مندوبو مجلس اوروبا يشككون في الانتخابات الشيشانية

> غروزني روسيا «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الشيشاني الخانوف
الرئيس الشيشاني الخانوف
اعلن رئيس بعثة مندوبي مجلس اوروبا الى الشيشان، السويسري اندرياس غروس، ان لديه مشاعر "متناقضة" حول الانتخابات التشريعية في الشيشان التي جرت امس الاول الاحد، معتبرا ان "السلطة الحقيقية" في الجمهورية لا تقوم على الديموقراطية.

وقال غروس الذي يرئس الجمعية البرلمانية في مجلس اوروبا، ان الناخبين "يأملون بان يعمل البرلمان على تحسين الوضع" لا سيما في المجال الامني.

واضاف "الا ان السلطة الحقيقية (...) تقوم على شرعية غير ديموقراطية"، في اشارة الى الرجل القوي في الجمهورية، نائب رئيس الحكومة الشيشاني رمضان قديروف الذي يقود ميليشيا من آلاف المقاتلين الموالين لروسيا.

وقدر غروس نسبة المشاركة في الانتخابات التي جرت امس بين 40 و60%، استنادا الى ارقام اولية صادرة عن السلطات الشيشانية وعمليات التحقق لدى مراكز الاقتراع,الا انه اشار الى ان المشاركة في بعض المناطق الحساسة كانت ربما نسبتها ادنى.

وزار اعضاء بعثة مجلس اوروبا الثمانية غروزني ومدينة اتشخوي مارتان,والتقوا قديروف في تسنتوروي (شرق) حيث معقل عائلة قديروف. والرئيس الشيشاني السابق احمد قديروف الموالي لروسيا والذي قتل في ايار/مايو 2004، هو والد رمضان قديروف.

وقال رئيس بعثة مجلس اوروبا "نحن نتعامل مع سلطة ديموقراطية ضعيفة جدا ومع سلطة حقيقية قوية جدا خارجة عن اي سيطرة".

ودعي حوالى 600 الف شيشاني الى انتخاب 58 نائبا في برلمانهم الاول منذ ثماني سنوات. وكان الكرملين وصف الانتخابات بانها المرحلة الاخيرة من "التطبيع"السياسي، بينما انتقدتها المنظمات غير الحكومية.

وجرت الانتخابات بهدوء، وسط انتشار لمسلحين واليات قرب مراكز الاقتراع، وخلو الشوارع واحيانا مراكز الاقتراع لفترة طويلة,وهناك خمسة ضباط روس بين المرشحين ال350 وبينهم عدد كبير من الموظفين في الادارة الشيشانية الموالية لروسيا.

وظهرا، اعلن الرئيس الشيشاني علي الخانوف في تسنتوروي ان الانتخابات صالحة بعد ان وصلت نسبة المشاركة الى 25% وهو الحد الادنى المطلوب,وذكر عدد من وسائل الاعلام الروسية انه تم تفكيك ثلاث عبوات ناسفة معدة للتفجير عن بعد في مناطق مر فيها موكب الرئيس الشيشاني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى