كلينتون..العالم لن يتخلي عن اتشيه ضحية امواج المد العاتية

> باندا اتشيه/اندونيسيا «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون
الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون
تعهد الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون امس الاربعاء للناجين من اقليم اتشيه الاندونيسي الذي دمرته امواج المد البحري العاتية ان المجتمع الدولي لن يتخلى عن الاقليم ابدا.

ويسعى كلينتون سفير الامم المتحدة لشؤون اغاثة ضحايا الامواج لتقدير مدى التقدم الذي وصلت اليه جهود اعادة الاعمار في اعقاب الكارثة التي وقعت يوم 26 ديسمبر كانون الاول وتركت ما يصل الى 232 الفا بين قتلى ومفقودين في 12 دولة تطل على المحيط الهندي منهم ما يصل الى 170 الفا في اتشيه.

وقال كلينتون في خطاب الى الناجين وعمال الاغاثة ومسؤولي الحكومة "في الشهر المقبل حين تمر سنة واحدة على الكارثة قد يتجه اهتمام العالم الى موضوعات اخرى."

واضاف "ولكن مساعدة المجتمع الدولي والامم المتحدة والحكومة الاندونيسية والمنظمات غير الحكومية الكبرى منها والصغرى ستبقى معكم حتى تنتهي مهمة السيد

كونتورو." في اشارة الى كونتورو مانجكوبروتو الذي يرأس هيئة اعادة الاعمار في اتشيه,وقال كلينتون "نحن نعمل لاعادة بناء مستقبلكم."

وهذه هي الجولة الثالثة لكلينتون في المنطقة المتضررة من الكارثة لضمان الاستخدام الحسن لمعونات الاغاثة ولابقاء اهتمام العالم منصبا على احد اسوأ الكوارث الطبيعية في التاريخ.

وخلال زيارته الى اتشيه التي تستمر يوما واحدا وضع كلينتون باقة من الزهور على قبر جماعي وزار معسكرا مزدحما للمشردين في قرية كاهجو التي سوتها الكارثة بالارض والتي تقع خارج عاصمة الاقليم.

ومازال مئات الالاف من الناجين يعيشون في خيام او مناطق محصنة خارج اقليم اتشيه الذي يقع على الطرف الشمالي لجزيرة سومطرة بعد 11 شهرا من وقوع اكثر موجات المد البحرية دمارا في التاريخ المسجل تسبب فيها زلزال قوته 9.15 درجة وهو الاقوى خلال اربعة عقود.

وعانت اتشيه من كل اضرار تلك الكارثة تقريبا. ودمرت الموجات معظم البنى التحتية الاساسية في المناطق المتأثرة. ودمر ما يصل الى 120 الف منزل ومئات الاف من الكيلومترات من الطرق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى