امريكا تعترف بقلق اوروبا بشان السجون السرية

> واشنطن «الأيام» رويترز :

>
امريكا تعترف بقلق اوروبا بشان السجون السرية
امريكا تعترف بقلق اوروبا بشان السجون السرية
تحت ضغط من ألمانيا اعترفت الولايات المتحدة للمرة الاولى يوم امس الاول الثلاثاء بان مزاعم وجود سجون سرية لوكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.آي.ايه) في اوروبا تثير قلقا واسعا في المنطقة.

وفي اول زيارة يقوم بها مسؤول ألماني من الحكومة الائتلافية التي تولت السلطة الاسبوع الماضي فاز وزير الخارجية الالماني الجديد فرانك فالتر شتاينماير أيضا بوعد شخصي من وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس بان واشنطن سوف ترد على تلك المزاعم.

وقال شين مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحفيين بعد لقاء شتاينماير ورايس "تدرك الولايات المتحدة ان هذه موضوعات تثير اهتماما كبيرا بين الاوروبيين وكذلك البرلمانات وان هذه المسائل يجب الرد عليها."

ولزمت رايس الموقف الامريكي الذي يتفادى نفي او تأكيد تقرير صحيفة عن قيام وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.آي.ايه) بنقل سجناء مشتبه بهم في قضايا الارهاب الى سجون سرية في شرق اوروبا لكن شتاينماير قال انه تلقى وعدا بان واشنطن ستكون اكثر صراحة ووضوحا في هذا الامر.

واضاف شتاينماير ان رايس التي ستزور المانيا خلال رحلة الى اوروبا الاسبوع القادم وعدت "بتقديم رد فوري ومفصل" على طلب الاتحاد الاوروبي ايضاحا للتقرير عن السجون السرية.

ويدرس المجلس الاوروبي وهو الوكالة الرئيسة لمراقبة اوضاع حقوق الانسان في القارة الاوروبية تقارير تفيد ان (سي.آي.ايه) أقام سجونا سرية في دول بشرق اوروبا ونقل اليها متهمين بالارهاب من العراق وافغانستان واماكن اخرى,وطلب المجلس من الولايات المتحدة ايضاحا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى