منظمة.. امرأة من كل ست سيدات تتعرض للضرب في البيت

> لندن «الأيام» باتريشيا ريني:

>
جانب من الشجار
جانب من الشجار
قالت منظمة الصحة العالمية ان واحدة من كل ست سيدات في انحاء العالم تعاني من العنف المنزلي وبعضهن يتعرضن للضرب خلال فترة الحمل ومع ذلك تظل الكثيرات صامتات تجاه هذه الاعتداءات. وفي اول دراسة عالمية لها قالت المنظمة ان النساء اللاتي تساء معاملتهن جسديا او جنسيا من المرجح اكثر ان يعانين من مشاكل صحية طويلة المدى بما في ذلك الحزن الشديد ومحاولات الانتحار.

ودعت المنظمة التابعة للامم المتحدة الى تغيير اساليب السلوك من خلال برامج التعليم وتدريب المزيد من موظفي الصحة والشرطة على التحقيق في علامات اساءة المعاملة. قال لي جونج ووك المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي "النساء يتعرضن للخطر من العنف من جانب اشخاص معروفين لهن داخل المنزل اكثر من الغرباء في الشارع .وهناك شعور بأن المنزل هو ملجأ آمن وان الحمل فترة محمية جدا لكن ليس هذا هو الحال.

"العنف المنزلي يظل مستترا الى درجة كبيرة."وتستند الدراسة المسماة صحة المرأة والعنف المنزلي ضد المرأة الى مقابلات مع اكثر من 24 الف امرأة في عشر دول تراوحت بين اليابان وتايلاند الى اثيوبيا وبيرو.

وترسم الدراسة صورة مروعة من العظام المكسورة والكدمات والحروق والرؤوس المشجوجة والفكاك المخلوعة والاغتصاب والخوف. ويكون الازواج او الشركاء الوثيقون هم الجناة الرئيسيون. ووفقا لكلوديا جارسيا مورينو منسقة هذه الدراسة فانه من ناحية الاعراض المرضية مثل الألم والدوخان والحزن والاجهاض فإن النتائج عبر 15 تجمع حضري وريفي "متقاربة بشكل ملحوظ".وقالت لصحفيين "سواء كانت المرأة تعيش في الحضر في ساوباولو او في البرازيل او اليابان او ريفية في اثيوبيا او بيرو فإن العلاقة بين العنف وضعف الصحة تظل كما هي."واضافت "الشيء الملفت للنظر هو درجة استمرار هذا العنف مستترا. ولم يسبق لما بين الخمس والثلاثين من النساء اللاتي اجريت المقابلات معهن التحدث مع اي شخص عن تجربتهن مع العنف من جانب شركائهن." وقالت ان هذا الشعور بالعجز هو "تعذيب في حد ذاته".

والدول الأخرى التي شملتها هذه الدراسة التي استمرت سبع سنوات وصدرت عشية احتفال الامم المتحدة باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد النساء هي ساموا وبنجلادش وناميبيا وتنزانيا وصربيا والجبل الاسود.

وطبقا للتقرير فإن ما بين 4 في المئة و12 في المئة من النساء اللاتي كن حوامل شكين من تعرضهن للضرب اثناء الحمل وأن أكثر من 90 بالمئة تعرضن للضرب على يد أب الأطفال الذين لم يولدوا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى