مظاهرات معادية ومؤيدة لصدام مع استئناف محاكمته

> بغداد «الأيام» رويترز :

>
مظاهرات مؤيدة لصدام حسين
مظاهرات مؤيدة لصدام حسين
تدفق متظاهرون يطالبون باعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين على شوارع قرية عراقية بينما تظاهر اخرون دعما للرئيس المخلوع في بلدة تكريت مسقط رأسه مع استئناف محاكمته امس الاثنين.

في لافتة رفعت في قرية الدجيل الواقعة على بعد 60 كيلومترا شمالي العاصمة العراقية بغداد طالب سكان القرية باعدام صدام واعوانه بسبب الجرائم التي ارتكبوها ضد سكان القرية و"شهدائها".

وجاءت مظاهرات الدجيل وتكريت قبل بدء استئناف محاكمة صدام وسبعة من المدعى عليهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية مرتبطة باحداث وقعت في الدجيل من 23 عاما,وجرت وقائع المحاكمة في قاعة محكمة محصنة في بغداد.

ورغم ان منتقدي الرئيس المخلوع يتهمونه بالقتل الجماعي والتعذيب على نطاق واسع وعلى مدى عقود الا ان المحاكمة الحالية تتعلق بواقعة محددة في الدجيل.

واتهم صدام والمدعى عليهم الاخرون باصدار الاوامر بقتل 148 شابا شيعيا من القرية بعد محاولة اغتيال الرئيس السابق في يوليو تموز عام 1982,وإستؤنفت المحاكمة يوم امس بعد ان أرجأت جلساتها 40 يوما لاعطاء الدفاع فسحة من الوقت.

وإستؤنفت المحاكمة وسط توترات طائفية وعرقية وهجمات دامية يقوم بها سنة مناهضون للحكومة التي يقودها الشيعة والاكراد وللقوات الامريكية التي تدعمها.

وكتب على لافتة رفعت في الدجيل ان سكانها يطالبون باعدام "الكافر" صدام ورفاقه الفاسدين.

مظاهرات معادية لصدام حسين
مظاهرات معادية لصدام حسين
وطلبت لافتة اخرى بان يتم التعجيل باعدام صدام واتباعه من اجل الحد من الارهاب,ورفع اخرون في المظاهرة صور الضحايا المزعومين.

ولكن متظاهرين موالين لصدام خرجوا ايضا الى شوارع بلدته تكريت التي ما زالت معقلا للمسلحين السنة على بعد 175 كيلومترا شمالي بغداد. واعتقل صدام بالقرب من تكريت في ديسمبر كانون الاول عام 2003 .

وسار متظاهرو تكريت الى قرية العوجة التي ولد بها صدام شمالي البلدة وهم يرفعون صور الرئيس السابق ويهتفون "نعم..نعم..لصدام,وعرض التلفزيون العراقي صور مظاهرات الدجيل وتكريت.

وقال مصور لرويترز في الدجيل ان فريق قناة العربية التلفزيونية الفضائية تعرض للضرب على يد متظاهرين في الدجيل لان الناس هناك شاهدوا تغطية المحطة للمظاهرة الموالية لصدام في تكريت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى