون أيام".

وفي محاولة من جانبها لتفادي مواجهة مع الأمم المتحدة وافقت سوريا يوم الجمعة الماضية على السماح لمحققي المنظمة الدولية باستجواب خمسة مسؤولين بمكاتب الأمم المتحدة في فيينا بعد تلقيها ضمانات من عضو دائم بمجلس الأمن لم يتم الافصاح عنه.

وتشمل الضمانات تعهدا بأن المسؤولين الخمسة سيسمح لهم بالعودة الى دمشق بعد استجوابهم.

وقالت المصادر ان صهر الرئيس السوري بشار الأسد اللواء آصف شوكت الذي عين رئيسا لجهاز المخابرات العسكرية بعد اغتيال الحريري في 14 فبراير شباط ليس من بين الخمسة الذين تريد الأمم المتحدة استجوابهم.

وكانت مصادر سياسية لبنانية قالت ان القاضي الألماني ديتليف ميليس رئيس فريق المحققين الدوليين طلب في وقت سابق من الشهر الحالي استجواب ستة مسؤولين من بينهم شوكت واللواء بهجت سليمان الرئيس السابق لفرع الأمن الداخلي بجهاز الأمن العام.

وقالت مصادر أخرى "في الوقت الراهن ليس من بينهم أي رئيس حالي أو سابق لجهاز من أجهزة المخابرات ولكن من بينهم رستم غزالي الرئيس السابق للمخابرات العسكرية في لبنان وهي جزء من جهاز المخابرات العسكرية."

وأضافت المصادر ان سليمان لم يكن واحدا من المسؤولين الخمسة الذين وافقت سوريا يوم الجمعة الماضية على السماح لمحققي الأمم المتحدة باستجوابهم بمكاتب الأمم المتحدة في فيينا.

وقال أحد هذه المصادر ان اربعة من بين هؤلاء الخمسة المقرر استجوابهم هم العميد غزالي ومساعده جامع جامع والعميد ظافر يوسف والعميد عبد الكريم عباس,وذكرت مصادر لبنانية أسماء هؤلاء الأربعة في وقت سابق من نوفمبر تشرين الثاني الحالي.

ورفض مسؤول سوري الكشف عن أسماء هؤلاء المسؤولين ولكنه قال ان فريق المحققين التابع للأمم المتحدة استمع لأقوال أربعة منهم في سوريا في سبتمبر ايلول ويريدون استجواب شخص خامس وهو ليس مسؤولا عسكريا.

وفي تقرير جزئي صدر الشهر الماضي قال ميليس ان لديه دليلا على ضلوع مسؤولين سوريين ولبنانيين في مقتل الحريري. وتنفي سوريا اي دور لها في مقتل حليفها السابق.

ووجه لبنان بالفعل اتهامات لأربعة من كبار المسؤولين الأمنيين الموالين لسوريا فيما يتعلق باغتيال الحريري بناء على توصية من لجنة ميليس.

وقال مصدر مقرب من التحقيقات وقد التقى رياض الداودي بميليس في بيروت امس الأحد لتحديد موعد الاستجواب بشكل نهائي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى